سراب سبورت
مجلة رياضية

أثنا عشر عاما على رحيله فؤاد غازي… صوت لن يتكرر… بقلم : منير حرب

 

ابن منطقة سهل الغاب، في محافظة حماه ( 12) عام مرت على رحيل ملك العتابا وكروان الجبل ..
فؤاد غازي فارقنا منذ سنوات جسداً وبقي خالداً في ذاكرتنا روحاً وصوتاً وأداء…
كبر “فؤاد” ليكشف الزمان عن حنجرة جبّارة تصدح “الأوووف” ليأتي الرد كنسمات سهل الغاب العليلة، وما بين “العتابا” و”الميجانا” و”اللالا” و”الروزانا” و”الدلعونا” بدأ فؤاد منذ طفولته الغناء في حفلات قريته والقرى المجاورة ليسطع اسم “فؤاد الصغير” في سهل الغاب.
كبر “فؤاد” وازداد الصوت تألقا ونفحات جبلية تتخلله، كبر فؤاد وازداد الصوت علواً كشجرة التوت “يا حبّ التوت ينبر للطوالي، لأجل شعرها ال غوى فيه الطوالي، يا صبّي خمرتك فوق الطوالي، ارتمّى الفنجان وانكبّ الشراب”
في سورية، تتربع قرية فقرو بين مرتفعات صخرية قاسية. تهبّ عليها باستمرار من جهة الغرب ريح عاتية، تأتيها من حوض البحر المتوسط. لا يخفف من وطأة ذلك العُتيّ وتلك القسوة سوى جريان نهر البارد، والخُضرة الفردوسية التي تُشرف عليها بيوت القرية الطينية المسّورة بالطوب والحجارة، حيث سهل مسحل الخصب وبُستانُ فقرو ترويه ينابيعٌ تنفجر من بين صخور الجبال المجاورة قد يصل عددها إلى العشرين.
أما الاسم فقرو فلعله آرامي، مشتقٌ من فعل الحراثة فَقَرَ، في إشارة إلى اشتغال أهلها بحرث الأرض، منذ أن عُرِفت المجتمعات الزراعية الأولى في منطقة الشام، قبل الميلاد بعشرة آلاف عام. في تلك البقعة الجبلية الخضراء في ريف حماة، ولد المطرب الفنان فؤاد غازي الذي صادف الثاني من أغسطس/آب ذكرى وفاته الـ12. ورِث ابن فقرو وسهل مسحل تلك الخلطة السحرية من القساوة والحلاوة، حتى إنه قد سبق له وتكنّى باسمها حين كان لا يزال يغنّي في الملاهي والأعراس، عندئذ، شاع لقبه بين الناس فؤاد فقرو، وذلك على الرغم من أن اسمه الحقيقي كان دوماً فؤاد غازي.
القساوة الصخرية، نسبة إلى طبيعة فقرو الجبلية، تجلّت في قوة الحنجرة التي تملّكها فؤاد غازي ووظّفها في جعل الدفق الصوتي ينبثق صدّاحاً، كعين ماء في الصخر. إلا أن قوة صوته لا تنكشف حادةً جارحةً، وإنما تتبطن واسعة مكتنزة، كما لو أن رئتيه تضخّان الهواء في حنجرته كالبوق. الأمرُ الذي لفّ غناءه بخملة، ولوّنه بدُكنةٍ، وزوّده برخامة نادرة أضفت عليه سمة الرجولة من جهة، ومن جهة أخرى، أكسبته عمقاً آسراً ولوناً دافئاً، ميّزاه ضمن إطار الغناء الشعبي الجبلي، وجعلا منه أكثر أناقة وكياسة، وأقل ظلفةً وخشونة.
في لون العتابا الذي انفرد به، وذلك بشهادة كبار من تمرسّوا به وعلّموه كالفنان وديع الصافي للفظة “الأوف” عند غازي مدى واتساعاً. لكنه حين يهم بإلقاء أبيات الموال تباعاً، يزوّق وقفاته عند المختارات من الحروف بزخارف صوتية، أو ما يُعرف لدى الموسيقيين العرب بـ”التحليات”. عندها، يحلو صوت غازي بقدر ما يعلو، ويُحسن الأداء بدقة وانسيابية تفوق سقف القوة والشدة الذي يقف عنده عادة المغنّون الشعبيون.
وليست الحلاوة التي تميّز بها صوت غازي صنيعة الدراسة والمعرفة، وإنما وليدة الفطرة والموهبة، فالنقاء في الأداء عنده يترقرق بصورة طبيعية، من دون تحسّب أو تكلّف. هو يُطلق لصوته العنان ليتمكّن مرّات، أو يتعثّر مرّات، مُفارقاً المقام، خصوصاً عند النزول نحو القرار، ثم لا يلبث أن يعود إليه عند الجواب صعوداً، ليستوي به؛ غضاضةٌ تناسب من جهة اللون الشعبي، لما فيه من بساطة ريفية أصيلة وارتجال حرّ مُرسل، إلا أنها من جهة أخرى تتميّز برقيّ خاص، وحدس جمالي عفوي وصادق، من دون اللجوء إلى الافتعال أو التصنّع.
إلا أن لتلك الحلاوة وذلك الرقي مكوّناً حقبوياً، يعود إلى السياق التاريخي والبيئة الثقافية والاجتماعية المرتبطة به. فمع أن فؤاد غازي مغنٍّ جبلي، يُجيد العتابا والميجانا، وبدأ مشواره في الملاهي والأعراس، إلا أن زمانه يختلف عن زمان اليوم والمغنين الجبليين الذين أخذ صيتهم يذيع فيه. إبان السبعينيات والثمانينيات، لم يكن ليتسنّى لغازي أن يخوض غمار الغناء، لو لم يكن قد مرّ بالقنوات الرسمية، من إذاعة وتلفزيون، وحرّاس بواباتها المؤسسين، من كتّاب أغان ومُلحّنين.
من أولئك الحراس، كان الملحن السوري عبد الفتاح سكر. فقد لحّن لفؤاد غازي سنة 1980 الأغنية التي سترددها الجماهير في سورية والبلدان العربية، ومن جميع الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية، فيتألق نجمه، مُتجاوزاً من خلالها أجواء الملاهي وحفلات الأعراس، وهي “لازرعلك بستان ورود”.

للأغنية شكلٌ أشدّ تعقيداً من أغنية الملهى والعرس. إبرازاً لعنصر القوة في صوت غازي، يستهل المُلحّن غناء المذهب من على عتبة الجواب في مقام البيات، حيث يتموضع جنس النهاوند العلوي. فيه، سُيقيم اللحن برهةً عند نغمته الثانية، موحياً بالكرد. بهذا، تلتقي القوة بعنصر الحلاوة عند تقاطع شاعري. بعدها، ينحدر اللحن نزولاً، مفارقاً النهاوند، إلى أن يدرك القرار، مروراً بنغمات البيات الأربع، الجنس السفلي للمقام. إمعاناً في التركيب، يُلحّن الكوبليه، أي المقطع التالي، على مقام مغاير، أشدّ تقرّحاً وانقباضاً، ألا وهو الصبا. كما سيعلو في مداه الصوتي على المذهب، لتصدح حنجرة غازي وتجرح، استثماراً من جديد في عنصر القوة عنده، وتأكيداً على الملامح الجبلية لديه. .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق"