سراب سبورت
مجلة رياضية

متى تضبط الفوضى… بقلم : د. منتهى الطراونة

 

 

لحظات قليلة كنا نسرقها من زحام يومنا الحافل، حين كنا في مراحلنا الدراسية الأولى؛ نجتمع على أبواب البيوت، أو في مساحات متاحة من الأزقة، أو على مِصطبة دكان أغلقه صاحبه ريثما يعود، أو في ركن متاح من حوش بيت نطمئن لأهله.

 

لحظة نتسابق فيها في ميدان الشعر؛ واحدة تأتي ببيت، وتأتي الأخرى ببيت آخر، يبدأ بحرف قافية البيت الأول، وهكذا إلى أن تنتهي المسابقة بقائمة طويلة من الأبيات من مخزون الذاكرة الثريّ الذي زودتنا به المناهج، وكتبها، وما تيسر لنا من كتب أخرى، ليُعلَن فوز إحدانا بطقوس بريئة!

 

لحظة نتسابق فيها كتابةً؛ لنرى من تكتب عبارة جميلة بخط أجمل من الأخرى، قبل أن تنقضّ لوحة المفاتيح الصماء لتودي بذلك الحرف الأنيق، وما وصله من دفء مشاعر القلب عبر الأنامل!

ولا أدري لماذا كلّما تحدّينا أنفسنا والآخرين بالكتابة؛ نكتب كلمة (القسطنطينية) التي تمنحنا دقة كتابتها جواز سفر نسافر فيه لكل عوالم الكتابة!

 

لحظة لاختيار أجمل بيت من الشعر، أو عبارة من النثر؛ لنزيّن بها سبورة الصف الذي نعشق!

 

لحظة أخرى نتسابق فيها بقراءة أجمل ما حفظنا من قصائد باللغة الإنجليزية لشعراء عالميين؛ مثل شكسبير، ووليام بليك، وجون كيتز، وجون ميلتون، وغيرهم!

 

لحظة نستعرض فيها ما حفظنا من آي الذكر الحكيم، وكيف نتلو ونرتل!

 

لم نكن نخطيء بالضبط، ولا بالكتابة، وكانت لدينا مهارة الإلقاء، وفهم المعنى، ولدينا مخزون من الكلمات والعبارات، نحسن التصرف فيها على وفق مقتضى الحال!

 

لم نكن نفكر أن ندّعي يومًا أننا أدباء على اختلاف صنوف هذا الأدب، وأشكاله، وألوانه!

كنا نعلم أن الشعر موهبة، ووحي، وإلهام يأتيك شيطانه يملي عليك الذي ما إن تقرأه بعد حين، حتى تتعجب، وتتساءل؛ كيف قلته، وهل أنت حقًا قائله، وكنا نعلم أن قول الشعر ليس قرارًا تتخذه لتنتمي لهذه الفئة من الناس، عبر كلمات بلا معنى، ولا وزن، ولا قافية، ولا صورة، أو خيال، تحاول من خلاله الدخول لعوالم ليست لك، يكتفي فيها الناس بمجاملتك، وفي سرّهم يضحكون منك!

وكنا نعلم أن كتابة النثر أكثر صعوبة، وتحتاج الكثير من الأدوات، والموهبة، لتكتمل ملامحها، وتظهر هويتها.

 

طافت بخاطري هذه الذكريات، وأنا أتأمل أفواج طلبتنا، وهم يعودون من مدارسهم، يجوبون الشوارع، يمزقون أوراقهم، ويعبثون بهواتفهم، ويصرفون لبعضهم أقسى الكلمات، وأكثرها سوءًا!

 

وطافت بخاطري، وأنا أتأمل المشهد الأدبي، ومَن حشروا أنفسهم فيه عنوة، وهم لا ينتمون إليه لا من قريب، ولا من بعيد!

 

وأنا أتأمل بعض حملة الشهادات العليا وهم لا يتقنون الضبط ولا رسم الحروف، ولا التعبير عن أفكارهم بكلمات معدودة مفهومة!

 

وأنا أتابع كرنفالات الأدب تملأ أروقة الصالات، ويعتلي المنابر فيها بعض من أوصلتهم إليها الصداقات، والكولسات، والمعارف، والروابط، والمنتديات، يشبعهم الناس فيها مدحًا وتفخيمًا، وتعظيمًا، ويمنحونهم الألقاب، والدروع، والأوسمة!

وأُبعِد عنها قصدًا وعمدًا مَن لا يتقنون فنّ العلاقات، وحشر أنفسهم بين الشقوق، ولا التلميع، والتزلف، وكل مَن لا بواكي لهم!

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الفيصلي يهزم الحسين إربد...ويؤجل حسم الدوري زين الأردن راعي الاتصالات الحصري لرالي الأردن الدولي 2024 تواصل بطولة كرة القدم الثانية في المدارس أمين عام وزارة الشباب يتفقد عددا من المرافق الشبابية والرياضية في الكرك مقتل الملاكم علي طه الملقب بـ "علي طاوة" في بغداد الكواري رئيس إتحاد غرب آسيا ... وصل عمان المنتخبات العمانية تواصل تألقها بالفوز على العراق والبحرين الحدث الأول من نوعه في ”عرض ترويض الخيول” السفير البريطاني يكرم "الفارسة كارلا دير" في أكاديمية عالي... "الكشافة والمرشدات الأردنية" تنظم ورشة اتكيت التعامل مع ذوي الاعاقه ودمجهم في الأنشطة شباب الأردن يزيد من أوجاع مغير السرحان الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا فوزان لمنتخبي عمان في غرب آسيا للطائرة الشاطئية منتخب اليد يستعد للبطولة الآسيوية...بمواجهات مصرية تيفو الترجي التونسي يصنع الحدث عالميا ورئيس كولومبيا يتفاعل فرسان نادي الجواد العربي يهنئون الفارس سمو الأمير محمد والأميرة رجاء انطلاق بطولة كرة القدم الثانية في المدارس رئيس الاتحاد العماني يبارك فوز منتخب بلاده ويشيد بالجهود الأردنية "أبو يمن" يفوز بتصفية كرة الطاولة ويتأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) الإتحاد يواصل صدارة الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات 2024 في تصريح خاص الى "سراب سبورت".. المهندي يبارك تأهل زيد ابو يمن لأولمبياد باريس انطلاق بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية في عمان لاعب منتخب الطاولة زيد ابو يمن يتأهل لأولمبياد باريس اختتام مشاركة القسوس وابو جابر في ندوة "البريدج الدولية" لضباط الاتحادات رابطة اللاعبين تنعي والد عضو مجلس الإدارة ايمان العزب فريق الأمن العام لاختراق الضاحية يظفر بالمراكز الاولى في سباق رابطة اللاعبين الدوليين صافرة مصرية لقمة الحسين إربد والفيصلي الاتحاد العربي ينعي فقيد الاعلام الرياضي الليبي والعربي العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل...