سراب سبورت
مجلة رياضية

الكأس ( للكأس ) ..! كتب.. حسين الذكر

 

استوقفني تمثال الخليل بن احمد الفراهيدي الشامخ بقلب مدينة البصرة .

ذلك العالم والفقيه النحوي البصري الذي ابدع بعلوم اللغة العربية و قواعد موسيقى النصوص الشعرية في القرن الهجري الثاني .

حيث ذكرتنا خليجي البصرة بالكثير من تلك المعالم والرموز التي تتحدث عن تاريخ حضاري حافل بالمنجز الاسلامي بزمن كنا فيه قبلة ومنارة عالمية فيما نسعى اليوم ومن بوابة الرياضة لرسم خارطة الطريقة لنبش الرواسب وهدم المتكدسات من التجهيل والتضليل مما شاب تاريخنا لنعيد وهج الحضارة المتقد هنا منذ قرون متوثبين للعثور والامساك حد التشبث فيه .

شوارع البصرة فيها صور شتى عن تلك المشاعر الجياشة المعبرة عن اتقاد الروح العربية الاصيلة لانجاح خليجي البصرة غير المحصورة ولا يمكن تعريفها من خلال المستطيل الاخضر .

فان ما رافق وولد من رحم البطولة اكبر بكثير من المردودات الكروية البحتة .

اصطحبت بعض اخوتي وزملائي الخليجيين والعرب نستكشف بعض جواهر الحضارة التي دفنتها السياسات الخاطئة والاجندات المستهدفة .

وقد لاحظت البصريين سيما الشباب منهم لا يكتفوا الترحيب الحار والتهليل بالضيوف بل اخذوا يقبلوهم ويلتقطوا الصور مع اي رمزية تشير للاخوة العربية عقال كانت او عمة عمانية او خنجر يمني اوجلابية خليجية .

واي دلالة تصب بهذا المعنى فهم يشعرون بالفخر ويتطلعون للبطولة بوابة للانطلاق نحو واقع جديد بكل ما يحمل .

بل يشعرون بدفق وجداني متبادل للعودة للذات وجزئها المفقود ونصفها المغيب والمعزول .. ليصبح البصريون على لحظة تاريخية عاد بها وهج اللقاء وحلم الجمع الذي اصبح حقيقة .
فيما وجهت لنا كثيرا عمن يستحق كاس الاستثناء ،ومع معرفتي للمعنى الحرفي لفحوى السؤال لكن نظري ينقاد طوعا وجبرا للنظر اليه من زاوية اخرى .

فقد ابهرت باداء وروح وكرم اهل البصرة وما يستحقوه وكذا لاولائك الرجال العاملين بجد وسهر واخلاص منذ مدة طويلة قدموا هدفية النجاح على كل شيء .

كذلك الى حشودنا الجماهيرية الزاحفة من كل مكان لتبصم باصعب المواقف حتى اصبحت علامة فارقة ظاهرة .

وكذا للصحافة والاعلام العراقي ممن قدموا الكثير من الجهد الابداعي اللامحدود لدعم التتويج الاستثنائي للبصرة .. واذ اسجل هنا بعز وفخر وامتنان كل المواقف المشرفة التي تغاضت عن الصغائر وتاقت وارتقت بخطابها نحو تحقيق الهدف الاسمى وانجاح البطولة .

فاننا نضع هلالين من الاعجاب والشكر والثناء ورفع القلم وسيل الحبر وبصم المفردة حقا وجهرا الى كل الفعل الجاد والنوايا الحقة التي ابداها زملائنا الاعلاميين العرب عامة وقناة الكاس خاصة ومجلسها الاعلامي بحضوره الحاضر المميز ممن بذلوا جهود ميدانية مضنية بشبكة مراسلين ومصورين باحثين عن كل ايجابية للبطولة لغرض ابرازها وايصال معناها ودوي صوتها للعرب والعالم .

فيما غضوا الطرف وعيا وانتمائا عما دون ذلك ، بفلسفة متعالية وادارة وتوجيه لا يمكن الا ان اتحسسه بجنبة جذرية تبدا وتنصهر برباط الاصالة .

ولا يسعني الا ان اهديهم كاس التتويج بعد ان حولوا الاعلام والبرامج الرياضية الى دروس ورسائل انسانية واحاسيس وطنية قومية وثقافات حضارية لا تعزل او تفصل عن لحمتها ومحيطها العربي الذي عاش من قبل عرس الدوحة وها هو يتواصل بكرنفال وهج البصرة بسلسلة عطاء ابتدات وانطلقت ولن تنتهي عند حدود معينة .

وهذا ما قراته وسمعته وشاهدته بجولاتهم ومراسليهم وعامليهم وملاكاتهم وقبل الجميع استوديوهام الاشهر الكاس بمحورها وموقفها الخالد ( خالد جاسم ) .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً)