سراب سبورت
مجلة رياضية

إصابات التنس … كتبها سعدون حسن 

 

 

الإصابات التي يتعرض لها لاعبو التنس وأسبابها

يتعرض أكثر لاعبو التنس لإصابات مختلفة منها على الأكثر في الكتف والمعصم والكوع- المرفق (إصابتي التنس ألبو الأكثر شيوعاً والكولف ألبو) وفي كاحل القدم وجروح أصابع الكف من الداخل وتشنج العضلات (التقلص) وفي الركبتين وآلام الظهر والورك وهناك إصابات صعبة ولكنها أقل حدوثاً وقد يحتاج بعضها لتداخل جراحي (عملية جراحية) كالإصابة في الوتر الخلفي للقدم (وتر أخيلس) وتمزق العضلات والرباط الصليبي الأمامي (من إلتواء الركبة) , وقد تتأثر العظام كذلك أو تحصل الإصابة للعظم مباشرة أو تظهر كسور الإجهاد وهي عبارة عن تشققات في العظام فبعد أن تتعب العضلات بشكل كبير ينتقل الإجهاد الى العظام وتحصل على الأكثر في الساق والقدم وهناك إصابات طفيفة كالجروح التي تحصل للجلد بسبب الإنزلاق والسقوط على أرض الملعب.

إن معظم إصابات لعبة التنس وحتى بعض الكبيرة منها لا تتطلب الرقود في المستشفى سوى لفترات قصيرة ولله الحمد.

وإن أكثر إصابات اللاعبين المحترفين تأتي من كثرة مشاركاتهم في المسابقات السنوية والتدريبات المكثفة إضافة لإجراء البطولات على أنواع مختلفة من أرضيات الملاعب .

وبالنسبة للاعبين بشكل عام فتحصل أكثر الإصابات للأسباب التالية :

1- التدريب البدني والتكنيكي غير المناسبين ومن ضمنها تمارين الإحماء (تسخين الجسم) غير التدريجية الكافية قبل أية تدريبات أومسابقات وبعد إكمال التدريب أو المباراة فلابد من تمارين التهدئة والإسترخاء .

2- كثافة اللعب من خلال زيادة ساعات التدريب والمسابقات فوق التحمل ومنها التكرار الكثير لنفس الضربة .

3- من تمرينات خاطئة منها تمارين إحماء أو لعب تنس أو تمارين الأوزان )الحديد) غير الممنهجة أو من حركة مفاجئة لم يعتاد الجسم عليها .

4- بسبب أرضيات الملاعب غير المناسبة أو بتنوع اللعب على أرضيات مختلفة .

5- كون مساحة بعض الملاعب ليست قياسية وكافية أي لاتتوفر مسافات مريحة لحركة اللاعب بعد خطوط الملعب لضرب كرة بعيدة مما يتسبب بإصدام اللاعب بالسياج المحيط او وجود أعمدة الإضاءة المعيقة قريبة من أماكن اللعب .

6- استخدام مضرب غير ملائم أو بسبب تكنيك ضرب الكرة غير الصحيح .

7- استخدام كرات تنس رطبة أو فاقدة للهواء المضغوط لفترة أطول.

8- إرتداء حذاء غير ملائم أو جوارب ليست قطنية وعند التعرق تتحرك القدم داخل الحذاء .

9- من الضغط المفاجئ بالقدم على كرة تنس متروكة في أرضية الملعب ولهذا يُوصى برفع أية كرة متروكة في الملعب قبل الإستمرار باللعب في التمرين أو المباريات .

10- العودة بعد الإصابة ليس بكامل المعالجة والشفاء .

إن الطب الرياضي والطب العام قادر على معالجة كافة إصابات لاعبي التنس كما وإن اللاعبين أنفسهم ممكن إن يعالجوا بعض الإصابات بالمراهم (الكريمات الطبية) والتدليك (المساج) وإستخدام الثلج أو بالأدوية المسكنة التي يوصي بها الطبيب المختص والراحة لبعض الوقت دون مشاركات في البطولات أو التدريب .

نستخلص مما جاء أعلاه بإنه من الممكن تجنب أكثر الإصابات من خلال الإعداد البدني والتكنيكي الجيد للاعب التنس والإحماء قبل التدريب وفي المسابقات وإختيار معدات التنس المناسبة وعدم الأكثار من الجهد فوق التحمل .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
السويحلي الليبي يحتفل بعيد ميلاد "الحارث المجعوك"مدير الكرة رسالة حب وولاء من ارض عمان قدمتها اسرة كاظمة الكويتي الى امير دولة الكويت الشيخ مشعل الأحمد رئيس الاتحاد العماني "إبراهيم المقبالي" يشيد بإنجاز السيب وتأهله لنصف نهائي البطولة العربية لأندية ا... "سراب سبورت" تلتقي النائب الثاني لرئيس نادي النجمة البحريني السيب العماني والسويحلي الليبي يعمق جراح دار كليب البحريني وكاظمة الكويتي في ربع نهائي بطولة الأندية... بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة تستضيف أربعة منتخبات من خارج الإقليم الدكتور نواف العجارمة يتوج "الجيزة" بطل المرحلة الاساسية الدنيا و"الزرقاء الثانية" بطل المرحلة الثا... أبو شنب يوقع للفيصلي في مباراة ماراثونية.. ليفربول يقتنص فوزا قاتلا أمام تشيلسي ويتوج بكأس الرابطة الدكتور نواف العجارمة يرعى غداً بطولة القائد العشرين لاختراق الضاحية طلاب دور الثمانية لبطولة الأندية العربية لكرة الطائرة..تنطلق غدا قاسم العمري يحرز ذهبية وزنه في منافسات الدوري العالمي للكراتيه جولة الفجيرة التونسي رفيق بكار يحصل على مقعد في المنتخب الإنجليزي للألعاب الدفاع عن النفس فريق" المدارس الإنجليزية" يتوج بكأس بطولة قطر تحت سن 14سنة السميرات تشارك في بطولة العالم الدولية للجمباز عموتة يقنع الأردن بالرحيل المنتخب الوطني للكراتيه لفئة الناشئين يحقق ٣ ميداليات من بينها فضية واحدة وبرونزيتان في جولة الفجيرة وفاة اللاعب المغربي أيوب الشرطي عن 31 عاما النعيمات يغادر مباراة الغرافة مغشيا عليه علي آل خليفة ...يلتقي لجنة الاحتكام لعربية الأندية 42...ويشيد بدورها ختام الدور الأول لبطولة الأندية العربية لكرة الطائرة بصدارة قطر القطري والسويحلي الليبي امين عام اللجنة الأولمبية السعيد تبارك إنجاز أحمد أبو السعود مندوبا عن سمو الأميرة رحمة "الغويري"يوزع الشهادات ويكرم المشرفين ل'دورة الجمباز التدريبية" شلباية يقبل دعوة المشاركة في بطولة دبي الدولية للتنس م.الغويري : ابو السعود حصد الفضية في أقوى نسخة لكأس العالم للجمباز التنس يتأهل في تصفيات كأس ديفيز لمنطقتي آسيا وأوقيانوسيا احمد ابو السعود ينال الفضية في الجولة الثانية من سلسلة كأس العالم جولة "كوتبوس الألمانية" اربد تتصدر اليوم الرابع من بطولة الايام الاولمبية الثانية لالعاب القوى الفلسطيني خبيص بطلا للجولة الأولى لسباقات الدفع الرباعي و"مجموعة برو" وشبيطة بطلا لمجموعة "سيمي برو"... الحكم على الدولي المغربي إلياس الشاعر بالسجن لسنة نافذة