سراب سبورت
مجلة رياضية

الدكتور حسن السعود عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية

 

لن يكون قبول موحد في كلياتنا ونحن من سيحدد اسس “الاختيار ..والاختبار”..!!

 

 

استحدثنا دبلوم الاعداد البدني وهو الأول في الأردن

 

انصح طلبتنا باستغلال كل فرصة بتعزز خبراته العلمية

سراب سبورت- حوار: منذر عقيلان

 

يعتبر الاستاذ الدكتور حسن السعود، (عميد كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية)… قامة علمية واكاديمية، فهو رجل يتحدث بالمنطق والبرهان، فيما يخص الرياضة الاردنية، وما تعانيه من اوجاع
“سراب سبورت” التقت مع الاستاذ الدكتور حسن السعود حيث تحدث عن امور مهمة تتعلق في تخصص التربية الرياضية بالجامعة الاردنية، وعن بعض المواضيع التي تم استحداثها مؤخراً.
ويشار الى السعود سبق وان كان عضوا في مجلس النواب، وعمل ايضا في مجلس ادارة اتحاد كرة القدم، وله سيرة ذاتيه حافلة في اكثر من مجال رياضي.

* كيف يتم تأهيل الطلبة في كلية التربية ؟

– في بداية التأهيل يجب علينا تجويد المدخل من اجل ان تكون البيئة التدريسية خصبة لتجويد المحرج ولأجل ذلك عملنا على تغير أسس قبول طلبة كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية من خلال ان يصبح القبول ليس على القبول الموحد من قبل التعليم العالي ولكن من خلال الكلية عن طريق الاختبارات البدنية والصحية , وهذا سيوفر لنا بيئة رياضية صحية مناسبة لصقل هؤلاء الطلبة الذين يتمتعون بقدرات بدنية وفنية مقبولة من اجل تطويرهم وتحسين مستوى اداهم من خلال المساقات العلمية والعملية التي تطرح في الكلية كلن حسب اختصاصه .

* ما الذي يميز كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية عن باقي الكليات الأخرى؟

– يميزها انها تقع في قلب العاصمة عمان، بالاضافة الى كونها تتبع الى اعرق جامعة في بلدنا الحبيب.. الجامعة الام عقل الدولة الأردنية والتي يعول عليها كثيرا لأحداث التنمية المستدامة في مختلف مناحي الحياه وكلية علوم الرياضة هي بؤرة الابداع والتميز في مختلف علوم الرياضة.

* كم يبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية ؟

– يبلغ عددهم (34) شخصا وهم اعضاء هيئة تدريسية من اميز المدرسيين على مستوى الأردن لما يتميزون به من كفاءات علمية كبيرة ومميزة في مختلف علوم الرياضة.

التحول الرقمي

* ماذا عن التحول الرقمي في الكلية؟

– الكلية كجزء من الجامعة الأردنية تسعى الى التطوير والتحسين واستخدام التحول الرقمي في كل برامجها في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا في الجانب الاكاديمي والإداري لمواكبة التطور التكنولوجي في التعلم والتعليم .

* بالنسبة لتأهيل الطلبة في الكلية لسوق العمل بعد تخرجهم وماذا تعد الكلية لهذا الشيء؟

– عمدت عمادة الكلية الى عمل اتفاقيات تشاركية مع كل المؤسسات الرياضية بما فيها اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية ومراكز الياقة البدنية وكذلك المدارس المميزة بأمكنتها الرياضة وذلك من اجل ان يطبق الطلبة في السنة الأخيرة في المرحلة الدراسية جميع المتطلبات التي تأهلهم الى سوق العمل من خلال الدورات والتطبيقات العملية المميزة في تلك المؤسسات.

* ماذا تحتاج الكلية في الوقت الحالي ؟

– تحتاج الكلية الى توسع في برامجها لتحاكي سوق العمل والخروج من التخصصات التقليدية التي أصبحت مشبعة وبالتالي وضعة الكلية خطة استراتيجية سنوية للتوسع في برامجها بشقيها الصحي ولإنجازي والتي ستوفر فرص عمل مميزة للخرجين من خلال برامج واقعية تحاكي سوق العمل.

* كيف ترى وضع الرياضة الأردنية ؟

– وضع الرياضة الأردنية في هذه الفترة بحاجة الى إعادة دعم من جميع المؤسسات والشركات الحكومية والخاصة لان الرياضة صناعة ومنى اجل تحقيق ذلك لابد من تظافر جميع الجهود من مؤسسات الدولة لتوسيع رقعة المشاركات من خلال نشر مراكز الواعدين في جميع انحاء المملكة ولجميع الألعاب الرياضية حتى يكون لدينا قاعدة واسعة من جميع الرياضيين للوصول الى المستويات العليا والتي تمثل البلد في مختلف المحافل .

دبلوم جديد

* تم استحداث دبلوم جديد في الكلية ويعتبر الأول في الأردن حدثنا عنه ؟

– هو دبلوم الاعداد البدني نحن نعلم ان جميع الألعاب والفعاليات الرياضية اول مكون من مكونات الاعداد .. هو الاعداد البدني.
.. لذلك وجدت الكلية وانه من الأهمية ان يكون هنالك دبلوم عالي يختص بالأعداد البدني بشقيه الصحي ولإنجازي وذلك من اجل توفير فرص عمل للطلبة الذين يلتحقون في هذا البرنامج كمدرب في المنتخبات والأندية الرياضية في هذا المكون او من اجل العمل في مراكز الياقة البدنية.
.. ومن شروط هذا البرنامج ان يكون الطالب قد انهى مرحلة البكالوريوس من أي جامعة وفي أي تخصص من التخصصات ولدية الرغبة والكفاءة البدنية والعملية المميزة ان يلتحق في هذا البرنامج من اجل ان يصبح مدرب مميز في الاعداد البدني .
كما تتجه النية لفتح بكالوريوس في تغذية الرياضين والعمل أيضا مستقبلا لخطة ثابته ومدروسة للتوسع في باقي التخصصات في مختلف علوم الرياضة .

* ما كلمتك لطلبة الكلية؟

– اقول لهم .. طلبتنا الأعزاء انتم اليوم في مفصل تاريخي مهم لحياتك العلمية والعملية من اجل ان تصبح قائد مميز في احد اركان اللعبة لذلك يجب عليك ان تستغل كل فرصة وكل وقت من الأوقات تقضيها في الكلية من اجل صقل شخصيتك والاستفادة من كل البرامج والدورات التدريبية التي تطرحها الكلية لذلك يجب ان تستغل الأربع سنوات في الكلية خير استغلال..
.. كما اقدم شكري وتقديري لـ (مجلة سراب سبوت) على التغطية الشاملة والوافية لجميع فعاليات كلية علوم الرياضة في الجامعة الأردنية .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة