سراب سبورت
مجلة رياضية

هل تنجح صيغة «حل الدولتين».. وكيف؟ الدكتور اسعد عبد الرحمن

يعتبر الأردن من أوائل الدول و الجهات الذي تحدث عن ضرورة فرض حل الدولتين…دوليا، على قاعدة أنه طالما استمر اليمين الإسرائيلي في السلطة وطالما أن الكيان الصهيوني كله منزاح نحو اليمين إلى درجة كبيرة ليس في الحكم فقط وإنما في الشارع السياسيٍ؛ فان هذا اليمين لن يقبل ذاتيا بهذا «الحل»، ولذلك لا بد من فرضه، وبالذات في ظل رئيس وزراء إسرائيلي أعلن أنه «فخور بجهوده التاريخية لمنع إقامة دولة فلسطينية»، لا، بل يعتبر: «الدولة الفلسطينية تشكل خطرا وجوديا على إسرائيل».

وقد استعاد عديد الساسة والمراقبين بالذاكرة مؤتمر مدريد، وكيف أجبر رئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه (إسحاق شامير) إلى الذهاب إلى العاصمة الإسبانية والمشاركة بالمؤتمر. لكن تبين لاحقا أن الدولة الصهيونية جعلت من مؤتمر مدريد فخا، هدفه منح الكيان الصهيوني مزيدا من الوقت لتوسيع الاستعمار/ «الاستيطان» وتحقيق المزيد من الاختراق للساحات العربية باسم السلام، حيث انقلبت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة على تعهداتها والاتفاقيات مع السلطة الوطنية الفلسطينية التي لم يبق لها أي سلطة فعلية او حقيقية، وها هي «اسرائيل» اليوم تتمادى مع ما يجري من حرب إبادة ضد الشعب العربي الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية أيضاً.

من، إذن، بإمكانه أن يفرض حل الدولتين؟ أو لنقل: من يرفض حل الدولتين باستثناء الكيان الصهيوني؟! الولايات المتحدة الأمريكية توقعت أن يوفر لها الكيان طرف خيط يسمح لواشنطن بدفع رؤيتها السياسية، وبضمنها حل الدولتين، لكن يبدو حتى الآن أن واشنطن تعتقد أن الحكومة الحالية للكيان تماطل، وعليه تواصل واشنطن التعبير عن إحباطها، فيما يواصل الرئيس الأمريكي (جو بايدن) إظهار دعم متنوع للكيان في حرب الإبادة على قطاع غزة، ويرفض الاستجابة لدعوات مشرعين ديمقراطيين في الكونغرس اشتراط استمرار هذا الدعم بموافقة رئيس الحكومة الإسرائيلية (بنيامين نتنياهو) على خطة خروج من الحرب وإنهائها وبحث مستقبل قطاع غزة بموجب الخطة التي يطرحها (بايدن) لمستقبل الشرق الأوسط كله، مركزا اعتقاده من أن الطريق لتطبيع علاقات بين الكيان الصهيوني ودول عربية يتأتى من خلال حل الدولتين الذي يضمن أيضاً أمن الكيان الصهيوني، مع الأخذ بالاعتبار أن (بايدن) يواجه مخاوف من عدم تمكنه من تقديم إنجازات في سياسته الخارجية قبيل انتخابات الرئاسة الأمريكية والكونغرس، في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

الآن، تتصاعد الضغوط الدولية على الكيان الصهيوني للعمل نحو التوصل إلى حل سياسي يؤمن العالم بأنه حل الدولتين لا غير. ففكرة الدولتين «لشعبين» تحظى بدعم واسع النطاق في المجتمع الدولي، بما في ذلك الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وهو ما عبر عنه ممثل الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية (ماغيره!!!) حين قال: «الحرب التي تشنها إسرائيل تزرع الكراهية، أعتقد أنه يتعين علينا التوقف عن الحديث عن عملية السلام والبدء في الحديث بشكل ملموس أكثر عن عملية حل الدولتين».

من المؤكد أن لا حل الآن إلا بفرض «حل الدولتين» من الخارج، إذا افترضنا أن النوايا الأمريكية سليمة، وأنهم بحق يسعون للحل، ولذا، يجب الدفع بهذا الاتجاه. واليوم، ونحن نلحظ «عجز» الولايات المتحدة المستدام عن الوفاء بوعد اعادة القنصلية الامريكية الى القدس وفتح مكتب لمنظمة التحرير في واشنطن؛ لانرى اي امل لقيام «دولة فلسطينية» إلا بحل دولي عبر مؤتمر شبيه بمؤتمر مدريد تدعمه دول مجلس الأمن. وفيما عدا ذلك لننسى أن هناك أفقاً سياسياً، ويصبح حينها الحل الأوحد لإقامة دولة فلسطينية من خلال مختلف انواع المقاومة بما في ذلك المسلحة منها.ــ الراي

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره الأوزبكي وديا النابلسي وعلام وأبو غزالة والاشقاء العمري والمصري ابطال جولة ربيع الصهيل للفروسية السويحلي الليبي...يواصل لقاءاته في دور الثمانية لكرة الطائرة وينكم ... يا لجنة أولمبية .. الفرق المتأهلة لدور الثمانية بكأس مصر لرجال الطائرة تشيلسي يتعادل مع برنتفورد... رأسية نونيز تقود ليفربول للفوز على نوتينغهام فورست في اللحظات الأخيرة ب... "لاس فيغاس" تشهد ظهور البحريني شاميل في "ليلة الابطال" بالقتال المتنوع وفد إعلامي يزور تدريبات المنتخب البحريني لفنون القتال المختلطة فضيحة جنسية تهز عرش شخصية رياضية شهيرة البطوش يرعي اختتام بطولة ولي العهد الأولى للمعلمات/ لأندية المعلمين في مدينة العقبة العجلوني يرعى ختام بطولة القائد في البلقاء التطبيقية ٨ منتخبات تترقب قرعة بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة تنطلق غدأ الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا المنتخب الوطني ت17 ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره الأوزبكي وديا بعد 46 عاما.. طائرة السويحلي تكرر إنجاز الترسانة بالبطولة العربية الهلال يقلب الطاولة على الاتحاد في "الكلاسيكو" ويضع قدما على منصة التتويج انتخاب القائد عثمان عطية مفوضاً للشباب في منتدى الشباب الكشفي الوطني "هلا بالخميس".. عفوية أم سخرية هلالية من النصر؟ الحمود يفتتح المنتدى الكشفي الوطني الأول للشباب تحت شعار "الوعي والابتكار" انطلاقة الجولة الثانية من دوري الجولف اليوم بمشاركة قياسية حصار برشلونة .. قرار مجلس الامن الخفي ! ... حسين الذكر منتخب النشميات بطلاً لغرب آسيا هذا ما قاله المقبالي نائب رئيس الاتحاد العربي عن السويحلي الليبي"عندما يتم تعطيل العمل في مدينة مصر... إتحاد كرة الطائرة الأردني...يبارك ل"سويحلي" الليبي بطل العرب الأميرة آية تكرم يوسف داود رئيس اللجنة العليا المنظمة وداعم مسيرة إتحاد الطائرة الأميرة زينة راشد تلتقي قيادات كرة الطاولة في كوريا الجنوبية اتحاد الكراتيه يكرم المنتخب الوطني الفائز بذهبية العالم مديرية الجامعة بطل بطولة الايام الاولمبية الثانية لالعاب القوى وماركا ثانياً واربد ثالثاً داود يؤكد ان جمهور الريادية شجع الفرق الرياضية العربية وفد الجمباز يغادر للمشاركة في بطولة لاتفيا الدولية