سراب سبورت
مجلة رياضية

إصابات التنس … كتبها سعدون حسن 

 

 

الإصابات التي يتعرض لها لاعبو التنس وأسبابها

يتعرض أكثر لاعبو التنس لإصابات مختلفة منها على الأكثر في الكتف والمعصم والكوع- المرفق (إصابتي التنس ألبو الأكثر شيوعاً والكولف ألبو) وفي كاحل القدم وجروح أصابع الكف من الداخل وتشنج العضلات (التقلص) وفي الركبتين وآلام الظهر والورك وهناك إصابات صعبة ولكنها أقل حدوثاً وقد يحتاج بعضها لتداخل جراحي (عملية جراحية) كالإصابة في الوتر الخلفي للقدم (وتر أخيلس) وتمزق العضلات والرباط الصليبي الأمامي (من إلتواء الركبة) , وقد تتأثر العظام كذلك أو تحصل الإصابة للعظم مباشرة أو تظهر كسور الإجهاد وهي عبارة عن تشققات في العظام فبعد أن تتعب العضلات بشكل كبير ينتقل الإجهاد الى العظام وتحصل على الأكثر في الساق والقدم وهناك إصابات طفيفة كالجروح التي تحصل للجلد بسبب الإنزلاق والسقوط على أرض الملعب.

إن معظم إصابات لعبة التنس وحتى بعض الكبيرة منها لا تتطلب الرقود في المستشفى سوى لفترات قصيرة ولله الحمد.

وإن أكثر إصابات اللاعبين المحترفين تأتي من كثرة مشاركاتهم في المسابقات السنوية والتدريبات المكثفة إضافة لإجراء البطولات على أنواع مختلفة من أرضيات الملاعب .

وبالنسبة للاعبين بشكل عام فتحصل أكثر الإصابات للأسباب التالية :

1- التدريب البدني والتكنيكي غير المناسبين ومن ضمنها تمارين الإحماء (تسخين الجسم) غير التدريجية الكافية قبل أية تدريبات أومسابقات وبعد إكمال التدريب أو المباراة فلابد من تمارين التهدئة والإسترخاء .

2- كثافة اللعب من خلال زيادة ساعات التدريب والمسابقات فوق التحمل ومنها التكرار الكثير لنفس الضربة .

3- من تمرينات خاطئة منها تمارين إحماء أو لعب تنس أو تمارين الأوزان )الحديد) غير الممنهجة أو من حركة مفاجئة لم يعتاد الجسم عليها .

4- بسبب أرضيات الملاعب غير المناسبة أو بتنوع اللعب على أرضيات مختلفة .

5- كون مساحة بعض الملاعب ليست قياسية وكافية أي لاتتوفر مسافات مريحة لحركة اللاعب بعد خطوط الملعب لضرب كرة بعيدة مما يتسبب بإصدام اللاعب بالسياج المحيط او وجود أعمدة الإضاءة المعيقة قريبة من أماكن اللعب .

6- استخدام مضرب غير ملائم أو بسبب تكنيك ضرب الكرة غير الصحيح .

7- استخدام كرات تنس رطبة أو فاقدة للهواء المضغوط لفترة أطول.

8- إرتداء حذاء غير ملائم أو جوارب ليست قطنية وعند التعرق تتحرك القدم داخل الحذاء .

9- من الضغط المفاجئ بالقدم على كرة تنس متروكة في أرضية الملعب ولهذا يُوصى برفع أية كرة متروكة في الملعب قبل الإستمرار باللعب في التمرين أو المباريات .

10- العودة بعد الإصابة ليس بكامل المعالجة والشفاء .

إن الطب الرياضي والطب العام قادر على معالجة كافة إصابات لاعبي التنس كما وإن اللاعبين أنفسهم ممكن إن يعالجوا بعض الإصابات بالمراهم (الكريمات الطبية) والتدليك (المساج) وإستخدام الثلج أو بالأدوية المسكنة التي يوصي بها الطبيب المختص والراحة لبعض الوقت دون مشاركات في البطولات أو التدريب .

نستخلص مما جاء أعلاه بإنه من الممكن تجنب أكثر الإصابات من خلال الإعداد البدني والتكنيكي الجيد للاعب التنس والإحماء قبل التدريب وفي المسابقات وإختيار معدات التنس المناسبة وعدم الأكثار من الجهد فوق التحمل .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس