سراب سبورت
مجلة رياضية

تجوال حقيقة وخيال…. بقلم : د. منتهى الطراونة

 

تسكنني الأماكن قبل أن أسكنها، وكذلك الوجوه، وكلما هزني الحنين أيمم وجهي شطرها واقعًا وخيالًا!
بالأمس في الكرك القديمة، وعبر جولة قتلتُ فيها قلبي مع سبق الإصرار والترصد، بدأتها من شارع الخضر موطن البدايات الأولى، ومهد الذاكرة.

جعلت المقام عن شمالي وصعدت متثاقلة الخطى، وللقلب أزيز وللأنفاس حشرجة بدأت ملامحها على باب أشبعته طَرقًا وتناثر عليه الحنين، وأجابك صدى صوت يقول؛ كانوا هنا ثم رحلوا!
روائح قهوة الشرفات عادت من جديد، وثرثرات الجارات عبرها، نداءات الباعة، صراخ الأطفال خلف كرة تدحرجت تحت عجلات السيارات، واستقرت في الساحة المجاورة للخضر.
يزداد وجيب القلب فهذا أول بيت سكنته لم أستطع النظر إلى بوابته، تعثرت خطاي هناك، وتسمرت عيون غطّاها الدمع، فهذه أنا أصعد تلك الدرجات عائدة بعد يوم عمل حافل، وكلّي شوق للاستراحة في أركانه! لم تتغير ملامحه فقط غزاها شحوب من فرط الأشواق!

هذه بيوت الجيران عن اليمين وعن الشمال، المدادحة، المبيضين، الشمايلة، الصرايرة، المعايطة، المكاوي، ذباح الجمل، العاشق، العابد، القرالة، الرهايفة، البواليز، عاشور، الخضري، الحطيبات، السحيمات، الضمور، فسيفساء تشكلت من عشائر الكرك، ومن ضيوفها ذات زمن لكنهم أصبحوا من أهل الدار، ما تزال الأماكن هي هي لكن تغير الساكنون، هذا متجر العم يوسف المكاوي لبيع أشهى الألبان، وهذه ملحمة العاشق، وهذا مطعم الزمر لأشهى إفطار، وهذا محل بيع أشرطة الكاسيت ليوسف، تنبعث منه أحدث التسجيلات بحسب ذوق المتوقفين عنده، فمرة تسمع محمد عبده يشدو على البال كل التفاصيل، ومرة يتلو عبدالباسط آيات من الذكر الحكيم تقشعر منه جلود الذين آمنوا ثم تلين القلوب.

تواصل نزول الشارع الرئيس، ثم ينعطف قلبك قبل قدميك يسارًا؛ فهذا هو العم إلياس البدوي، ومواقفه معنا لا تنسى، وصفوان الحدادين بوسامته وذوقه، والعم أبو حسام الكساسبة يستوقفك يسألك عنك وعن أخبار أهلك، تواصل السير فيزداد وجيب القلب الذي أشاح عن الكثير كي لا يرى الناس هشاشته وهو يتجه نحو مبنى قضيت فيه ثلث عمرك، بكل ناسه وذكرياته، تنحرف يسارًا لتصعد درب القلعة، ليس ليلقيك الأتراك من على أسوارها إلى الوادي السحيق، ويسجل اسمك في سجل البطولة والشهادة، لكن لتقف على بوابتها تقرأ أسماء شهداء جدد من أبنائها قاوموا خوارج العصر وحرروها من دنسهم، وتطرفهم!

ومن غير إرادة منك تواصل السير، ولسان حالك يقول مع الشاعر:
خوَت الديار من الأحبة كلهم
أوّاه ما أقسى الديار الخاوية!
لترى نفسك متوقفًا مرة أخرى في شارع الخضر، قبل أن توشك الشمس أن تغيب فتعود أدراجك إلى حيث يقيم جسدك دون روحك، وللحظة تحس أنك في حي من أحياء القاهرة؛ أعداد غفيرة من الأخوة المصريين بلباسهم التقليدي، يتجمعون أمام قهوة اسمها؛ القاهرة للمعسل والأراجيل؛ روائح مختلطة بين التفاح، والدراق، وأشياء لا تستطيع تمييزها!
نداءات الباعة على الخضار باللهجة المصرية!
أكثر الوجوه التي قابلتها من الأخوة المصريين!
وقِس على ذلك ما فعله الأخوة السوريون في معظم شوارعنا ومدننا؛ فهذا؛ مال الشام للحلويات؛ و باب الحارة للفلافل؛ وملحمة حلب؛ و….و….الكثير.

لستُ ضد امتزاج الثقافات أبدًا، ولا ضد تواجد أخوتنا معنا في أردن العرب، لكنني ضد أن تضيع الهوية الأردنية بتفاصيلها، وأصالتها، وأن نبحث عنها في وجوه ربما لم تسعفنا في تذكر ملامحها!
وصدقوني أنني بحثت عن أسماء، وملامح أردنية في عواصم، ومدن عربية عشت فيها وزرتها، فلم أجد إﻻ نادرًا، وعلى استحياء!

لم تحقق زيارتي للشارع هدفها، فقد ضاعت ملامحه، وذابت كقطعة سكر في فنجان؛ لم أذقه إﻻ مرًّا وعلقمًا!
لكن المضحك في الأمر؛ أنني وبعد أن أفقت من تأملاتي، وجدتني أرتدي ثوبًا مصريًا؛ ابتعته من القاهرة ذات سفر، وأستمع لعبدالوهاب موسيقار الأجيال، وعلى مقام (الراست) يشدو؛
عندما يأتي المساء ونجوم الليل تنثر
اسألوا لي الليل عن نجم
متى نجمي يظهر!
كل نجم راح في الليل بنجم يتنوّر
غير قلبي فهو ما زال على الأفق مُحيَّر

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة وزارة التربية واتحاد القدم والاتحاد المدرسي ينظمون بطولة كرة القدم الثانية في المدارس احتفالا باليوبيل الفضي، مديرية الاتصال الشبابي تنظم جلسة حوارية حول انجازات جلالة الملك في قطاع ال... الحسين يواصل انتصاراته ويتخطى مغير السرحان نادي التنس الاردني يضع تعليمات بطولة الاستقلال العاشرة للتنس إغلاق باب التسجيل للجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024..الخميس ٢٩ لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس  جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا بطلاً في بطولة الجامعات الأردنية للريشة الطائرة للطلاب “فردي و فرق" إيقاف رئيس نادي الوحدات وتغريمه ألف دينار .. بسبب "تحقيق الحلم"...قصة رعد العرموطي، الفارس الأردني الذي يحقق النجاح في عالم الخيول الاتحاد يمضي بصدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السابعة من الدوري النسوي ت15