سراب سبورت
مجلة رياضية

إيطاليا الغائبة الكبرى عن المونديال.. وجمهورها يتحسر

روما – “الجرح سينزف طويلا”، بهذه العبارة لخص مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني اثر خسارة فريقه أمام مقدونيا الشمالية صفر-1 في الملحق الأوروبي وبالتالي غيابه عن مونديال قطر 2022، وذلك للمرة الثانية تواليا بعد فشله في التأهل الى النسخة السابقة في روسيا عام 2018.

وتستعد إيطاليا بأكملها والملايين من عشاق الـ”كالتشيو” الى متابعة افضل المنتخبات بحسرة امام الشاشة الصغيرة، وما يزيد من عذابهم بأن الدوري الإيطالي متوقف أيضا في الفترة ذاتها.

لم يكن أحد يشك في قدرة إيطاليا على تعويض خيبة الغياب عن مونديال روسيا للمرة الأولى منذ 60 عاما، لا سيما بعد ان نجح مانشيني في بناء منتخب قوي قاده خلافا للتوقعات الى احراز كأس أوروبا العام الماضي، بالفوز على إنجلترا في عقر دارها بملعب ويمبلي بركلات الترجيح.. لكن هذا ما حصل وسيغيب الـ”أتزوري”، بطل العالم أربع مرات أعوام 1934 و1938 و1982 و2006، عن مونديال قطر.

في 20 تشرين الثاني وبعد ساعات من انطلاق المباراة الافتتاحية لمونديال 2022 بين قطر والإكوادور، تخوض إيطاليا مباراة ودية ضد النمسا، تليها أخرى ضد ألبانيا بعدها بأربعة ايام.

ووصف نجم كرة القدم الإيطالية السابق روبرتو باجيو غياب إيطاليا عن مونديال قطر بأنه “وصمة عار”، مؤكدا عدم تفهمه لماذا لم يحصل منتخب بلاده على “مقعد مضمون” كونه بطلا لأوروبا.

ويستعد انصار الكرة الإيطالية الى عيش فترة غريبة في نهاية العام الحالي، حيث سيتوقف الدوري المحلي من منتصف تشرين الثاني حتى الأول من كانون الثاني المقبل، من أجل تسريح اللاعبين الدوليين الذي يخوضون غمار المونديال.

ويقول جانلوكا ميلوني (34 عاما) وهو احد انصار ميلان في احد جوانب ملعب سان سيرو “نسينا الخيبة بعض الشيء بفضل ميلان (توج بطلا لإيطاليا في أيار الماضي)”.

واضاف “من الصعب جدا عدم التواجد للمرة الثانية، لأنها لحظة تجمع الأمة على الرغم من كل شيء”.

أما لويجي غاروسو (67 عاما) القادم من بريشيا ومشجع إنتر ميلان القادم مع حفيده البالغ ثمانية أعوام إلى الملعب والذي لم يشاهد إيطاليا في كأس العالم بعد فقال “سنتابع المباريات رغم الحزن.. لا أدري أي منتخب سأشجع، ربما الأرجنتين”، وأردف “نحن نعشق “ناتسيونالي”.

ولم تلاحظ شركة “ستايغ اب” للبحوث في مختلف الأحداث الرياضية والدولية، أي تراجع لشعبية “ناتسيونالي”.

وأوضح رئيسها جوفاني بالاتسي “أظهر استطلاع في حزيران 2022 الى أن نسبة 28.3 مليون شخص مهتم بالمنتخب الوطني لكرة القدم، وهو رقم يتماشى مع شهر تشرين الأول 2021″، علما بأن الاستطلاع اجري على 1800 شخص تتراوح اعمارهم بين بين 14 و64 عاما.

الفوز عام 2026

إذا كنا بعيدين عن الذروة المسجلة في عام 2006 بعد اللقب العالمي الأخير (34 مليونا)، فإن هذا الرقم يثبت أن “ناتسيونالي” وكرة القدم بشكل عام لا يزالان يتمتعان بنواة قوية من المشجعين، وفقا لهذا الخبير.

ويضيف بالاتسي “هذه القاعدة الشعبية تحمي الاتحاد الإيطالي من صدمة اقتصادية كبيرة للغاية، حتى لو كان هناك ربما نقص مرتبط بالمكافآت وعقود الرعاية المحتملة في اللحظة الأخيرة والتي يمكن أن تستفيد منها في حالة تحقيق نتائج جيدة في كأس العالم”.

ومع ذلك، يمكن لبعض الرياضات الأقل شهرة الاستفادة منها لا سيما من ناحية التغطية الاعلامية مثل الكرة الطائرة أو الرغبي.

ستعزي كرة القدم الإيطالية من خلال ممثليها القلائل المتوقعين في قطر: عدد قليل من الحكام والجنود المشاركين في أمن الحدث وشركة السلع الرياضية “كابا” التي تزود المنتخب التونسي بلباسهم الرسمي.

ستتذكر أيضا، في يوم المباراة النهائية في 18 كانون الأول، أن الكأس الذهبية الممنوحة للفائزين ولدت عام 1971 في إيطاليا وأنشأتها شركة برتوني.

وتقول فالنتينا لوزا مديرة الشركة في ميلانو التي تعنى أيضا بصناعة الميداليات للفائزين “إنها جزء من إيطاليا وتضمن تواجدها دائما في نهائيات كأس العالم، وحتى على منصة التتويج، في أعلى درجة”.

لن تمر خيبة الأمل إلا “بالفوز بكأس العالم المقبلة” في عام 2026، كما أكد مانشيني بالفعل ملخصا الحالة الذهنية لبلد كامل يسعى الى الثأر. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية الفارس صايل الجبور يستعد لسباق العلا الدولي للقدرة والتحمل عبدالحكيم الشوابكة مدير التربية والتعليم للواء الجامعة يكتب...بمناسبة اليوم العمال العالمي انطلاقة الجولة الرابعة لمنافسات بطولة التحدي لفرسان الشهر للجواد العربي افتتاح فعاليات دورة التدريب الدولية للكرة الطائرة (المستوى الأول زيد العواملة يتابع مسيرة التألق والانجاز في ميدان "أم الالعاب" "سباق الاطفال" النسخة المصغرة من الترامارثون البحر الميت   مدير تربية لواء الجامعة يرعى تخريج طالبات مدرسة تلاع العلي الثانوية بحضور سمو الامير راشد بن الحسن " الأمير فيصل يستقبل وفد مهرجان الأمل والأحلام" العبادي... للحركة الكشفية والارشادية دور كبير في العمل التطوعي وخدمة المجتمع و ابواب الهيئة مفتوحه ل... تواصل التنافس بين المديريات المتصدرة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية  ( الاستقل... الأميرة عالية بنت الحسين تعرب عن سعادتها بلقاء العرب وعلوان الفارس ضيف الله اللوزي يستعد للسباق التأهيلي الثاني للقدرة والتحمل فرسان ال 80كم الذين انهو سباق القدرة والتحمل التأهيلي الاول لموسم 2024 امين عام وزارة الشباب يتفقد المرافق الشبابية والرياضية في محافظة عجلون انطلاق فعاليات الدورة الكشفية العربية المتخصصة في مجال التخطيط الإستراتيجي وجودة الحوكمة الفيصلي يهنئ بعيد العمال بتهنئة “غير اعتيادية” الفارسة ريما السلال ... أول فارسة أردنية في الصين! اسطبلات الراشد للفروسية تستعد للسباق الدولي للقدرة والتحمل الأميرة سارة الفيصل ترعى ختام فعاليات المسابقة السابعة لنظم الشّعر وإلقائه التي نظمتها جمعية "الايدي... اليرموك: فريق "الهندسة الصناعية" يحصد المركز الثالث في هاكثون محاكاة سلاسل الإمداد عموتة يعيد سيمفونية الرحيل النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال