سراب سبورت
مجلة رياضية

لوسيل والمتنبي تقنية وعفوية ! … حسين الذكر

لوسيل مفردة جميلة جدا لم تكن معهودة بين مسميات العرب بمختلف بلدانهم .. في القاموس اللغوي يشار الى انها اسم مؤنث ذات أصول لاتينية وتعني النور .. لكنها تاقت اصطلاحا كمدينة رياضية حد الشهرة على مستوى العالم المتعولم سيما بعد احتضان ملعبها نهائي مونديال الدوحة 2022 بما فيه من شهرة وما اجاد العقل المؤسس بإنجاز هذه التحفة الصناعية بتكلفة مادية ليست عصية للمعلب وبقية تحف المدينة من متنزهات وحدائق مائية ومسارح وصالات ومتاحف وفنادق فاخرة احالتها الى منجز سياحي و(لا بالاحلام ).. ليس ملعب رياضي فحسب .

كنت اتمشى في مدينة لوسيل اثناء نهائيات اسيا 2023 وقد دعيت لعشاء بإحدى مطاعمها الاخاذة بما احاطها من رحم الصناعة والابداع السياحي بلغت حد الاعجاب في الاستنباط والاستنساخ والابتكار المذهل بمزاوجة رائعة بين التراث القطري وبيئته الغارقة على بحر اعتاد الصمت طوال عصور سلفت وبقرب صحراء ظلت حارسة برمالها وجبالها ووحشتها من كل قادم غريب .

ترقبت بجول الناظر واستطلعت بعمق المناظر مع ما اختلجني من شعور كنت اصطنع الانتشاء الذاتي فيه .. اذ بدى شيء ما ينقص المكان بكل ما اؤتي وعزز من ابداعات العقل البشري وتقنيات الحضارة المحاصرة لكل شيء وفقا لزر كهربائي وضوئي وصوري .. شعرت بغربة ما واحسست بضيق تقني يلف الزمكان لا تفلت شاردة او واردة فيه حتى سلبتني أشياء أخرى مع عجز امكانية التحديد الا ان ردات فعل المشاعر الإنسانية بادية ومؤهلة للبحث عنها .

طالت سفرتي في الدوحة تلك العاصمة الاجمل مما زرت من بقع العالم اذ امتزج مخاض الصناعة بما اختمر من ارث وآثار حضارة انتجت تانق وترونق .
وقد اتصل بعض الأصدقاء من بغداد ممن اعتدت لقاؤهم كل يوم جمعة في شارع المتنبي الذي يحمل اسم شاعر العرب أبو الطيب المتنبي الذي قال في جميل ما قاله : –
(وما عجبي موت المحبين في الهوى ……….. ولكن بقاء العاشقين عجيب) .. يعد الشارع امتدادا لشارع الوراقين في ذروة ازدهار الحضارة الإسلامية في العهد العباسي .. وقد اشتقت فعلا لتلك الطلة والزحمة بالاف الجموع القادمة من مختلف المدن عراقية وعربية وعالمية تهفو اليه النفوس توقا لمكتباته وفاعلياته ومطاعمه وشواطيء دجلة فيه ومراكبه وامسياته واصبوحاته وما يباع ويشترى وما تشتهي النفس من عفوية تعبير غير مقيدة بما يسمى تخمة محددات الحضارة .

بين المتنبي ولوسيل يجد الانسان جمالات غاية بالدقة ورفعة بالذوق يرتق التامل فيها الى روحانية واسترخاء جسدي وفكري جنائني .. لكنه يحتاج الى ما يسهل عملية التعبير الذاتي والعودة الى الانسان ( الانسان ) وبحثا عن الانسان .. قبل أي قيد مادي أخر ..

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المنتخب الوطني ت17 يتعادل مع نظيره الأوزبكي وديا النابلسي وعلام وأبو غزالة والاشقاء العمري والمصري ابطال جولة ربيع الصهيل للفروسية السويحلي الليبي...يواصل لقاءاته في دور الثمانية لكرة الطائرة وينكم ... يا لجنة أولمبية .. الفرق المتأهلة لدور الثمانية بكأس مصر لرجال الطائرة تشيلسي يتعادل مع برنتفورد... رأسية نونيز تقود ليفربول للفوز على نوتينغهام فورست في اللحظات الأخيرة ب... "لاس فيغاس" تشهد ظهور البحريني شاميل في "ليلة الابطال" بالقتال المتنوع وفد إعلامي يزور تدريبات المنتخب البحريني لفنون القتال المختلطة فضيحة جنسية تهز عرش شخصية رياضية شهيرة البطوش يرعي اختتام بطولة ولي العهد الأولى للمعلمات/ لأندية المعلمين في مدينة العقبة العجلوني يرعى ختام بطولة القائد في البلقاء التطبيقية ٨ منتخبات تترقب قرعة بطولة تحت ٢٣ عاماً الخامسة تنطلق غدأ الالعاب الرياضية التاسعة للمرحلة الاساسية الدنيا المنتخب الوطني ت17 ينهي تحضيراته لمواجهة نظيره الأوزبكي وديا بعد 46 عاما.. طائرة السويحلي تكرر إنجاز الترسانة بالبطولة العربية الهلال يقلب الطاولة على الاتحاد في "الكلاسيكو" ويضع قدما على منصة التتويج انتخاب القائد عثمان عطية مفوضاً للشباب في منتدى الشباب الكشفي الوطني "هلا بالخميس".. عفوية أم سخرية هلالية من النصر؟ الحمود يفتتح المنتدى الكشفي الوطني الأول للشباب تحت شعار "الوعي والابتكار" انطلاقة الجولة الثانية من دوري الجولف اليوم بمشاركة قياسية حصار برشلونة .. قرار مجلس الامن الخفي ! ... حسين الذكر منتخب النشميات بطلاً لغرب آسيا هذا ما قاله المقبالي نائب رئيس الاتحاد العربي عن السويحلي الليبي"عندما يتم تعطيل العمل في مدينة مصر... إتحاد كرة الطائرة الأردني...يبارك ل"سويحلي" الليبي بطل العرب الأميرة آية تكرم يوسف داود رئيس اللجنة العليا المنظمة وداعم مسيرة إتحاد الطائرة الأميرة زينة راشد تلتقي قيادات كرة الطاولة في كوريا الجنوبية اتحاد الكراتيه يكرم المنتخب الوطني الفائز بذهبية العالم مديرية الجامعة بطل بطولة الايام الاولمبية الثانية لالعاب القوى وماركا ثانياً واربد ثالثاً داود يؤكد ان جمهور الريادية شجع الفرق الرياضية العربية وفد الجمباز يغادر للمشاركة في بطولة لاتفيا الدولية