سراب سبورت
مجلة رياضية

حوارية في “شومان” تناقش الترقيات والبحث العلمي في الجامعات الأردنية

سراب-
ناقشت حوارية نظمها المنتدى الثقافي في مؤسسة عبد الحميد شومان بالتعاون مع الجمعية الثقافية العلمية لأساتذة الجامعات، مساء أمس الاثنين، موضوع الترقيات والبحث العلمي في الجامعات الأردنية.
وأشار المتحدثون في الحوارية التي شارك فيها رئيسة لجنة التربية والتعليم وعضو اللجنة القانونية ولجنة المرأة في مجلس الأعيان، العين الدكتورة محاسن الجاغوب، ورئيس جامعة آل البيت الأسبق الدكتور هاني الضمور وأدارها الدكتور عبد الهادي القعايدة، إلى أن موضوع الترقيات في الجامعات الأردنية يعد مثار جدل طويل منذ عقود، خصوصا لدى ربطه بالبحث العلمي، في الوقت الذي يتم إجراء هذه البحوث والنشر العلمي في الجامعات لأجل الترقية فحسب، ولا تنطلق من حاجات مجتمعية لتخطي عقبات معينة.
وقالت الدكتورة الجاغوب، إن الاستثمار في التعليم والبحث العلمي، هو من أهم أنواع الاستثمار، مبينة أن الاستثمار بالمورد البشري يرفد مختلف القطاعات في الدولة.
وأشارت إلى أن الأردن دخل بمئويته الثانية بتحديثات سياسية واقتصادية وإدارية، وكان هناك تركيز على قطاع التعليم وسوق العمل، وعمل مراجعة شاملة لكل قطاعات التعليم والخروج برؤية واضحة ركزت على قطاع التعليم والبحث العلمي.
ونوهت الجاغوب إلى ضرورة تعزيز العلاقة البحثية ما بين الجامعات والوزارات لتحديد الأولويات الوطنية، إضافة إلى ربط الجامعات بالصناعة، مشيرة إلى قلة عدد الباحثين والمتفرغين للبحث العلمي، إضافة إلى انخراط حملة الدكتوراة بعد عودتهم من الخارج بالتدريس على حساب البحث العلمي، كذلك وجود النزعة الفردية لإجراء البحوث وعدم وجود فرق بحثية، وانشغال أعضاء الهيئة التدريسية بالعمل الإضافي.
وبينت أن من أهم مشاكل الترقيات هو تغيير التعليمات المتكررة واختلاف التشريعات من جامعة إلى أخرى، وغياب العدالة والنزاهة والشفافية.
كما أشارت إلى العديد من مشكلات البحث العلمي التي تحتاج إلى حلول، ومن أهمها ندرة وجود آليات واضحة تربط البحث العلمي بالصناعة، كذلك ندرة وجود أولويات واضحة للبحث العلمي وضعف المردود الاقتصادي للبحث العلمي، كذلك عدم وجود التشريعات الكافية والمحفزة للبحث العلمي.
وأشارت الدكتورة الجاغوب إلى التعاون ما بين مجلس الأعيان ومؤسسة عبد الحميد شومان والجامعات والعديد من الجهات المعنية، حيث هناك تسع لجان مشتركة تعمل على موضوع توجيه انتاج البحث العلمي نحو الأولويات الوطنية.
من جهته، أكد الدكتور الضمور، أن الترقية ليست مجرد تغيير في الرتبة الأكاديمية، بل هي عنصر حيوي للنمو المهني والشخصي لعضو هيئة التدريس، ولها تأثير مباشر على مسيرته الأكاديمية والبحثية.
وأضاف، أن الترقية الأكاديمية في الأردن كما هو الحال في العديد من دول العالم، تشكل لأعضاء هيئة التدريس حجر الزاوية في مسارهم المهني وتطورهم العلمي، وتعكس التزام الأكاديميين بالتميز في التدريس والبحث العلمي. ومع ذلك؛ تواجه هذه العملية مجموعة من التحديات في الجامعات الأردنية، تتراوح بين تفاوت المعايير والإجراءات وصولا إلى قضايا الشفافية والمحسوبية، مبينا أن فهم هذه التحديات ومعالجتها تعتبر أمرا حاسما لضمان تطور النظام التعليمي والبحث العلمي بطريقة عادلة وفعالة.
وأشار الدكتور الضمور إلى أهم التحديات التي تواجه الأكاديميين في الجامعات الأردنية خلال عملية الترقية والتي تشمل معايير النشر واحتساب النقاط، والاختلاف في طريقة احتساب النقاط الرئيسية في اعتماد المجلات العملية لغايات الترقية او الحوافز، والتحديثات والتغييرات في المعايير، وإجراءات الترقية المعقدة والطويلة، المحسوبية وتأثيرها، الضغوط الأكاديمية والإدارية.
وكان الدكتور القعايدة، أشار في بداية الحوارية إلى أنه من الأشياء الجدلية الملفتة في مسألة الترقيات، هو عدم استقرار التشريعات الناظمة لها التي تؤشر على غياب الغاية الحقيقية من ورائها، لذلك شهدت أنظمة الترقيات في الجامعات الأردنية حالة عدم استقرار متكررة وبأثر رجعي ما أدى إلى دخول أعضاء هيئة التدريس في دوامة البحث عن الشكل على حساب المضمون ومحاولة مجاراة الأنظمة المتقلبة على حساب المحتوى المعرفي.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت المنتخب الوطني للكراتيه يختتم المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في بطولة الدوري العالمي جولة القاهر... م.المليجي :"خبر سعيد على الأمة العربية ابو السعود فخر العرب إلى باريس" المنتخب الوطني للجمباز ينهى تحضيراته للمشاركة في الجولة الأخيرة من سلسلة كأس العالم للجمباز (جولة ال... إيقاف حكم تنس برازيلي 7 سنوات المسابقات: لقاء طائرة المحرق ودار كليب في موعده ربى القضاه وانس خويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية بالصور...اختتام فعاليات دورة تدريب السباحة بمركز شباب الكرك الخطط التطويرية للمراكز الشبابية فرصة لتحسين الواقع الشبابي ... د.ثروت المعاقبة الرئيس الفرنسي: التهديدات الإرهابية قد تغير موقع حفل افتتاح أولمبياد باريس الأولمبي الأردني يستهل مشواره الآسيوي بالتعادل مع أستراليا لجنة الانتخابات تبت بطلبات الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تتبادل التهاني بعيد الفطر  جامعة عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية EHS المنتخب الوطني النسوي ت20 يلتقي نظيره اللبناني ودياً في عمان انطلاق البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية  والدة نائب سمو رئيسة اتحاد كرة الطائرة جهاد قطيشات في ذمة الله العبداللات يتقلد "الميدالية الذهبية" للجولة الأولى من سلسلة JAGA الدولية للجولف  احتجاج لاعبات كورنثيانز على عودة مدرب متهم بـ"التحرش" ضربة موجعة تعمق جراح ليفربول