سراب سبورت
مجلة رياضية

تحليل كووورة.. النشامى يفرضون سطوتهم بفضل الثنائي المرعب

سراب سبورت _

قبل انطلاق البطولة، لم يكن أشد المتفائلين يتوقع تجاوز المنتخب الأردني ثمن نهائي كأس آسيا، لكنه وخلافا للتكهنات، حجز لنفسه مكانا في المباراة النهائية، بعد تخطيه كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين مساء السبت.

وقدم “النشامى” أفضل أداء لهم في البطولة، حيث كانوا الطرف الأخطر في الشوط الأول، وكادوا أن يهزوا الشباك في أكثر من مناسبة، قبل أن يسجلوا هدفا مبكرا في الشوط الثاني، ويعتمدون على الهجمات المرتدة التي أمنت لهم الهدف الثاني.

في المقابل، بدا واضحا أن منتخب كوريا الجنوبية غير قادر على فرض طريقة لعبه خلال اللقاء، وربما كان متأثرا من الناحية البدنية، بعد خوض مباراتين متتاليتين تم تمديدهما لشوطين إضافيين.

يبقى أمام المنتخب الأردني مباراة واحدة كي يتوج نفسه بطلا، ضاربا كل التوقعات عرض الحائط، في وقت يتوجب فيه على كوريا الجنوبية الانتظار 4 أعوام أخرى من أجل تحقيق حلم جماهيرها بإحراز للقب القاري لأول مرة منذ 1960.

ومرة أخرى، فاز مدرب المنتخب الأردني، المغربي الحسين عموتة، بمعركة تكتيكية في البطولة الآسيوية، رغم غيابين مؤثرين عن التشكيل الأساسي بسبب الإيقاف، هما قلب الدفاع سالم العجالين والجناح السريع علي علوان.

ولجأ عموتة إلى خطته المعتادة 3-4-3، فشارك براء مرعي في خط دفاعي ثلاثي عوضا عن العجالين، إلى جانب يزن العرب وعبدالله نصيب، فيما شغل محمد أبو حشيش مركز الظهير الأيمن، كي ينتقل محمود مرضي إلى مركز الجناح لتعويض غياب علوان في الخط الأمامي.

وفي وسط الملعب، عاد نزار الرشدان إلى التشكيلة الأساسية، بعد غيابه عن موقعة ربع النهائي أمام طاجيكستان بسبب الإيقاف، فوقف إلى جانب نور الدين الروابدة، فشكلا الحماية اللازمة للخط الخلفي، تاركين مهمة تشكيل الهجمات للجناح الأيسر الخطير موسى التعمري، والمهاجم الصريح يزن النعيمات.

وعلى غير المتوقع، استلم المنتخب الأردني زمام المبادرة في الشوط الأول، ممسكا بخيوط الملعب، في ظل حالة توهان غير مبررة لوسط المنتخب الكوري الجنوبية، فكان النشامى أكثر خطورة، وأهدروا مجموعة من الفرص الخطيرة عبر النعيمات والتعمري.

وبذل الرشدان والروابدة جهدا مضاعفا لحماية الخط الخلفي، فيما كان الثلاثي الخلفي متيقظا من الخطورة التي شنها منتخب كوريا الجنوبية، عبر نجم وولفرهامبتون هوانج هي تشان، وقائد توتنهام سون هيونج مين.

وفي الشوط الثاني، تواصلت مشاكسات التعمري والنعيمات، فقطعا الكرة أكثر من مرة أمام دفاع كوريا الجنوبية الذي لم يستوعب سرعة تحركات نجمي الأردن، ما أسفر عن هدف من توقيع النعيمات وصناعة التعمري.

وكعادته في البطولة، ظل المدرب عموتة متمسكا بالتشكيلة التي بدأ بها المباراة، ولم يجر التبديلات إلا في الدقائق الأخيرة من زمن اللقاء، وسط جهد خارق من التعمري في قطع الكرات والانطلاق بهجمات مرتدة، وتماسك في الخط الخلفي مع تراجع منطقي للظهيرين في خط دفاعي خماسي، بذل فيه أبو حشيش تحديدا جهدا واضحا كمدافع إضافي في العمق.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
شعت تلتقى رئيس الاتحاد الدولي للكراتيه على هامش بطولة الدوري العالمي جولة الفجيرة كواليس الاتفاق الجديد مع المدرب الحسين عموتة كرة القدم .. رؤية ليست سخيفة ! ... حسين الذكر الوحدات يهزم الرمثا بثلاثية في دوري المحترفين ذهب وفضة وبرونز : الجامعة الهاشمية تصعد منصات التتويج في كافة العاب الدورة الرياضية الشتوية للجامعات... منتخب النشميات يتفوق على غوام ويتأهل إلى نصف نهائي "غرب آسيا" الفيصلي يجتاز مغير السرحان في ختام ذهاب دوري المحترفين قمة مبكرة بين السويحلي الليبي وقطر القطري في أندية الطائرة العربية 42 منتخب ناشئي التنس يتأهل للدور ربع نهائي في كأس ديفيز...وتجربة جيدة لمنتخب الناشئات "مديرية الشونة الجنوبية" بطل المرحلة الاساسية الدنيا ومديرية "البادية الغربية" بطل المرحلة الثانوية ... استشهاد حكم دولي فلسطيني مع جميع أفراد عائلته بعد قصف منزله رئيس الاتحاد القطري يؤكد أن منح شلباية بطاقة دعوة تأكيدا على العلاقات القوية بين دولة قطر والأردن الخبيرة البريطانية ميتشل تعرض في مركز السلطان للفروسية اهم منتجات تغذية الخيول غلطة زوجتي".. محترف الاتحاد السابق يغادر السعودية بمشهد "غريب" رواد الكشافة والمرشدات الاردنية تشارك بمبادرة زراعة المليون شجرة تنطلق اليوم بطولة القائد العشرين لاختراق الضاحية طالبات المنتخب الوطني للشباب لكرة اليد...إلى السعودية آخر تطورات الحالة الصحية لمدرب منتخب مصر حسام حسن افتتاح انيق لبطولة الأندية العربية لكرة الطائرة العربية الأميرة آية الفيصل ...ونقلة نوعية لكرة الطائرة الأردنية .... ريما العبادي بمشاركة ثلاثي تونسي بارز .. بطولة إفريقيا الفردية الأولى للغولف تنطلق غدا بسبب تطبيق مواعدة.. ناد تركي يفسخ عقد لاعبه الشاب بالتراضي شعت ترأس وفد الكراتيه للمشاركة في بطولة الدوري العالمي جولة الفجيرة موقع المحترفين الأردنيين...يدعو لتطوير الإعلام الرياضي..وفق الارتباط مع القناة الرياضية السوشل ميديا.. بين الانحطاط والاستراتيج ! ... حسين الذكر ملخص كتاب الانتقال الكبير الأردن في القرن الحادي والعشرين ازدهار ومنعة... د.ثروت المعاقبة الحسين عموتة يزف خبرا سارا للمدربين المغاربة لاعبة التنس السعودية يارا الحقباني في أحدث ظهور ماذا قال "اللاعب الأسترالي بوبرين"؟.. واجهت منافسا عنيدا ولاعبا جيدا هو الأردني شلباية عموتة و«النشامى»... عبدالله الكعبي