سراب سبورت
مجلة رياضية

إيطاليا الغائبة الكبرى عن المونديال.. وجمهورها يتحسر

روما – “الجرح سينزف طويلا”، بهذه العبارة لخص مدرب منتخب إيطاليا روبرتو مانشيني اثر خسارة فريقه أمام مقدونيا الشمالية صفر-1 في الملحق الأوروبي وبالتالي غيابه عن مونديال قطر 2022، وذلك للمرة الثانية تواليا بعد فشله في التأهل الى النسخة السابقة في روسيا عام 2018.

وتستعد إيطاليا بأكملها والملايين من عشاق الـ”كالتشيو” الى متابعة افضل المنتخبات بحسرة امام الشاشة الصغيرة، وما يزيد من عذابهم بأن الدوري الإيطالي متوقف أيضا في الفترة ذاتها.

لم يكن أحد يشك في قدرة إيطاليا على تعويض خيبة الغياب عن مونديال روسيا للمرة الأولى منذ 60 عاما، لا سيما بعد ان نجح مانشيني في بناء منتخب قوي قاده خلافا للتوقعات الى احراز كأس أوروبا العام الماضي، بالفوز على إنجلترا في عقر دارها بملعب ويمبلي بركلات الترجيح.. لكن هذا ما حصل وسيغيب الـ”أتزوري”، بطل العالم أربع مرات أعوام 1934 و1938 و1982 و2006، عن مونديال قطر.

في 20 تشرين الثاني وبعد ساعات من انطلاق المباراة الافتتاحية لمونديال 2022 بين قطر والإكوادور، تخوض إيطاليا مباراة ودية ضد النمسا، تليها أخرى ضد ألبانيا بعدها بأربعة ايام.

ووصف نجم كرة القدم الإيطالية السابق روبرتو باجيو غياب إيطاليا عن مونديال قطر بأنه “وصمة عار”، مؤكدا عدم تفهمه لماذا لم يحصل منتخب بلاده على “مقعد مضمون” كونه بطلا لأوروبا.

ويستعد انصار الكرة الإيطالية الى عيش فترة غريبة في نهاية العام الحالي، حيث سيتوقف الدوري المحلي من منتصف تشرين الثاني حتى الأول من كانون الثاني المقبل، من أجل تسريح اللاعبين الدوليين الذي يخوضون غمار المونديال.

ويقول جانلوكا ميلوني (34 عاما) وهو احد انصار ميلان في احد جوانب ملعب سان سيرو “نسينا الخيبة بعض الشيء بفضل ميلان (توج بطلا لإيطاليا في أيار الماضي)”.

واضاف “من الصعب جدا عدم التواجد للمرة الثانية، لأنها لحظة تجمع الأمة على الرغم من كل شيء”.

أما لويجي غاروسو (67 عاما) القادم من بريشيا ومشجع إنتر ميلان القادم مع حفيده البالغ ثمانية أعوام إلى الملعب والذي لم يشاهد إيطاليا في كأس العالم بعد فقال “سنتابع المباريات رغم الحزن.. لا أدري أي منتخب سأشجع، ربما الأرجنتين”، وأردف “نحن نعشق “ناتسيونالي”.

ولم تلاحظ شركة “ستايغ اب” للبحوث في مختلف الأحداث الرياضية والدولية، أي تراجع لشعبية “ناتسيونالي”.

وأوضح رئيسها جوفاني بالاتسي “أظهر استطلاع في حزيران 2022 الى أن نسبة 28.3 مليون شخص مهتم بالمنتخب الوطني لكرة القدم، وهو رقم يتماشى مع شهر تشرين الأول 2021″، علما بأن الاستطلاع اجري على 1800 شخص تتراوح اعمارهم بين بين 14 و64 عاما.

الفوز عام 2026

إذا كنا بعيدين عن الذروة المسجلة في عام 2006 بعد اللقب العالمي الأخير (34 مليونا)، فإن هذا الرقم يثبت أن “ناتسيونالي” وكرة القدم بشكل عام لا يزالان يتمتعان بنواة قوية من المشجعين، وفقا لهذا الخبير.

ويضيف بالاتسي “هذه القاعدة الشعبية تحمي الاتحاد الإيطالي من صدمة اقتصادية كبيرة للغاية، حتى لو كان هناك ربما نقص مرتبط بالمكافآت وعقود الرعاية المحتملة في اللحظة الأخيرة والتي يمكن أن تستفيد منها في حالة تحقيق نتائج جيدة في كأس العالم”.

ومع ذلك، يمكن لبعض الرياضات الأقل شهرة الاستفادة منها لا سيما من ناحية التغطية الاعلامية مثل الكرة الطائرة أو الرغبي.

ستعزي كرة القدم الإيطالية من خلال ممثليها القلائل المتوقعين في قطر: عدد قليل من الحكام والجنود المشاركين في أمن الحدث وشركة السلع الرياضية “كابا” التي تزود المنتخب التونسي بلباسهم الرسمي.

ستتذكر أيضا، في يوم المباراة النهائية في 18 كانون الأول، أن الكأس الذهبية الممنوحة للفائزين ولدت عام 1971 في إيطاليا وأنشأتها شركة برتوني.

وتقول فالنتينا لوزا مديرة الشركة في ميلانو التي تعنى أيضا بصناعة الميداليات للفائزين “إنها جزء من إيطاليا وتضمن تواجدها دائما في نهائيات كأس العالم، وحتى على منصة التتويج، في أعلى درجة”.

لن تمر خيبة الأمل إلا “بالفوز بكأس العالم المقبلة” في عام 2026، كما أكد مانشيني بالفعل ملخصا الحالة الذهنية لبلد كامل يسعى الى الثأر. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
"لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس