سراب سبورت
مجلة رياضية

قسم السينما في “شومان” يعرض الفيلم البرازيلي “ملح الأرض”

سراب-
يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، يوم بعد غد الثلاثاء الموافق 30 كانون الثاني، الفيلم البرازيلي ” ملح الأرض” من إخراج ويم ويندرز وجوليانو سالغادو، في تمام الساعة السادسة والنصف مساء، وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان.
ويقدّم الفيلم الوثائقي “ملح الأرض” رحلة مؤثرة من خلال عدسة المصوّر البرازيليّ سيباستياو سالغادو، بإخراج متقن من ويم ويندرز وجوليانو ريبيرو سالغادو. هذا الوثائقيّ ليس مجرد عرض لمسيرة سالغادو المذهلة التي استمرّت أربعة عقود، بل نافذة إلى روح رجل استطاع أن يلتقط شيئًا من جوهر الإنسانيّة في أعماله الفوتوغرافيّة الّتي اخترقت شهرتها الآفاق.
مع الغوص في عالم سالغادو، تبرز خيارات الفيلم الفنّيّة: إنّ خيار استخدام التصوير الأبيض والأسود في أحيان كثيرة هو تحيّة بصريّة لأسلوب سالغادو في الفوتوغرافيا، ما يخلق تفاعلًا ساحرًا للضوء والظلّ يعكس رؤية عميقة لموضوعات الصور. من اللافت أيضًا كيف تُعرض صور سالغادو، مع ظهور وجهه في مونتاج معها، وهو يستعيد قصص الصور أو يتحدّث حول ظرفها. هذه التقنيّة تضفي حميميّة على الفيلم.
يحكي الفيلم القصّة على مستويات عدّة، أوّلًا حياة الرجل الّذي كان اقتصاديًّا بارعًا يعمل في مؤسّسة إمبرياليّة جدًّا مثل البنك الدوليّ، فأتاح له عملُه وتوفّرُ كاميرا لدى شريكة حياته أن يلتقط صورًا مؤثّرة في بلاد تمرّ بظروف قاسية، ثمّ ترك عمله ليتفرّغ للتصوير، تصوير المعاناة الإنسانيّة وتخليدها، كما أنّه انخرط في نشاط بيئيّ حقيقيّ.
جاب سالغادو في بداية رحلته أميركا الجنوبية، فوثّق حياة مجتمعات السكّان الأصليين. لم يشح بعدسته خجلا عن أقسى المناظر، ثمّ وثّق الأوضاع القاسية في منطقة الساحل بأفريقيا، وأهوال حرب الخليج الثانية. يصوّر الوثائقيّ كيف تركت هذه التجارب، خاصّة الإبادة الجماعيّة في رواندا، علامة لا تُمحى على سالغادو، متحديًّة نظرته للإنسانيّة.
لكنّ قصة سالغادو ليست محصورة في اليأس. كانت عودته إلى البرازيل نقطة تحوّل، إذ شارك في ترميم البيئة. هذه الفترة ولدت مشروع “إنستيتوتو تيرا” ومشروعه “جينيسيس”، الذي يحتفي بجمال الطبيعة والحياة البريّة العذراء، رمزًا للأمل والتجدّد.
رغم هذه الملاحظات، يتجاوز “ملح الأرض” حدود الوثائقيّ التقليديّ الّذي يتناول فنّانًا. الفيلم استكشاف للقضايا الإنسانيّة العالميّة، يعزّز اعتقاد سالغادو بأنّ الإنسانيّة هي “ملح الأرض”. رحلته المحمّلة بالعنف واليأس، تنتهي بتأكيد جديد على الإيمان بالإنسانيّة، مسلّطة الضوء على أصالة الروح الإنسانيّة والحاجة إلى الوعي والتحرّك، لكنّ الفيلم لا ينتقد عمله السابق ولا يغوص في سؤال الكيفيّة، إنّه يكتفي بالإضاءة على القضيّة والدعوة للتصدّي لها.
الفيلم ليس توثيقًا مبهرًا بصريًّا فحسب؛ إنّه دعوة للعمل. يحثنا على تقدير التنوّع الحيويّ الثريّ، والتعرّف على مسؤوليّتنا في الحفاظ على عالمنا وفهمه. في جوهره، الفيلم تكريم جميل مؤثّر، يحرّك المشاهدين للتفكير بعمق في دورنا أمام النسيج المعقّد الّذي نحن جزء منه.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الزمالك يهزم دجلة 3 / 0 ويتوج ببرونزية الأحمر يستعيد اللقب.. سيدات الأهلي لكرة الطائرة أبطال كأس مصر بالفوز على الشمس اجتماعات مكثفة للجنة العليا المنظمة لبطولة إفريقيا للكرة الطائرة رجال أولمبي الأردن يواجه صعوبات كبيرة قبل موقعة أستراليا اتحاد الطائرة يرفع الإيقاف عن لاعبة الأهلي م.الغويري : يشكر جهود الأميرة رحمة واللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الإعداد الأولمبي كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر