سراب سبورت
مجلة رياضية

بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين ورشة عمل لمشروع ” حلول قائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه المنزلية في دول حوض المتوسط NAWAMED

 


سراب سبورت _

ضمن نشاطات مشروع ” حلول قائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه المنزلية في دول حوض المتوسط NAWAMED”والمدعوم من الاتحاد الأوروبي، قام فريق الجامعة الأردنية و بالتعاون مع اللجنة العلمية في شعبة الهندسة المدنية في نقابة المهندسين الأردنيين بتنظيم ورشة عمل حول الحلول القائمة على الطبيعة لمعالجة المياه الرمادية في مبنى نقابة المهندسين الأردنيين.

وفي بداية الورشة، رحب الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة، منسق المشروع في الجامعة الأردنية باللجنة العلمية في الشعبة المدنية وبالحضور من الخبراء والمختصين في مجال المياه والقطاعات الأخرى.

كما قدم الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة، منسق المشروع في الجامعة الأردنية نبذة مختصرة عن المشروع، وأشار أن المشروع يهدف الى تغيير ممارسة إدارة المياه في المناطق الحضرية من خلال تقنيات المعالجة المبتكرة والمستدامة والمنخفضة التكلفة، والتي يمكن تطبيقها بطريقة لامركزية، لاستبدالاستخدام مياه الشرب بنوعية جيدة من المياه غير التقليدية(NCW)الرمادية لإعادة استخدامها لأغراض منزلية مثل ري المزروعات.

وخلال هذه الورشة، قدم الأستاذ الدكتور عماد الكرابلية عرض عن تحليل جدوى التكلفة لإدارة الطلب على المياه (WDM) وممارسات موارد المياه غير التقليدية (NCWR)حيث تم شرحكيفية إجراء تقييم التكلفة والعائد لمشاريع المياه والصرف الصحي.

و من جهته قام الدكتور حسام أبو حجر بالحديث عن الحلول القائمة على الطبيعة لإعادة استخدام المياه اللامركزية في المدن والمجتمعاتمن حيث المنظورات التقنية والاقتصادية.

وبالإضافة الى ذلك، قام الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة بعرض التحديات التي تواجه تعزيز إدارة الطلب على المياه وتقنيات موارد المياه غير التقليدية في دول حوض البحر المتوسط.

كما قدم الأستاذ الدكتور خير الدين بسيسو نبذة مختصرة عن التحديات التي تواجه زيادة تبني تقنيات موارد المياه غير التقليدية في الأردن.

وفي نهاية الورشة ، عرض الدكتور عثمان المشاقبة و المهندس وصفي السريحين قصص نجاح حول استيعاب تقنيات المياه غير التقليدية وممارسات إدارة الطلب على المياه حيث تضمنت الحديث عن تطوير نظام حل طبيعي لمعالجة مياه الصرف الصناعي في الأردن.

وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة الورشات التي تم عقدها ضمن إطار نشاطات المشروع فيما يخص زيادة تبني استخدام تقنيات موارد المياه غير التقليدية لوضع توصيات و استراتيجية على المستوى الوطني وعلى مستوى دول حوض البحر المتوسط.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد