سراب سبورت
مجلة رياضية

السعودية 2027 خرائط على طريق المونديال ! … حسين الذكر

 

لا اجتر بعض مظاهر وانعكاسات ما حدث ببطولة اسيا التي اختتمت مؤخرا في الدوحة .. الا ان بعض مظاهرها تحمل طابع بحثي مهم للتعاطي مع البطولات وما له علاقة بكاس العالم سيما وان قطر فتحت ملف شهية العرب بما يتعلق بتنظيم المونديال .. ودخول المغرب والسعودية على الخط – باذن الله – للانتقال الى مرحلة ينبغي ان لا نكون منظمين فيها فحسب .. فالجانب الفني مهم والاقتصاد سلاح والامن ثقافة ووعي … وتعزيز الإدارة باحراز نتائج متقدمة لها قدرة افهام الاخر بما نحمل من مضمون فني لا يقتصر على حسن الضيافة والكرم كمسلمات عربية راسخة وستبقى .

قبل البطولة ولمختلف توقعاتها الإحصائية والفنية وحتى التنظيرية وربما التنجيمة منها لم يتوقع احد ما حدث يوم النهائي الاسيوي .. وما افرزته منذ أيام البطولة حتى منصات التتويج . فان خروج الخماسي الاسيوي الحاجز تلقائيا خمسة بطاقات تاهل لمونديال 2026 (اليابان وايران وكوريا الجنوبية وأستراليا والسعودية ) .. اظهر خلل ما ينبغي تلافيه وعدم ترسخيه في البطولات القادمة بما يضعف التجمعات الاسيوية ويحيل بينها وبين حسن الأداء وارتفاع المعنويات فضلا عن تحقيق الإنجاز العالمي كسلم متعال ينبغي التحرك نحوه وارتقاؤه .
لست ممن يركزون على ما فعلته منظومة الفار والتوقف والاجترار بمضمونها حد التشكيك .. فذاك لا يعد تفكريا استراتيجيا نهضويا باعثا متجددا .. الأهم ان نسعى لاقامة ورش عمل اسيوية وجلسات بحثية لمن يجيد الخوض في هذا المضمار – الذي لا يعني اكاديمي – وكي لا يذهب التصور الى داخل قاعات ومراكز كليات التربية الرياضية حصرا .. فالمسئلة فكرية تكاملية اجتماعية اقتصادية وإدارية ومن ثم رياضية .
لذا آمل بضرورة البحث والتحري المؤسساتي المدعوم لدراسة ما حدث بالبطولات .. للوقوف على حقيقية ما جرى وتصنيف الافرازات وبحث الإنجازات والتوقف مليا بما يسمى المفاجئات .. للإفادة من الدروس والخروج بنتائج لا نريدها ان تبقى حبيسة التنظير والتاطير وتعاني اتربة الرف حد غرق الأرشيف ونفق الخريف .
ان بطولة اسيا 2023 كانت زاخرة بمواد البحث وضرورة تحري ما حدث ونقله الى الاتحادات الوطنية والقارية والعالمية كمادة اساسية تسهم بتطوير منظومة اللعبة والخروج من جلباب المستطيل الأخضر الى ميدان ومجالات الحياة الواسعة .. فنحن مقبلون – على عجل – لتنظيم المملكة العربية السعودية بطولة اسيا 2027 وما يعنيه ذلك من أهمية قصوى للبحث عن تاهل عربي لنهائيات المونديال – ليس كتحصيل حاصل – بل للاعداد والانطلاق والمشاركة الفاعلة بل وحتى الطموح لبلوغ المربع الذهبي او ما بعده .. سيما وان المغرب سبق لها ان اهدتنا فرحة تاريخية في الدوحة 2022 .. ونمتلك كعرب وكشرق اسيوي كامل المواد الاساسية لصناعة البطل .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت المنتخب الوطني للكراتيه يختتم المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في بطولة الدوري العالمي جولة القاهر... م.المليجي :"خبر سعيد على الأمة العربية ابو السعود فخر العرب إلى باريس" المنتخب الوطني للجمباز ينهى تحضيراته للمشاركة في الجولة الأخيرة من سلسلة كأس العالم للجمباز (جولة ال... إيقاف حكم تنس برازيلي 7 سنوات المسابقات: لقاء طائرة المحرق ودار كليب في موعده ربى القضاه وانس خويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية بالصور...اختتام فعاليات دورة تدريب السباحة بمركز شباب الكرك الخطط التطويرية للمراكز الشبابية فرصة لتحسين الواقع الشبابي ... د.ثروت المعاقبة الرئيس الفرنسي: التهديدات الإرهابية قد تغير موقع حفل افتتاح أولمبياد باريس الأولمبي الأردني يستهل مشواره الآسيوي بالتعادل مع أستراليا لجنة الانتخابات تبت بطلبات الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تتبادل التهاني بعيد الفطر  جامعة عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية EHS المنتخب الوطني النسوي ت20 يلتقي نظيره اللبناني ودياً في عمان انطلاق البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية  والدة نائب سمو رئيسة اتحاد كرة الطائرة جهاد قطيشات في ذمة الله العبداللات يتقلد "الميدالية الذهبية" للجولة الأولى من سلسلة JAGA الدولية للجولف  احتجاج لاعبات كورنثيانز على عودة مدرب متهم بـ"التحرش" ضربة موجعة تعمق جراح ليفربول