سراب سبورت
مجلة رياضية

احمد عباس آل الخطاب … يكتب “يوم الكرامة” 

 

 

يحتفل الاردنيون في الحادي والعشرين من اذار من كل عام بذكره  معركة  الكرامة، حيث سطر الجيش الاردني المصطفوي يوما خالدا ونصرا مؤزرا في تاريخ الاردن.

تعد معركة الكرامة أول انتصار يسجل على الة الحرب الإسرائيلية  بعد هزائم متتاليه كان اخرها هزيمه 1967.

تمكنت القوات الأردنية وبإشراف مباشر من صاحب الجلالة الملك الحسين المفدى طيب الله ثراه، وبالاشتراك مع سكان قرية الكرامة، ومن صد الهجوم الشرس الذي شنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على قرية الكرامة الأردنية.

حيث كانت تهدف الى التوغل في الاراضي الأردنية وابعاد خطر المقاومة الفلسطينية والتوسع في الأراضي الأردنية، حيث كان الهجوم على 4محاور.

وقد استخدم  جيش الاحتلال أربعة الويه  ووحدات مدفعيه مجهزه وأربعة اسراب من الطائرات العموديه المقاتله.

و خمسه عشر ألف جندي مدججين باحدث الأسلحة.صباح يوم 21اذار من العام 1968.

الساعه 5.30صباحا.

حيث القوات الإسرائيلية الغازية بمقاومة عنيفه من الجانب الأردني بالاشتراك مع الفدائيين الفلسطينين وسكان قرية الكرامة.

حيث اصطدمت بحيش باسل واستمرت  المعركة خمسه عشر ساعة خسر خلالها الجيش الإسرائيلي مائتان وخمسون جندي وأربعمائة جريح وعشرات المعدات والدبابات .

الكرامة نقطة مفصليه في تاريخ الأردن حيث كانت اول اشتباك عسكري مباشر وجها لوجه مع جيش الاحتلال الاسرائيلي حيث قهرت مقوله الجيش الذي لا يهزم او الذي لا يقهر.

اليوم نستذكر من اقوال  الحسين بن طلال طيب الله ثراه في معركة الكرامة حين قال اذا كان لي ان اشير الى شيء من الدروس المستفاده من هذه المعركة فان الصلف  والغرور يؤديان دوما الى الهزيمة.وان الأيمان بالله والتصميم على الثبات مهما كانت التضحيات هي الطريق الاول الى النصر.

رحم الله شهدائنا في معركة الكرامة.

احمد عباس الخوالدة ال خطاب.

معان . في 21/03/2023

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العمايرة يشارك في لقاء رؤساء الجمعيات الكشفية العربية بدعوة من الإتحاد العام للكشافة والمرشدات المصر... يتطلع لتقديم عروض علي مستوي الوطن العربي بالصور.. العرض المصري "القطة العميا" يواصل التألق علي مسارح... والدة يونس العبداللات رئيس نادي النصر في ذمة الله الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت سن 17 و 23 عاماً المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن طائرة الترجي تحصد لقب كأس تونس طائرة قطر تتوج بكأس التحدي الآسيوي جمعية بيت التراث والفنون ودارة حمزة ينظمان نادي صيفي قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز ليون سيتي يحمل آمال سنغافورة في أبطال آسيا للسيدات المنتخب الوطني تحت١٧ لكرة الطائرة يستهل مشواره في البطولة بلقاء المنتخب القطري الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تنعى ابن عم محمد عبد الوهاب الحنيطي المرحوم د . عمار الحنيطي إعلان قائمة المنتخب الوطني ت20 لبطولة غرب آسيا زيد العواملة يسجل رقم أردني...وينال الذهبية في بطولة يورك YUTC Twilight 4 الأهلي المصري ينعى مشجعتين لقيتا مصرعما عقب مباراته مع الاتحاد السكندري بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى تنظيم كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز ضمن بطولة "باريس إيفل الدولية" أول سعودية تتأهل لأولمبياد باريس "دنيا أبوطالب" الرابعة عالمياً في "التايكوندو" طائرة عمان الشاطئية تصعد إلى الدور النهائي لتصفيات أولمبياد باريس السلط يعبر سحاب إلى نصف نهائي كأس الأردن الوحدات المنقوص يقصي الرمثا ويبلغ نصف نهائي كأس الأردن المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ لاعب الحسين إربد ارشيدات يشارك في بطولة الأكاديميات_ إسبانيا