سراب سبورت
مجلة رياضية

درس سياسي وليس رياضي .. منظومة الفار .. كنترول راسمالي استراتيجي ! … حسين الذكر

 

هناك ثلاث نقاط مهمة سيطرة على لعبة كرة القدم ترافقت مع عصر العولمة مع انها قد لا تعد من تجلياتها :-
1- ظاهرة التشجيع العالمي حيث اثبت ( كلاسيكو الأرض ) بين البرشا والريال بانه يهيمن على مقدرات اغلب مشجعي الكرة على ظهر المعمورة وما يمثله ذلك من وسط ذهبي ينبغي ان يكون تحت السيطرة ويتحكم في توجهاته بشكل امثل .
2- مكاتب المراهنات بلغت مليارات الدولارات خلال مدد محدودة وبطولات معينة أصبحت ارقامها المهولة افضل من واردات تجارة المخدرات او بيع النفط والسلاح .
3- في ظل تطور تقنيات التواصل والسوشل ميديا تحديدا فان جمهور اللعبة امتد وشمل جميع بلدان العالم وارتفع تعداده بارقام مليارية تحول فيها الى اداة متيسرة للحرب الناعمة ومقتضياتها .

في آخر بطولات كاس العالم ظهرت تقنية ( الفار ) التي تمثل مجموعة كاميرات تحصر في استوديو مركزي تدار من قبل اشخاص تقنيين مهمتهم المعلنة مساعدة الحكم لتحقيق العدالة – كما يسموه – في اتخاذ القرارات المصيرية . مع ان الشعار براق وتمكن من تمريره خلال سنوات خلت .. الا انه اخفق في أداء مهامه المعلنة فضلا عن كونه خلق أجواء غير معتادة في عالم المستديرة ..
فمن جهة سحب بساط السيادة من الحكم الذي ما زال يجري ويطلق صفاراته ويرفع انذاراته امام الملأ بحدة وانفعال لا يجد نفعا بحجب حقيقة تحويله الى مجرد أداة تنفذ ما يملى عليه من قبل حكام الفار في اهم القرارات وأكثرها حساسية وتاثير على مجرى المباراة والتحكم بنتائجها النهائية بل وبجميع مخرجاتها في سياق البطولات . اذ لم يعد يسجل هدف شرعي الا بعد مصادقة لجنة خفية قابعة بزاوية تاخذ تعليماتها من جهة أخرى هي من تتحكم في شرعية القرارات واتخاذها وان بدى الحكم ينفذها .
كما ان منظومة العدالة هذه ( وفقا لفلسفة التشريع التي جاءت بها ) قتلت الكثير من متعة المباريات بل اثرت تاثيرا خطير على نفسية اللاعبين والمدربين والجماهير والاعلام … وغيرت مجرى مباريات كاملة جراء قرار مركزي واحد او مجموعة قرارات ثانوية .
هذه الحقائق والمتغيرات الحاضرة على الأرض والماثلة بين اليدين بما لا يقبل الشك لا يمكن تجاهلها من العقل الرسمالي الذي يفكر بما يعزز سطوته ويؤمن مستقبله الاستراتيجي .. فاصبح من غير المعقول ان تترك الأموال والمصالح التي تمثلها كرة القدم فضلا عن الراي العام ودوره وخطورته المعهودة بيد ( الحكم ) فهو انسان مهما تحلى بالمهنية ودقة التركيز وقوة الشخصية فان صافرة واحدة منه قد تطيح بالمليارات وتفند المشاريع وتفشل الخطط وتهدد المستقبل ..
ذلك وغيره .. وتحت شعار الحاجة ام الاختراع تحركت عقليات البديل الصناعي لخلق تقنيات احدث بقوة جذب اكبر وبقدرة سيطرة احكم فضلا عما يعززه رفع شعار تحقيق العدالة ورد المظالم ( بمفارقة مضحكة ) هي آخر ما يفكر به العقل الرسمالي .
هنا تحديدا تم سحب سيادة الساحة من حكام كرة القدم ومنحها الى جهات أخرى تتحكم بقيادة الجهاز الذي يدير الفار ويظهر لقطات الفيديو كما يريد هو وليس كما يعتقد حكام الفار وحكما الساحة او كما يظن ويعتقد او يتغافل الراي العام .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر أنس جابر تعبر إلى ثمن نهائي دورة شتوتغارت على حساب الروسية ألكسندروفا أحمد أبو السعود يتأهل إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ كأول لاعب جمباز أردني يتأهل للألعاب الأولمبية انطلاق بطولة المرحلة الاساسية العليا للشطرنج عبر الانترنت المنتخب الوطني للكراتيه يختتم المعسكر التدريبي استعدادا للمشاركة في بطولة الدوري العالمي جولة القاهر... م.المليجي :"خبر سعيد على الأمة العربية ابو السعود فخر العرب إلى باريس" المنتخب الوطني للجمباز ينهى تحضيراته للمشاركة في الجولة الأخيرة من سلسلة كأس العالم للجمباز (جولة ال... إيقاف حكم تنس برازيلي 7 سنوات المسابقات: لقاء طائرة المحرق ودار كليب في موعده ربى القضاه وانس خويرة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية بالصور...اختتام فعاليات دورة تدريب السباحة بمركز شباب الكرك الخطط التطويرية للمراكز الشبابية فرصة لتحسين الواقع الشبابي ... د.ثروت المعاقبة الرئيس الفرنسي: التهديدات الإرهابية قد تغير موقع حفل افتتاح أولمبياد باريس الأولمبي الأردني يستهل مشواره الآسيوي بالتعادل مع أستراليا لجنة الانتخابات تبت بطلبات الترشيح لعضوية اللجنة التنفيذية اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تتبادل التهاني بعيد الفطر  جامعة عمان الأهلية توقع مذكرة تفاهم مع شركة الحوسبة الصحية EHS المنتخب الوطني النسوي ت20 يلتقي نظيره اللبناني ودياً في عمان انطلاق البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الثانوية  والدة نائب سمو رئيسة اتحاد كرة الطائرة جهاد قطيشات في ذمة الله العبداللات يتقلد "الميدالية الذهبية" للجولة الأولى من سلسلة JAGA الدولية للجولف  احتجاج لاعبات كورنثيانز على عودة مدرب متهم بـ"التحرش" ضربة موجعة تعمق جراح ليفربول