سراب سبورت
مجلة رياضية

ملابس … وذكريات … بقلم : د. منتهى الطراونة

 

 

في لحظة انتقالية بين شتاء مغادر ، وصيف قادم ؛ تصطف الملابس ؛ تنتظر لحظة انتقالها في رحلتها السنوية ؛ فمنها مَن يغادر إلى غير رجعة ، ومنها مَن يُحشَر في حقيبة تكتم أنفاسه ؛ لحين العودة ثانية !

لا تهدأ النساء في البيوت ؛ حتى تنهي هذا العمل المضني

؛ أما أنا فلي وقفة معها .

ففي ذلك الركن القصيّ ؛ تقبع كقنبلة موقوتة للذكريات ، كل مرة ؛ أقتربُ للحظات ، ثم أغادر مسرعة قبيل الانفجار ، وتشظّي ما تبقّى من جدران القلب .

اليوم ؛ تجرّأتُ ، وأقمت طويلًا ، وقلّبت رفوفها واحدًا بعد آخر ، في شجاعة لا أدري كيف (غمرت) هذا القلب الجبان ! هذا فستان (أسود) ؛ لمناسبة غاب عنها أبي ، وذلك (أبيض) ، لم يستقر كثيرًا ؛ فكان يسافر في رحلات (إعارة) لقريبة هنا ، أو صديقة هناك ؛ عاد من رحلته الأخيرة ، قبل تشييعه إلى مثواه في الرفّ العلوي ، ينتظر أن تنبشه إحدى حفيداتي بعد أن أغادر ، لتتهادى فيه طالبة لي الرحمة ، (وقد تنسى أن تفعل) ؛ معلنة لصديقاتها أن جدتها كانت أنيقة ذوّاقة !

وذلك حذاء ذو كعب عالٍ (مسمار) أبيض ، لكنه ملوّث ببقايا دماء مَن ذهبوا ضحية حادث سير ؛ كنتُ أحد أبطاله الناجين بلطف الله ، لم أشأ أن أتخلّى عنه ؛ فهو رفيق ذلك الفستان ، قد تحاول حفيدة أخرى أن تطيل قامتها بضع سنتميرات ، لحظة انتعاله ضاحكة من دقة كعبه ، متعجبة من جدتها كيف احتملته ذات يوم ساعات طويلة !

في رفّ أكثر التصاقًا بالقلب ؛ ثوب أمي ، و(معطف) أبي ، وعلبة سجائره ، وكتاب أثير لديه ؛ سرقته من مكتبته في غفلة من شقيقاتي !

أما ذلك الرفّ العامّ (الكوكتيل) ؛

فهذه قاروة عطر من صديقة لاقت وجه ربها ، وتركتها لي أشتمّ فيها ذكراها ، وتلك حقيبة يد من صديقة حالت بيني وبينها المسافات ، وتلك تحفة فضّية خشيت أن يتلفها الهواء ، فيترك عليها ندوبًا تشوّه جمالها ، وذلك صندوق زجاجي يكشف عن بقايا ورود جافة ، ذهب عبيرها ، واستحال شيئًا آخر لا علاقة له بالعطر !

تلك رسالة من صديقة أثيرة ؛ ملونة ، ومزركشة بالورود ، والقلوب ، كانت معطّرة بشذى الخزامى ، اصفرّت ، وتلاشت بعض حروفها ، وذلك كتيب صغير (أوتوجراف) في كل صفحة منه وجه معلم ، معلمة ، صديقة ، زميلة مقعد دراسي ، قريب ، قريبة ، مع كلماتهم ، وأمنياتهم ، ولا أدري حتى الآن كيف غاب عنه أبي !

بقايا عطر في زجاجاته الفارغة ، أعقاب سجائر ، أوراق تغليف هدايا ، عملات دول مختلفة ، ألبومات صور ، كاميرات قديمة ، أشرطة تسجيل ، واسطوانات ، وأغنيات ، وراديو صغير من والدي ؛ كنت أبحث عبر موجات أثيره عن أصوات أحببتها ، ووجوه تخيلتها ، دواوين شعر ، ودروع ، وهدايا تكريم اخترت بعضها لكثرتها ، ولضيق المكان .

تجرّأت ، وعن سابق إصرار ؛ لأنكأ جراحًا غائرة ، كنت أظنها رُتقت ، لكنها عادت طازجة ، مع أول رائحة شممتها عند فتح خزانة الذكريات ؛ تلك القابعة في الركن البعيد !

نصيحة ؛ لا تفعلوا …

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية نجم ريال مدريد السابق سالغادو يصل الأردن ويبدأ اكتشاف النجوم الأهلي المصري يتوج بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الحسين إربد بطلا لدوري المحترفين لكرة القدم