سراب سبورت
مجلة رياضية

ليدرز الدولية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة يطلقان مشروع “عمل الطبيعة”

سراب-
في إطار جهود تعزيز التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي، أعلنت مؤسسة ليدرز الدولية للتنمية الاقتصادية بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة إطلاق مشروع “عمل الطبيعة” في البادية الشرقية، الممول من صندوق “شراكة” التابع لسفارة مملكة هولندا في الأردن.
بحضور كل من سعادة سفير مملكة هولندا في الأردن، السيد هاري فيرفاي، ورئيس مجلس إدارة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة السيدة بتول العجلوني، ومدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة السيد فادي الناصر، ومدير عام مؤسسة ليدرز الدولية في الأردن السيد حمزة الشمايلة، تم توقيع اتفاقية تعاون تهدف إلى تنفيذ مشترك لمشروع “عمل الطبيعة” في البادية الشرقية في منطقة الأزرق.
يهدف المشروع الذي يمتد على نحو عامين إلى رفع مستوى التوعية البيئية وتعزيز السياحة المستدامة، وتمكين المجتمعات المحلية في المنطقة. حيث سيعمل في عامه الأول على تقديم الدعم من خلال تنفيذ أبحاث ميدانية ودراسات مختلفة تسهم في الحفاظ على الطبيعة وتعزيز النمو الأخضر في محمية الشومري للأحياء البرية ومحمية الضاحك.
وفي عامه الثاني، سيعمل المشروع على تنفيذ استراتيجيات تركز على تعزيز البنية التحتية، وتحسين تجربة الزوار وتعزيز السياحة المستدامة من خلال تطوير تجارب سياحية مبتكرة مثل: مواقع للإقامة وتجارب محلية وأنشطة مغامرة وغيرها. بالاضافة الى دعم المجتمع المحلي من خلال تنفيذ حملات توعوية وبرامج تدريبية ودعم عدد من المشاريع الصغيرة والمتوسطة لخلق فرص مستدامة في المنطقة.
في كلمته أعرب سعادة سفير مملكة هولندا في الأردن، السيد هاري فيرفاي “الأردن معروف بمناظره الطبيعية الخلابة وتراثه الثقافي. يمثل هذا المشروع، بالشراكة مع مؤسسة ليدرز الدولية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة، التزامنا بالمساعدة في الحفاظ على هذه الكنوز، مع تعزيز استخدامها المستدام من خلال السياحة المسؤولة وتمكين المجتمعات المحلية. وبالتالي فإن المشروع يتماشى تمامًا مع الأولويات الهولندية في الأردن، حيث يسير دعم العمل المناخي جنبًا إلى جنب مع التنمية الاقتصادية المحلية.”
أكد السيد حمزة الشمايلة، مدير عام مؤسسة ليدرز الدولية في الأردن، على أهمية المشروع في تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق التوازن بين حماية الطبيعة وتعزيز فرص النمو الاقتصادي في المنطقة. وأضاف، قائلاً: “تلتزم مؤسسة ليدرز الدولية بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المملكة، وسنعمل مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بجدية على تعزيز مفهوم السياحة المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي. إن إشراك المجتمعات المحلية وتعزيز قدراتها يعد جزءًا أساسيًا من استراتيجيتنا لضمان النجاح المستدام لهذا المشروع.”
بدورها، صرحت السيدة بتول العجلوني، رئيس مجلس إدارة الجمعية ” يمثل المشروع لحظة محورية بالنسبة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة. لا يقتصر الأمر على حماية الطبيعة الخلابة في الأزرق، بل يتعلق أيضًا برعاية إمكانات الموقع ليصبح وجهة مزدهرة للسياحة البيئية. من خلال تمكين المجتمعات المحلية وتعزيز السياحة المستدامة وإجراء البحوث الحيوية، نهدف إلى خلق نموذج للتناغم بين الطبيعة والتنمية الاقتصادية والرفاهية المحلية، كما يجسد هذا المشروع التزام الجمعية على المحافظة على الطبيعة وحماية وتمكين المجتمعات المحلية.”
ومن جانبه، قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، السيد فادي الناصر ” أود أن أعبّر عن خالص امتناني لجميع شركائنا – مؤسسة ليدرز الدولية وسفارة مملكة هولندا – لدعمهم المستمر لنا في الجمعية، و اسمحوا لي أن اؤكد أننا معًا ننطلق في مرحلة جديدة من الموائمة بين حماية الطبيعة والسياحة المستدامة وحماية المجتمعات المحلية من خلال هذا المشروع، ونحن كلنا ثقة في الجمعية لرؤية التأثير الإيجابي الذي سيكون له على منطقة الأزرق والمناطق المحيطة بها.”

إن إطلاق مشروع “عمل الطبيعة” يعد خطوة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة، ويؤكد على التزام الشركاء بالحفاظ على الطبيعة وتعزيز السياحة المستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، يتطلع المشروع إلى توسيع آفاق الفرص الاقتصادية، من خلال تأسيس مشاريع مستدامة، وبهذا السياق، لن يكون تركيز المشروع مقتصرًا على تعزيز حماية التنوع البيولوجي فقط، بل سيعمل على تعزيز مكانة الأردن كوجهة سياحية بيئية رائدة وجاذبة لعدد أكبر من السياح المحليين والدوليين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
روضة dream kids تحتفل"الاستقلال" وبتخريج "الفوج الخامس" ابو الذهب ...أحترم قرار عموتة.. والفيصلي أكبر احتراف بالنسبة لي الزمالك يجدد عقود سداسي سيدات الطائرة عهود العماري تتولى مهمة تدريبية مع منتخب السعودية للسيدات تكريم د.حماد في الملتقى الثاني للبحوث العلمية والمشاريع التطبيقية في جامعة عمان الأهلية الباحثة ايمان حسن مطالقه الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة اليرموك "الزعبي"و"الطاولة "يهنئون اللاعب المهندس حسن الحوراني بمناسبة تخرجه من "الأردنية" زياد عشيش يُحقق الانتصار الثالث ويتأهل إلى ربع نهائي تصفية الملاكمة العالمية المهره "مذهله الصلاح" تحصد برونزيه بطولات الأردن الوطنية للخيول العربية الأصيلة 2024 الأميرة آية تُتوج الفرق الفائزة في ختام البطولة العربية للكرة الطائرة الشاطئية المقبالي يشارك في اجتماعات مجلس الإدارة ال ٤٧ للاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة في أندونيسيا "على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي ... زياد عشيش يتأهل إلى دور الـ ١٦ من تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين