سراب سبورت
مجلة رياضية

لله درك يا جمهور الزمالك…. بقلم : منير حرب 

 

 

يكاد يكون أوفى وأنبل جمهور كرة قدم في العالم لوفائه وانتمائه لفريقه في السراء والضراء وما اكثر الضراء في تاريخ القلعة البيضاء التي لا تفارقها المشاكل خصوصا مع ظهور المحامي مرتضى منصور في النادي منذ عام 1996 حيث دخل الزمالك في قضايا وصدامات لا تعد ولا تحصى واصبح ملف نادي الزمالك صديقا وفيا لكل محاكم مصر بمختلف درجاتها ناهيك عن العزل والسجن والسب والشتم الذي ادخل الزمالك في نفق مظلم منذ ذلك العهد ورغم ذلك حقق الفريق الكثير من البطولات في كرة القدم وفي مختلف الألعاب ولكنه للأسف يدفع ثمن عدم الاستقرار الإداري .

والثمن الكبير يدفعه هذا الجمهور الوفي الذي يزداد عدده ولا ينقص رغم كم الإخفاقات والاحباطات فبعد فوز الفريق بالسوبر المصري والافريقي وبطولتي دوري وكأس مصر يقدم هذا الموسم موسما للنسيان وسط صفقات شبه فاشلة وتغيير المدربين وكانت خسارة الليلة امام الغريم التقليدي مؤلمة الى درجة كبيرة جعلت هذا الجمهور العظيم يزداد ألم وحسرة

وعندما تسألهم يجيبون بعبارات يقشعر لها البدن مثل :

لا تسأل الزملكاوي لماذا احببت الزمالك

والليلة خرج الجمهور الحاضر بالمدرجات عن صمته وصب غضبه على الرئيس المعزول وابنائه والجهاز الفني ولسان الحال يقول كفى تعذيب بنا .

في مدرسة الزمالك في لحظات الغضب من الزمالك تعبر بعض جماهير الزمالك عن سخطها وعن ندمها على تشجيع الزمالك وعن احساسها بان تشجيع الزمالك قدرها وعقابها فتشكو وتزوم

والغريب انها في كل مرة تنسي وتعود بشغف اكبر ولهفة اكبر

بل ربما انها في نفس اللحظات التي تلعن فيها حظها في تشجيع الزمالك تشتبك مع اي مشجع اخر يحاول ان ينال الزمالك بسوء

اما اجمل ما يعطيه الزمالك لجماهيره هو خليط المشاعر التي يمنحها الزمالك لمحبيه فالزمالك يوفر لجماهيره قصة حب متكاملة ربما يقتات عليها البعض كبديل لصدمات قصص الحب الفاشلة في بدايات الشباب .

فجمهور الزمالك يعشق ناديه مثلما يعشق الرجل امراة تستعصي عليه فهو يلعن اقترابه منها ويبكي دما اذا ابتعد عنها.

يلعن الظروف التي رمت به في طريقها ولكنه من الممكن ان يقاتل اذا شكك احدهم في حبه لها

هي تركيبة غريبة لجماهير تعيش مع ناديها حياة كاملة

لن ينسي احد مشهد المشجع الكفيف وهو يمسك بالراديو في الاستاد ويبكي بالفوز القيصيري للزمالك علي انبي في اسوء مواسم الزمالك 2009 وقتما عاني الزمالك .

لم يكن هناك مبرر لان يذهب هذا المشجع ليسمع الراديو في الاستاد يمكنه الاستماع للراديو في اي مكان لكن نحن هنا لا نتحدث عن فريق كرة قدم وعن مشجع نحن هنا نتحدث عن عاشق ومعشوقته فالاقتراب والاحساس بالحبيب حتي دون ان يراه .

يكفيه احساسه انه بجوار من يعشق

ومشهد حسن شحاتة اللاعب وهو يخرج من هدومه ويمزق قميصه من اجل الزمالك واعتراضا علي ظلم تحكيمي وقح كان نتيجته ايقافه في باقي مشوار الكأس من اتحاد الكرة ليحسم الزمالك الكأس رغم الظروف الصعبة وهنا يصمم لاعبي الزمالك ان يصعد حسن شحاتة ليستلم هو الكأس رغم ايقافه عن اللقاء النهائي

ومشهد لاعبي الزمالك يرتدون جميعا قميصا يحمل رقم حازم امام في اخر لقاءاته الرسمية في نهائي الكاس 2008 مودعين فتي الزمالك الاول بمشهد لم ولن يتكرر في ملاعب العالم .

ومشهد شيكابالا يبكي حزنا علي الزمالك في استاد الاسكندرية في موسم 2009 العصيب رغم انه في المباراة السابقة كان يتشاجر مع جماهير الزمالك في الملعب ويكاد يبكي منهم.

ولكننا هنا نتحدث عن ابن يقسو عليه ابيه فيبكي الابن من قسوة ابيه ولكنه يعود سريعا ليبكي لو انه احس ان مكروها مس ابيه.

الطريقة التي يغني بها عزيز الشافعي للزمالك التي تتخطي غناء مشجع لناديه وتتشابه كثيرا مع اغاني الحب والرومانسية وهي المشاعر التي يعيشها عزيز وغيره من جماهير الزمالك مع ناديهم هي مشاهد لنادي تجاوز اطرافه العلاقة العادية بين اللاعبين والمشجعين والنادي.

فالزمالك هنا اكثر من مجرد نادي لجماهيره هو جمهورية قائمة علي المشاعر تتخطي فيها الاطراف حدودها فلا حدود للعاشق عندما يعشق وقتها تمحي الخطوط والحواجز ويذوب الكيان في الافراد ويذوب الافراد في الكيان .

ليتحول المشجع الي نسخه من ناديه الزمالك ويتحول النادي الي نسخه اخري من مشجعيه ..

وعليك متابعة تلك الاخبار فور استيقاظك لتطمئن ان الزمالك الذي تركته ليلا هو نفس الزمالك الذي استيقظت لتجده في الصباح .

تلك الديناميكية تجعل من مشجع الزمالك مالكا للنادي في خياله يخطط لمستقبله يغير اداراته ويقيل اجهزته الفنية ويتعاقد مع اخري ويتعاقد مع لاعبين ويرفض اخرين

لا يقتنع بادارات النادي دوما علي مر العصور فهو دوما يدير النادي افضل في خياله .

لذا كان الطبيعي ان الجمهور في النادي دوما كان العامل اكس الذي يجب وضعه في الحسابات عند التعاقد او عند رحيل مدرب او لاعب .

جمهور الزمالك دوما كان طرفا في المعادلة ويتم عمل حسابه من قبل كل الادارات وبغض النظر عن صحة هذا او عن تاثير هذا علي بطولات النادي سلبا او ايجابا ولكن كان هذا امرا واقعا لجماهير ترفض دوما التهميش ولا تري ان الادارة دوما علي حق فالزملكاوي صاحب نادي وليس مشجع

لا يتخيل الزملكاوي ان مع كل تلك المشاعر التي يكنها لناديه يوجد في الارض من يحب الزمالك مثله او اكثر منه.

لذا فهو لا يثق في ان احدا يعرف مصلحة ناديه اكثر منه

فلا احد يعشق الزمالك اكثر منه هو من يقف يواجه الجميع في شارعه ومدرسته.

هو من يتحمل سخافات الاعلام وجماهير

هو من بات يحلم بطاقية الاخفاء وهو صغير السن لكي يتمكن الزمالك من ان يهزم الاهلي 20- صفر .

هو من ذهب الي الملعب في احلك الظروف بعد اي اخفاق او هزيمة ليهتف بالروح بالدم هنشجع الزمالك.

هو من عرف ان هذا اللاعب سيخون النادي وظل يصرخ منبها الي نية الغدر في كلامة وظل يصرخ علي اعضاء مجلس الادارة ان يتكتموا علي الصفقات حتي لا تضيع .

بالتاكيد لا يوجد كثيرين مثله ربما يشجع الكثيرين الزمالك لكن لا يوجد احد يحب الزمالك بنفس الدرجة ولا يوجد احد يعرف عن الكرة والزمالك واسراره مثله

الغريب ان كل الملايين يفكرون بنفس الطريقة ويظنون جميعا انهم وحدهم فرسان الاميرة البيضاء لذا يظل هولاء داخل المعادلة رافضين دوما التهميش والخروج من المعادلة.

الزمالك جزء من ممتلكات كل فرد من جمهوره الذي ربما لا يعطي احدا في حياته وقت مثلما يعطيه للزمالك .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الفيصلي يهزم الحسين إربد...ويؤجل حسم الدوري زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أمين عام وزارة الشباب يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك مقتل الملاكم علي طه الملقب بـ "علي طاوة" في بغداد الكواري رئيس إتحاد غرب آسيا ... وصل عمان المنتخبات العمانية تواصل تألقها بالفوز على العراق والبحرين الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل...