سراب سبورت
مجلة رياضية

ذاكرة عنيدة …. بقلم : د. منتهى الطراونة

 

تحشرني ذاكرتي دائمًا في زوايا حادّة، وتلقي أوراقها في وجهي تلحّ عليّ؛ أنْ أطلقي سراحي، فإني أكاد أختنق …

تبدأ مواسم الامتحانات في المدارس آنذاك، البيوت ضيقة، ومزدحمة، والمهمة شاقّة، لكنّ الهمّة عالية، والأمل كبير!

أعود من المدرسة، أتناول لقيمات لا يُقمن أوَدي، ولا يهمني أن يفعلْن، فهن مشترَكات مع الكثيرين، أحمل كتابي، أو كتبي (لامتحان يوم غد)؛ فأنطلق إلى أطراف القرية، حيث الفضاء واسع رَحب وآمن، وفرصة الانطلاق أكبر وأجمل، وأنا لا أحب المساحات الضيقة، وأرى أن استيعابي فيها يكون محدودًا، ومشوّشًا!

طرُقات القرية ليست خالية، (ولا أحد يسألك عن وجهتك، وإن حدث وقابلك أحد العابرين من كبار السن؛ يكتفي بالدعاء لك بالنجاح، وإن عرف مَن أنت؛ يرسل دعاءه، وأمنياته، وتحياته لكل أهلك، حتى الأموات لا ينساهم)!

طلبة ينتشرون هنا وهناك؛ ذلك يروح ويجيء في حركة مكوكية، يردد ما حفظ من آيات أو قصائد ترديدًا آليًّا غير واعٍ، وإن حدث وسأله أحدهم فجأة عمّا يدرس، يتلعثم ولا يجيب! وذلك يرتقي (مِصطَبة) يجلس على طرفها بقدمين متدليتين، يحركهما بطرق كثيرة، يعتقد أنها تعينه على الحفظ!
وآخر يقوم بعمل كُلِّف به، ومع ذلك تراه يحمل كتابه يراجع ما هو مطلوب، وآخر، وآخر ….

أنطلق أنا عبر زقاقنا الطويل الضيق، ذي البيوت المتلاصقة؛ فأتنفس الصعداء عند مدخله العريض، الذي يُسلمني إلى ساحات القرية؛ فأتجه موليّة وجهي شطر الغرب، حيث منطقة (البيادر) التي كانت جزءًا لا يتجزأ منها قبل أن تختفي، ويحلّ محلها بيوت من كل شكل ولون!
أنطلق (لبيدر العم عيسى المعاني) أحد أكبر مالكي الأرض آنذاك، بيدره الذي يشغل مساحة واسعة، تتيح لك التنفس بحرية، وممارسة ما تشاء من مراجعة دروسك، والركض، والهرولة، ومتابعة العصافير، واقتلاع النباتات الصغيرة، ورمي الحجارة؛ لتصطدم بحجر كبير هناك، تسمع صوت اصطدامه؛ فتحس أن كل ما بداخلك تكسّر هو الآخر، وانتهى!

كنت وما زلت أحب الطبيعة بكل تفاصيلها، أتحدث معها، وأعلن لها أسراري فهي المؤتَمَنة الوحيدة عليها، بعد فشل البشر
في مهمة حفظها، إلى أن يحين وقت لقائي بتلك البئر التي تحتل خاصرته، تحتضنها سلسلة حجرية على شكل قوس، أجلس مستندة إلى خرزتها أتأمل كل ما حولي، وأراجع دروسي التي أنتقي منها ما أحب، وأترك ما لا أحب، وأُقنع نفسي أن المعلمة أو المعلم لا يحبها مثلي، ولن يضع منها سؤالًا!
وفجأة أترك كتبي في عهدة خرزة البئر، واثقة من أن سيّارة لن يأتوا، وأنها في أمان!

أنطلق إلى السهل المقابل عبر رحلة هبوط في الوادي السحيق الفاصل بين قريتي وقرية (الهاشمية)، ثم ما ألبث أن أصعد؛ لأسير من جديد على ذلك الطريق المعبّد الواصل بين الكرك والطفيلة؛ والذي نادرًا ما تسير عليه مركبة من أي نوع!
أهبط، وأصعد في حركات رشيقة سريعة، في مهمة غير ضرورية، ولا أدري لماذا ما أزال أغرِق نفسي في قضايا ليست ملزِمة، أو مهمة! ثم ما ألبث أن أتذكر أن كتبي هناك تنتظرني، وأن شمسًا توشك أن تغيب، وأن أمي وشقيقاتي ربما يتساءلن عن تأخري، وأن أبي ما يلبث أن يعود من متجره، وأول ما يفعله؛ هو السؤال عن أي غائبة منا، ونحن نادرًا ما نغيب!

أيقظ ذكرياتي الغافية في زاوية مهجورة من الذاكرة، ذلك الطفل الذي يراجع مخزونه من مادة ما، في مساحة لا تتجاوز المسافة الفاصلة بين قلبه وقلبي!
وانشغال الناس اليوم بإعلان نتائج الثانوية العامة، وتلك الدعوات التي تملأ هذا الفضاء، وخوفي المَرَضي من إطلاق النار؛ أداة القتل؛ للتعبير عن الفرح، واحتمال أن تنقضّ تلك الرصاصات الطائشة على طفل يلهو في ساحة بيته، أو تخترق سيارة متوقفة، أو خزان ماء، أو قلب مكلوم!
وسؤال عن ذلك الزمن النقيّ الآمِن، وأهله الأتقياء الأنقياء، وسؤال أكثر إلحاحًا على قلبي، عن تلك البئر المُعطّلة في القصر المَشيد!!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الفيصلي يهزم الحسين إربد...ويؤجل حسم الدوري زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أمين عام وزارة الشباب يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك مقتل الملاكم علي طه الملقب بـ "علي طاوة" في بغداد الكواري رئيس إتحاد غرب آسيا ... وصل عمان المنتخبات العمانية تواصل تألقها بالفوز على العراق والبحرين الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل...