سراب سبورت
مجلة رياضية

استوديوهات التحليل .. اماكنية الابداع واطارية التقليد ! … حسين الذكر

 

العالم في ظل العولمة لم يعد يحبو او يمشي ولا حتى يقفز .. كي يكون الارتباط بين اعضاء القرية العالمية عضويا فعالا ينبغي ان نحلق بالفضاء من اجل قطع المسافة بين اقصى نقطتين على الكوكب الأرضي .. وذلك يتطلب ان تكون التقنيات باعلى دقتها واستيعاب مهام مفرداتها .. ذلك الرحم ( التواصلي ) انجب العديد من الطرق والأساليب والأدوات الإبداعية التي مكنت الانسان ان يكون حاضرا بايسر الطرق لممارسة دوره في عمليات البناء الإنساني المتحضرة بعصر ما بعد الذرة .

العملية برمتها تتوقف على الهدف الاستراتيجي والتخطيط لبلوغ ذلك . ثمة سؤال يطرح على الذات الإعلامية الرياضية تحديدا في ظل الحدث .. ما هي نسب مشاهدة ستوديوهات التحليل .. بمعنى آخر واكثر دقة في الشد والجذب والتعبير عن حقيقة وجوهر الرسالة التحليلية .. ما هي نسب المشاهدة بين الشوطين .

كم من متابعي المباريات يبقي مشدود النظر لمعرفة ما يقوله المحللين .. النتيجة بلا مبالغة مذهلة اذ ان الاغلب الاعم يترك التلفاز لقضاء حاجات أخرى بمعنى الزهد في الحديث سيما الممل منه .

العملية برمتها لا تتعلق ( بالديكور والاسماء والنجوم والتهريج والصراخ المتكرر والتقاطع والخصومات المفتعل منها او التلقائي ) .. فتلك أمور ثانوية كلما كان التجلي عفويا فيها اصبح إضافة بموجب آلية تحصيل الحاصل .. الإشكالية تكمن بالهدف .

فيا ترى هل حددت وسائل الاعلام الكبرى هدف برنامج ما .. هل رسالته موجهة الى الجماهير او الأجهزة التدريبية والنخب الكروية – على سبيل المثال – .. قطعا يجب علينا ان نفرق بين متابعي كرة القدم ومشاهديها .. فالجماهير المحتشدة بالملايين في الملاعب والشوارع والكازينوهات والصالات والمطاعم وخلف تلفاز البيوت .. الكثير منهم لا يمثلون المتابعين .

لكنهم مشجعون للرمزية الوطنية والنادوية بما تمثله .. وهؤلاء لا يفقهون بالعلم الكروي – ان جازت التسمية – بمعنى لا تعنيهم مفردات من قبيل 4-4-2 او 3-2-3- 1.. وغير ذلك من مفردات تكتيكية تبدو كانها مصطلحات مبهمة لا تعنيهم ولا يريدوا فهمها .. فهم لا يخوضون بتفاصيل فنية بل يتوقون للامتاع الجمالي الجمعي .

اذا ما ادرك ذلك .. العقل المهني المسؤول يتطلب منه إعادة صياغة مفردات الأسس التي بنيت عليها استوديوهات التحليل واحالتها من عملية ارتزاق وظيفي وأساليب ( شو ) لاستجداء المتابعة عند البعض . الى مادة دسمة تمزق اطر الكهنوت الكروي البحت الذي يرتديه البعض وتحويله لحلة جديدة بمفردات احدث وأدوات اشمل واعم واقدر على الصاق هذه الملايين العاشقة حد الجمال .. بدل من نفرها .. وهنا لا أقول – يتقززون منه – ولكنهم باقل تقدير لا يعبهون فيه .

نعم الهدفية الاستراتيجية والدراسة النفسية والاجتماعية هي من تدفعنا لاجراء التغييرات وذلك لا يعني تمردا على المتمرسين من مقدمي البرامج او نجوم التحليل المحترمون بقدر ما هي حاجة فعلية لعملية مزاوجة شبيهة بما نحتاجه للخروج من ازمة موت الصحافة الورقية وتدافع المشيعين من شباب السوشيل ميديا .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
أنشطة متنوعة لذوي الإعاقة في الكرك إصدار جديد لحسين الذكر "ميكيافيلية كرة القدم، ملفات سرية بدهاليز الحرب الناعمة" جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس نادي التنس الأردني ينعى عميد التنس العراقي سعدون حسن لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية بمحافظة البلقاء «آسيا 2027»: 18 منتخباً حجزوا مقاعدهم... و28 يتنافسون على 6 بطاقات... منتخب الكويت كان أبرز العائدين... الأميرة عالية الطباع ترعى حفل توقيع اتفاقية تعاون لمركز زها مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. الأردن يجرد السعودية من صدارة التصفيات الآسيوية "الرؤية المشرقة" و"أكاديمية برايت لكرة الطاولة"تكرمان نجم الطاولة زيد يوسف "سراب سبورت" تكسب قضيتها ضد لاعبة الطائرة "نانسي عياش" رئيس نادي المستقبل يعلن تأجيل البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير ... حسين الذكر الكرك...استمرار الجلسات التعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي منتخب النشامى ينهي تحضيراته استعداداً لمواجهة السعودية بالتصفيات المشتركة كشافة ومرشدات وقادة وقائدات ورواد الأردن يهنئون الملك باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الإمارات تدعم نادي أبوظبي في أبطال آسيا للسيدات التعمري ضد الدوسري.. لمن الغلبة قبل قمة السعودية والأردن؟ عموتة: المنتخب الأردني أصبح عالميا.. ولا أخشى السعودية موعد مباراة المنتخب السعودي والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة عمان FC يتوّج بلقب كأس الأردن ت 17 مركز وأسطبل الأسمى للفروسية يطلق مبادرة تطوعية لأول مرة في الأردن...للمحافظة على الخيول قراءة في الوسام الأولمبي ... موافقة الرئيس وتصريحات المستشار .... حسين الذكر نجم الهلال خارج قائمة المنتخب السعودي أمام الأردن فادي قدسية عضوا في المكتب التنفيذي لمنطقة غرب آسيا لكرة السلة 3 ذكريات مؤلمة تطارد عموتة أمام السعودية بحث آليات تفعيل اتفاقية التبادل الطلابي بين "طب اليرموك" وجامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس الأمريكية UCLA جامعة عمان الأهلية تهنئ جلالة الملك بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الدكتورة ثروت المعاقبة تهنئ جلالة الملك والملكة بمناسبة اليوبيل الفضي الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تهنئ وتبارك لجلالة الملك باليوبيل الفضي لتولي سلطاته الدستورية منافسة مثيرة في جولة "المركزية تويوتا" ضمن منافسات بطولة التحدي للجواد العربي