سراب سبورت
مجلة رياضية

قسم السينما في “شومان” يعرض الفيلم الإيراني “لا وجود للدببة”

سراب-
يعرض قسم السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان يوم غد الثلاثاء، الموافق 20 شباط، الفيلم الإيراني “لا وجود للدببة” للمخرج الإيراني جعفر بناهي، وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان في تمام الساعة السادسة والنصف مساء.
نال فيلم “لا وجود للدببة” للمخرج الايراني جعفر بناهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فينيسيا السينمائي، والذي بدوره لفت اعجاب وتقدير النقاد لبراعة مخرجه في تقديم أكثر من حكاية وموضوع ساخن في الحياة اليومية لأناس بسطاء ضاقت بهم ظروف العيش، واستطاع بناهي بأسلوبه الفريد وهو المخرج المحاصر والممنوع من العمل داخل بلده، أن يقتنص بكاميرته العديد من الأطياف من الرؤى والأفكار البليغة التي تتحدث عن القسوة والفقر والتمسك بالعادات والتقاليد البالية فضلا عن التسلط والعزلة.
أنجز بناهي فيلم “لا وجود للدببة” بميزانية ضئيلة وأختار أن يصور أحداثه على نحو أشبه بالمغامرة في منطقة نائية واقعة على الحدود مع تركيا، تكثر فيها عمليات التهريب للبضائع والأفراد، وفيه يمزج بحذق ومهارة بين المنحى الدرامي والتسجيلي، يتأمل فيه أحوال مجتمعه وهمومه وتطلعاته، دون أن يغفل عن تضمين أحداث فيلمه بأشكال وتعابير من النقد السياسي، خصوصا إذا علمنا أن المخرج صاحب معاناة طويلة مع المنع والملاحقة والسجن بسبب أعماله السينمائية التي جرى منع البعض منها من العرض بالخارج.
مفارقات عديدة أحتوى عليها فيلم “لا وجود للدببة”، تناول فيها بناهي فهمه لدور السينما في الكشف عن مواطن الخلل السياسي والاجتماعي والثقافي بين مكونات أبناء مجتمعه، والتباين في الثقافات في تركيز على مبادئ اساسية تتعلق بحرية الأفراد والجماعات على أكثر من صعيد، تحاشى فيه الطرح السياسي المباشر، لكنه ترك العنان لعدسة الكاميرا أن تلتقط أناشيد الحرية في أكثر من موقف ومحطة، في اتكاء متين على مخيلة مدعمة بموهبة المخرج في تكسير النسق العام للفيلم على نحو ينأى عن الحكائية المتسلسلة المترابطة باجتهاد ذاتي، فضلا عن الافتتان بالتوظيف البديع لمفردات من اللغة السمعية البصرية، على نحو اخرج العمل من منعطف التيار السائد في السينما الإيرانية المتعارف عليها بسرديتها التي تبدأ من لحظة بداية ثم تتدرج وصولا إلى نهاياتها المعهودة.
تتمحور حكاية الفيلم الذي يكاد يكون (فيلم داخل فيلم)، في منطقة نائية واقعة على الحدود الإيرانية التركية ورغبة المخرج (“بناهي نفسه” – يحرص على الظهور في شخصيته الحقيقية) – في تصوير قصة زوجين تمكنا من الخروج إلى الأراضي التركية عبر التهريب لرغبتهما في الهجرة إلى أوروبا، لكنهما بانتظار أوراق رسمية تمكنهما من المغادرة، لكن المخرج يستأجر منزلا متواضعا ليكون على مقربة من شخوص فيلمه، ولهذه الغاية يختار صديقا له ليقوم بمساعدته في تصوير معاناة الزوجين في رحلتهما الشاقة، التي تتعثر بين حين وآخر لأسباب عديدة منها سوء خطوط الانترنت في التواصل مع زميله بالأراضي التركية، لتتراكم على المخرج المشاكل جراء علاقته المضطربة مع أهالي القرية التي تتفاقم إلى حد اتهامه بالتجسس والتلصص ومحاولة تصوير شخصيات وأطفال القرية بلا أذن بشكل مغاير للعادات والتقاليد في هذا المجتمع الريفي البسيط، في المحطة المقابلة تتعقد محاولات الزوجين في الهجرة إلى أوروبا، لكن في النتيجة الفيلم يلخص أغلبية مشكلات مجتمعه من خلال حراك الناس في هذه القرية البسيطة ويبرز الأثر العميق للصورة وقدرتها على الفضح والإدانة وتعرية الخرافات المتداولة والعلاقات القائمة على الزيف والخداع وتغليب المصالح الشخصية والدوافع التي تحكم على المرء الفرار من واقعه.
يشار إلى أن المخرج جعفر بناهي مولود في العام 1960، وهو واحد من بين أشهر صناع السينما في إيران، جالت أفلامه بالعالم، وحاز على العديد من الجوائز الشهيرة مثل جائزة الأسد الذهبي من مهرجان فينيسيا السينمائي وجائزة الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي، سجن لفترات محددة داخل بلده، لكنه بين حين وآخر وهو تحت الإقامة الجبرية نجح في تصوير العديد من أفلامه وتمكن من ايصالها إلى عدد من المهرجانات العالمية الكبرى، ومن بين أفلامه اللافتة: “هذا ليس فيلما”، “ستائر مغلقة”، “تاكسي طهران”، و”ثلاثة وجوه”.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الزمالك يهزم دجلة 3 / 0 ويتوج ببرونزية الأحمر يستعيد اللقب.. سيدات الأهلي لكرة الطائرة أبطال كأس مصر بالفوز على الشمس اجتماعات مكثفة للجنة العليا المنظمة لبطولة إفريقيا للكرة الطائرة رجال أولمبي الأردن يواجه صعوبات كبيرة قبل موقعة أستراليا اتحاد الطائرة يرفع الإيقاف عن لاعبة الأهلي م.الغويري : يشكر جهود الأميرة رحمة واللجنة الأولمبية الأردنية ومركز الإعداد الأولمبي كرة طائرة.. سيدات الأهلي تتأهلن إلى نهائي كأس مصر الإتحاد الفلسطيني للفروسية..ينعى حكمنا الدولي والخبير الاستثنائي خالد الخطيب تفاصيل فضيحة رياضية مدوية أثارت الجدل في مصر إنهاء لتقليد عريق.. جوائز مالية للفائزين بالميداليات الذهبية في أولمبياد باريس كرة طائرة - الزمالك يودع كأس مصر للسيدات بالخسارة أمام الشمس مصدر فى اتحاد الطائرة يكشف العقوبة المنتظرة على الزمالك بعد الانسحاب "الآسيوي" يعلن تفاصيل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات الحكم الدولي للفروسية خالد الخطيب في ذمة الله منتخب الجولف يبحث عن ظهور قوي ببطولة الإمارات ويتجه لطلب استضافة جولة من سلسلة JAGA الدولية بعض المسابقات بأولمبياد باريس 2024 في خطر المنتخب الوطني ت23 يتعادل مع نظيره الفيتنامي ودياً د. ثروت المعاقبة ترفع بطاقة معايدة إلى جلالة الملك والعائلة الهاشمية بمناسبة عيد الفطر شاهين :شكرا لكل من أعطى وعمل لوجه الله لتقوم الأيدي الواعدة بواجبها الإنساني رونالدو آخر ضحاياه.. البليهي عدو النجوم الأول جدة لـ12 طفلا تحطم الرقم القياسي العالمي لأطول تمرين بلانك المختصون بمكافحة شغب الملاعب... يحذرون من كارثة ليلة استثنائية.. رفع الأذان في معقل ليفربول "أنفيلد" بإنجلترا برايس: استبعاد الملاكمة من الأولمبياد سيكون كارثة الهلال يهزم غريمه النصر ويتأهل إلى نهائي كأس السوبر السعودي بأبوظبي.. وطرد رونالدو لاعتدائه على البل... تشكيل أغلى لاعبي العالم 2024.. فلمن الصدارة؟ حوامدة: جلالة الملك أشاد بجماهير الوحدات والفيصلي في قمة القطبين قضية المثليين وحضور بطولة للتنس بالسعودية.. تأكيد يحسم الجدل الكيلاني: يعلن عدم عدم قانونية الاجتماع لعدم حصول النصاب القانوني للنادي الأرثوذكسي المستقبليات .. رؤية اصلاح رياضي ! ... حسين الذكر