سراب سبورت
مجلة رياضية

الأردن وطاجيكستان يتصارعان لتسطير إنجاز آسيوي تاريخي

سراب سبورت _

يتطلع المنتخب الأردني إلى مواصلة مشواره في بطولة كأس آسيا لكرة القدم، وذلك عندما يلتقي طاجيكستان غدا الجمعة على ستاد أحمد بن علي في العاصمة القطرية الدوحة، ضمن الدور ربع النهائي.
ولم يسبق للمنتخبين أن بلغا الدور قبل النهائي من كأس آسيا لذلك فإنهما سيقفان على مشارف إنجاز تاريخي.

والتقى المنتخبان معا قبل شهرين ونصف من الآن في مستهل مشوارهما في تصفيات كأس العالم وانتهت المواجهة بالتعادل 1-1.

وأنهى منتخب الأردني اليوم الخميس تدريباته بقيادة المغربي الحسين عموتة والتي ركز فيها على الاطمئنان على الإصابات البسيطة لعدد من اللاعبين وتطبيق الخطط التي سينتهجها أمام طاجكستان.

وتميل الأفضلية النسبية لصالح منتخب الأردن الذي يسجل مشاركته الخامسة في البطولة فيما يظهر منتخب طاجيكستان للمرة الأولى، وأصبحت طموحاته واسعة بالذهاب بعيداً.

ولن تكون المواجهة سهلة على منتخب الأردن وبخاصة أن منافسه أظهر قدرات مميزة في دور المجموعات ودور الستة عشر ليستحق لقب “الحصان الأسود” بالبطولة.

الطريق لدور الثمانية

وصل المنتخب الأردن لدور الثمانية بعدما اجتاز دور المجموعات بفوزه على ماليزيا 4-0 ثم تعادل مع كوريا الجنوبية 2-2 وخسر أمام البحرين 0-1 وفي دور الستة عشر فاز على العراق 3-2.

من جهته جاء بلوغ منتخب طاجيكستان هذا الدور بعدما حل ثانيا في المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، حيث تعادل مع الصين سلبيا، وخسر أمام قطر “0-1” ثم فاز على لبنان 2-1، وفي دور الستة عشر تغلب على الإمارات بفارق ركلات الترجيح “5-3” بعد التعادل “1-1”.

مواجهة صعبة

تبدو المواجهة متساوية ومتكافئة نسبيا، والمنتخبان يتمتعان بطموحات مشروعة في مواصلة المشوار.

وسبق للأردن أن بلغ دور الثمانية مرتين، بيد أن المختلف هذه المرة أنه سيواجه منتخبا لا يملك الخبرة الكبيرة في مثل هذه البطولات ما يجعل الطريق لبلوغ الدور قبل النهائي ممهدا.

ويخشى منتخب الأردن من أي مفاجآت قد يفجرها منتخب طاجيكستان، ولا سيما أن الأخير حقق فوزين على منتخبين عربيين في البطولة الحالية وهما لبنان والإمارات.

ويمتلك منتخب طاجيكستان مديرا فنيا متمكناً ولديه الرؤية الفنية ويجيد قراءة أوراق الخصم وهو الكرواتي بيتر سيجرت.

وأشاد سيجرت في المؤتمر الصحفي بقدرات مدرب الأردن الحسين عموتة، والذي أثبت هو الآخر نفسه بقيادة النشامى لدور الثمانية.

وعلى الأرجح أن عموتة لن يقوم بإجراء أي تعديلات على تشكيلته حيث بدا مقتنعاً بعدد محدود من اللاعبين يعتمد عليهم في خوض معظم المباريات دون أن يعتمد على خيارات جديدة.

ويعول منتخب الأردن في حسم المباراة على قوته الهجومية الضاربة التي يقودها موسى التعمري إلى جانب علي علوان ويزن النعيمات ومحمود مرضي.

وستقع على دفاع الأردن مسؤولية كبيرة وبخاصة أن عموتة في المؤتمر الصحفي، أبدى مخاوفه من منتخب طاجكستان نظراً لسرعة لاعبيه وإجادتهم للانتقال من الحالة الدفاعية إلى الهجومية.

المصدر:كووورة

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس