سراب سبورت
مجلة رياضية

السوشل ميديا.. بين الانحطاط والاستراتيج ! … حسين الذكر

 

لا نجانب الحقيقة حينما ندعي ظهور عهدا جديدا بدا يطغى ويتسيد مشهد وسائل الاعلام ويؤثر على الراي العام بصورة قلبت اس التعاطي الإعلامي التقليدي او المعتاد منذ زمن موغل بالقدم والمرتكز على ثلاث مباديء أساسية لا تقبل التغيير ( المرسل والرسالة والمرسل اليه ) .. فيما جادت تقنيات العولمة علينا بواقع جديد فرضت فيه السوشل ميديا نفسها بقوة تكاد تكون غطت على سواها مما يسمى بوسائل تقليدية حديثة او مستحدثة .

رب سؤال يطرح نفسه .. هل السوشل ميديا بمختلف مسمياتها وصورها فرضت نفسها كتحصيل حاصل لعصر العولمة وسرعة التعاطي الحركي للإنسان والالة فيها .. وما يتطلبه الواقع من أسلوب أسهم بمخاض انتج حتمية الدور لوسائل التواصل كي تتمكن من ارتداء جلباب تواصلي يليق بانسان عصر الالكترون والكومبيوتر .. ام ان هناك اياد وعقلية ابتكارية سعت ورسمت وخططت …. واعطت هذه الميزة لانسان البلدان النامية والمتخلفة ليحدث فيها زلزال اجتماعي عبر سلاح ناعم عابر للرؤية والزمكان أدى بالمحصلة النهائية الى تغيير جذري بقوى المجتمع التي جعلت من المرسل سيما في اعمار الشباب مسيطرا وحيدا على مقدرات المجتمع وقيادته له بمفاهيم احدث .. على ما يبدو هي بمثابة تهيئة وتنشئة لاجيال محددة غدت فيها تلك الاجندات سلاح فعال للإطاحة بالقيم المجتمعية المعتادة وسيادة عقلية صانعة لقيم احدث وان سميت من قبل السلف بثقافة التفاهة والانحطاط .

بمعزل عن التقييم والتغلغل باعماق الفكرة .. ثمة حدث رياضي ( بطولة اسيا 2023 بكرة القدم في العاصمة القطرية الدوحة ) اثبتت خطورة ومنهجية ما ذهبنا اليه اذ تجلت وسائل السوشل ميديا قدرتها وسيطرتها على الأساليب التقليدية ليس في التشجيع التنافسي الرياضي فحسب .. بل بسيطرة رؤوس تدير تلك القدرات وتوجهها كسلاح ناعم في معركة ابعد واعمق مما يعتقد انها ملف ترفيهي بحت ( كلعبة كرة القدم ) .

القضية برمتها تحتاج الى دراسة واعية من المختصين ليس بالاعلام – كما يتوهم البعض – بل البعد والامن الاجتماعي كاهم ما في القضية ومحاولة تحري الدقة في الصناعة والاستخدام ووعي قوة التاثير وعمقه وأهدافه … التي يعد الاستتار المتغلغل اخطر ما فيها .. بصورة تجعلنا نبحث عمن يجيد رؤية ما خلف الاكمة وليس بتفاهة وسذاجة ما امامها ..

هنا تكمن أهمية صناعة السوشل ميديا .. وضرورة تحري الدقة المسؤولة وليس المرتزقة في هذا الجانب لبلوغ مراحل تكون الدولة والمؤسسات هي العقل الراسم والمخطط للاهداف الاستراتيجية وليس المتفرج فيها .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت المنتخب الوطني للكراتيه يختتم المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في بطولة الدوري العالمي جولة القاهر... م.المليجي :"خبر سعيد على الأمة العربية ابو السعود فخر العرب إلى باريس" المنتخب الوطني للجمباز ينهى تحضيراته للمشاركة في الجولة الأخيرة من سلسلة كأس العالم للجمباز (جولة ال... إيقاف حكم تنس برازيلي 7 سنوات المسابقات: لقاء طائرة المحرق ودار كليب في موعده ربى القضاه وانس خويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية بالصور...اختتام فعاليات دورة تدريب السباحة بمركز شباب الكرك الخطط التطويرية للمراكز الشبابية فرصة لتحسين الواقع الشبابي ... د.ثروت المعاقبة الرئيس الفرنسي: التهديدات الإرهابية قد تغير موقع حفل افتتاح أولمبياد باريس الأولمبي الأردني يستهل مشواره الآسيوي بالتعادل مع أستراليا لجنة الانتخابات تبت بطلبات الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تتبادل التهاني بعيد الفطر  جامعة عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية EHS المنتخب الوطني النسوي ت20 يلتقي نظيره اللبناني ودياً في عمان انطلاق البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية  والدة نائب سمو رئيسة اتحاد كرة الطائرة جهاد قطيشات في ذمة الله العبداللات يتقلد "الميدالية الذهبية" للجولة الأولى من سلسلة JAGA الدولية للجولف  احتجاج لاعبات كورنثيانز على عودة مدرب متهم بـ"التحرش" ضربة موجعة تعمق جراح ليفربول