سراب سبورت
مجلة رياضية

الرئيس شياع السوداني .. تساؤلات جلسة نخبوية في الدوحة ..! حسين الذكر

 

مع ان الثقافة العامة المشاعة بان في قطر كبقية الدول الخليجية الأخرى لا يسمح بالحديث السياسي وكذا الديني الا بحدود ضيقة جدا .. الا اني لمست هنا هامشا من الحرية أخاذا لطرح الآراء باريحية وان لم تكن مطلقة – ليس لخيوط حمراء مسبقة بل حفاظا على منهجية الطرح واخوية اللقاء – لكنها على العموم كانت معبرة ويمكن ان أو تخلق جوا فكريا إيجابيا اكثر مما يشاع ويثقف باتجاه معاكس .
على حين غرة اطلق الزميل تيسير عبد الله سؤالا فهم وفقا لخلفيات ثقافية متنوعة .. فقال : ( شجرالهم العرب كلهم سقطوا ) .. قاصدا خروج منتخبات العرب في شقيها الأسود والاصفر لأمم اسيا وافريقيا ..
بدعوة كريمة من سعادة سفير الصحافة القطرية الرياضية الأستاذ سعد الرميحي لبيت مادبة عشاء في صالونه الثقافي بالعاصمة الدوحة مع نخبة عربية متآلفة ..
مع ان السؤال تمحور رياضيا بحتا .. الا ان الأستاذ محمد نزال عضو حركة حماس الذي كان بين المدعوين قال : ( ان سقوطات العرب لم تعد رياضية فحسب بل تعددت ) .. لم تأخذ الإجابة بعدا اخر الا بايحاء مقصود لما يجري في غزة من انتهاكات غير إنسانية على شعبنا العربي الصامد في غزة .. ثم استعرض الرميحي وجهة نظره التي وجهها نحو اختلاف الثقافات بين اللاعبين العرب عموما والاخرين في اسيا وافريقيا مما جعلنا نتخلف عنهم .
الحديث عن كرة القدم اخذنا مباشرة الى طرد ايمن حسين ولم اسمع من جميع الحضور الا التضامن التام مع العراق وتالمهم من حالة الطرد الظالمة كما اجمعوا بلغة عامرة المضمون بان البطولة خسرت وهجها الفني والجماهيري بخروج العراق .. أضاف الرميحي : ( ان تشجيع العراقيين غير .. اما رسول أبو القوزي فكان تحفة تغنى به العرب هنا . متحدثا باسهاب عن دورهم واهازيجهم في شوارع وساحات الدوحة سيما سوق واقف الذي لن ينس تلك الهوسات الفلكلورية الحماسية البهجة التي لم تخرج عن مضمونها الشعبي والفلكلوري الشيق دون الإشارة الى أي إساءة او خروج على النظام العام .
ثم تحدثا الاستاذين الكويتيين فيصل الدخيل نجمها الشهير أيام عزها الكروي والصحفي المعروف محمد المسند عن ذكريات اسيا والخليج وكاس العالم والشيخ فهد الأحمد وخالد الحربان ومؤيد البدري واهازيج ( العب بالساحة يكويت وهداف الدورة علي كاظم ) .. ثم اخذنا الحديث الى مخرجات متشعبة تخص الرياضة كنافذة لم الشمل العربي بتوق وقلب واحد لم ينسوا فيه كرم اهل البصرة الذي سموه اعجازي في خليجي البصرة .. ثم تحدث مذيع الببي سيي الشهير أيوب صديق من السودان الشقيق متسائلا عن أصول السيد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وهل هي سودانية .. فأجبت باعتباري المعني بالسؤال : ( ان عشيرة السودان من كبريات العشائر العراقية العربية المسلمة المنتشرة باغلب المحافظات سيما في مدينة العمارة وبغداد ).. ثم اجمع بقية الضيوف بان وشائج القرابة للقبائل العربية متجذرة وتعود الى اصل عربي واحد وان اختلفت تسميات بطونها .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العمايرة يشارك في لقاء رؤساء الجمعيات الكشفية العربية بدعوة من الإتحاد العام للكشافة والمرشدات المصر... يتطلع لتقديم عروض علي مستوي الوطن العربي بالصور.. العرض المصري "القطة العميا" يواصل التألق علي مسارح... والدة يونس العبداللات رئيس نادي النصر في ذمة الله الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح بطولة آسيا للمصارعة لفئتي تحت سن 17 و 23 عاماً المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن طائرة الترجي تحصد لقب كأس تونس طائرة قطر تتوج بكأس التحدي الآسيوي جمعية بيت التراث والفنون ودارة حمزة ينظمان نادي صيفي قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز ليون سيتي يحمل آمال سنغافورة في أبطال آسيا للسيدات المنتخب الوطني تحت١٧ لكرة الطائرة يستهل مشواره في البطولة بلقاء المنتخب القطري الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تنعى ابن عم محمد عبد الوهاب الحنيطي المرحوم د . عمار الحنيطي إعلان قائمة المنتخب الوطني ت20 لبطولة غرب آسيا زيد العواملة يسجل رقم أردني...وينال الذهبية في بطولة يورك YUTC Twilight 4 الأهلي المصري ينعى مشجعتين لقيتا مصرعما عقب مباراته مع الاتحاد السكندري بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى تنظيم كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز ضمن بطولة "باريس إيفل الدولية" أول سعودية تتأهل لأولمبياد باريس "دنيا أبوطالب" الرابعة عالمياً في "التايكوندو" طائرة عمان الشاطئية تصعد إلى الدور النهائي لتصفيات أولمبياد باريس السلط يعبر سحاب إلى نصف نهائي كأس الأردن الوحدات المنقوص يقصي الرمثا ويبلغ نصف نهائي كأس الأردن المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ لاعب الحسين إربد ارشيدات يشارك في بطولة الأكاديميات_ إسبانيا