سراب سبورت
مجلة رياضية

الدكتور صالح حماد.. كفاءة نوعية في مضمار العمل الأكاديمي والإداري الرياضي

 

سراب سبورت _حوار منذر عقيلان

سراب سبورت- الدكتور صالح حماد عضو الاتحاد الأردني للكراتيه.. شخصية قيادية جديدة، لمع نجمها في كل مرحلة من مراحل الحياة الرياضية والأكاديمية ومؤخراً الإدارية، اذ ولد حماد في عمان يوم 11 من شهر ايار لعام 1995، والتحق برياضة التايكواندو في السابعة من عمره وذلك لشغف في نفس والده، الذي لم يتمكن من ممارسة هذه الرياضة، الأمر الذي قاده لجعلها جزء من حياة أبناءه منذ صغرهم.
تنقل حماد بين مراكز التايكواندو في البداية، حتى وصل الى مركز الفارس الذي كان وما زال مصنعاً لأبطال هذه الرياضة.
وخلال مراحل الدراسة لمع نجم حماد من بين اقرانه، نظرا لما يتحلى به حماد من ايمان مطلق بمستقبل رياضي مشرق، ودافعية للعمل بإخلاص واتفانِ، ليصبح مساعد عضو هيئة تدريس لعدة أعوام في الجامعة الأردنية، ومن هنا وقع حماد في حب الحياة الاكاديمية وتخصص الإدارة الرياضة، التي أصبحت فيما بعد جزءً من شخصيته.
عند انهاء مرحلة الماجستير، تم تعيين حماد مشرفاً لمختبر فسيولوجيا الجهد البدني في جامعة عمان الأهلية، ونظراً لكفاءته فقد تم ايضاً تكليفه بتدريس بعض المواد الرياضية للطلبة، وهنا اثبت حماد انه على مستوى كبير من الثقة لتقوم الجامعة بضمه الى الكادر التدريسي وابتعاثه للجامعة الأردنية على نفقتها الخاصة لدراسة الدكتوراة بشرط العمل لديهم وذلك للاستفادة من طاقته الإيجابية والعلمية.
وخلال فترة دراسته، كان لحماد العديد من المشاركات العلمية في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، كان اخرها في (مصر، كندا، المانيا، وفرنسا، وجمهورية التشيك…والعديد من الدول)، كما عمل على نشر مجموعة من الأبحاث العلمية في المجلات العالمية المرموقة، ليس هذا فحسب، بل وتم إشراكه في العديد من اللجان الإدارية في جامعة عمان الأهلية، ليكون عضواً في لجنة البحث العلمي، وعضواً في لجنة الموقع الالكتروني، وعضواً في لجنة الطلبة المتعثرين، وعضواً في اللجنة الاجتماعية والانشطة اللامنهجية، وعضواً في لجنة متابعة الخريجين، وعضوا في لجنة استحداث تخصص العلاج الطبيعي، واخيراً عضواً في اللجنة العليا لخدمة المجتمع المحلي.
ولعل ايمان د. حمادبقوله تعالى ﴿فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ﴾ وعمله ومثابرته جعل منه محط انظار بعض المؤسسات الرياضية، واهمها اللجنة الأولمبية الأردنية التي دعته ليكون عضو في مجلس إدارة الإتحاد الأردني للكراتيه، بالإضافة للمساهمة في تطوير الاتحاد واتخاذ القرارات، وترأس صالح حماد وفد المنتخب الاردني المشارك في العديد من البطولات خارج البلاد، وكان لوجوده الأثر الطيب في نفوس اللاعبين الذين اشادوا فيما بعد بحسن ادارته وحماسه وحبه للوطن، والعمل من اجل توفير سبل الراحة لهم وذلك في سبيل الإنجاز.
وتتمثا اهم المحطات المقبلة للمنتخب الوطني للكراتيه قبل انتهاء عام 2023، في المشاركة في دورة الالعاب الأسيوية في مدينة هانغشتو – الصين من 23 سبتمبر ولغاية 8 اكتوبر ، وفي بطولة العالم التي ستقام في بودابست – هنجاريا من 24 ولغاية 29 أكتوبر.
ويتطلع حماد وزملاءه أعضاء مجلس اتحاد الكراتيه، لتحقيق اكبر عدد من الميداليات في هذه المحافل الدولية والعالمية لزيادة حصيلة انجازات الكراتية الأردنية، وذلك من خلال التعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الاعداد الأولمبي، وهم أصحاب الفضل الكبير في دعم الكراتيه الأردنية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين.
وردا على سؤال،َ من الشخص الذي توجه له كلمات من القلب له الفضل بعد الله على صالح حماد وعلى الرياضة الأردنية.
اجاب: هو الدكتور ساري حمدان هو القدوة، ومصدر إلهام لمسيرتي المهنية.
ووجه حماد رسالة الي الدكتور ساري حمدان عبر موقع “مجلة سراب نيوز” قال فيها: (إلى استاذي ومعلمي العزيز، الأستاذ الدكتور ساري حمدان، اود بأن أعبر لك من القلب عن امتناني العميق وامتناني لكل ما قدمته لي خلال رحلتي التعليمية والمهنية، لقد كان لك الدور الكبير والفعّال في توجيهي وتحفيزي على تحقيق أهدافي الأكاديمية والمهنية، وذلك منذ
مرحلة البكالوريوس مروراً بالماجستير ووصولاً للدكتوراه، كنت دائمًا مصدر إلهام لي، وكنت دائمًا مستعدًا لتقديم الدعم والتوجيه، لقد استمدت من خبرتك الواسعة والعميقة في مجال علوم الرياضة وخصوصاً الادارة الرياضية، واستفدت من نصائحك وتوجيهاتك في كل مرحلة من مراحل تعليمي.
تأثرت بتفانيك وإلتزامك الدائم في العمل وفي دعم الرياضة الأردنية وتطويرها، وإن انجازاتك الكبيرة في هذا المجال تعكس التفاني والإخلاص الذي تضعه في عملك، وأتطلع إلى المزيد من الإلهام والتوجيه منك في المستقبل.
أنا ممتن جداً لكل تلك اللحظات التي تعلمت منك فيها الكثير الكثير، ولن أنسى أبداً الأثر الذي تركته في حياتي، سأظل ممتنًا وملتزمًا بمواصلة العمل بجد لتحقيق النجاح وتقديم العطاء في مجالي الأكاديمي والرياضي).
وفي الختام وجه الدكتور حماد كلمة شكر لمجلة سراب نيوز قائلا:
أود أن أعبّر عن شكري وامتناني العميق لمجلة سراب نيوز، على متابعتها المستمرة والدعم الكبير الذي تقدمه هذه المجلة الراقية للرياضة الأردنية. من خلال تسليط الضوء على جميع أوجه الرياضة الأردنية، سواءً من أكاديميين أو مدربين أو إعلاميين او غيرهم، تقدمون صورة شاملة ومميزة للجهود الرائعة التي يبذلها هؤلاء الأفراد في مجالاتهم وتتخذون على انفسكم مسؤولية سلطة الاعلام الراقية التي دائماً ما تدعم الناجحين وتحارب الفاسدين.
إن توجيه الضوء نحو المواهب والإنجازات في ميدان الرياضة يساهم بشكل كبير في تعزيز الحافز والإلهام للمزيد من التفوق والنجاح، ومن خلال تغطيتكم الشاملة تُظهرون للعالم الخارجي التنوع والمهارة الكبيرة التي تتميز بها الرياضة الأردنية.
أتمنى لمجلة سراب نيوز مزيدا من النجاح والتفوق في مساهمتها القيمة في تعزيز الرياضة الأردنية وتسليط الضوء على أبطالها، شكرًا لكم على جهودكم المستمرة والمتواصلة.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية نجم ريال مدريد السابق سالغادو يصل الأردن ويبدأ اكتشاف النجوم الأهلي المصري يتوج بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الحسين إربد بطلا لدوري المحترفين لكرة القدم