سراب سبورت
مجلة رياضية

برعاية وزير التعليم العالي .. عمان الأهلية تستضيف القمة المصغرة لتصنيف QS العالمي ورؤساء الجامعات الأردنية

سراب سبورت _

برعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة استضافت جامعة عمان الأهلية مساء أمس بفندق “الموفنبيك عمان” القمة المصغّرة لتصنيف QS العالمي ورؤساء الجامعات الأردنية، بمشاركة رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة وأعضاء مجلس الهيئة ورئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان العين الدكتورة محاسن الجاغوب وأعضاء مجلس التعليم العالي ورؤساء الجامعات الحكومية والخاصة ورئيس وحدة السياحة التعليمية في هيئة تنشيط السياحة السيد عبدالله كريشان.

حيث رحب رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ساري حمدان بمعالي الوزير والحضور مقدراً اهتمامهم في هذا المجال ومؤكداً أن تقدّم الجامعات الأردنية في التصنيفات العالمية سيخدم الجميع من خلال تعزيز دور الأردن كوجهة تعليمية رائدة في المنطقة العربية.

• وقد بدأ اللقاء بكلمة تمهيدية تعريفية عن أهداف هذه القمة قدّمها نائب رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور أنس السعود، حيث أوضح أن الهدف الأساسي هو الإضاءة على معايير تصنيف كيو أس العالمي، وفهم أهم التحديات التي تواجه الجامعات الأردنية وتحد من تقدمها أو دخولها في هذا التصنيف العالمي، مؤكداً على ضرورة التعاون في بعض هذه المعايير حتى تتقدم الجامعات الأردنية في سلم التصنيف العالمي.

• ومن ثم تحدث معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عزمي محافظة عن أهمية تطوير أداء الجامعات في معايير مختلف التصنيفات العالمية بما ينعكس على مستوى جودة التعليم المقدّم، سيّما أن الاهتمام بها سيساهم بشكل كبير في المحافظة على تعليم متطوّر وبحث علمي نوعي.

• من جهته أكد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الأستاذ الدكتور ظافر الصرايرة أن الهيئة تعمل بشكل مستمر مع الجامعات الأردنية بما يضمن استمرار تطورها في مختلف الخدمات التعليمية التي تقدمها والتي تحقق معايير التصنيف المختلفة، مؤكداً حرص الهيئة على ضمان جودة التعليم المقدم في الجامعات بما لا يتعارض مع التقدم في التصنيف العالمي للجامعات.

• وتحدث الدكتور آشوين فيرناندز المدير التنفيذي لمنظمة الكيو أس العالمية عن واقع الجامعات الأردنية وموقعها اليوم ضمن خارطة الجامعات العالمية، وتعرض لأهم التحديات التي تواجه الجامعات الأردنية وتَحُدّ من تقدمها عالمياً، موضحاً ذلك من خلال تقديمه لبعض المقارنات مع جامعات في المنطقة العربية.

• أيضاً قدم الدكتور حبيب فردون وهو مستشار رئيسي في منظمة كيو أس العالمية عرضاً تفصيلياً عن أداء الجامعات الأردنية بحثياً، حيث قدم تحليلاً لأداء الأردن بشكل عام في مجال البحث العلمي، موضحاً عدداً من الآليات التي يمكنها أن تسهم في زيادة البحوث العلمية النوعية ذات الأثر المجتمعي محلياً وعالمياً.

• وبناء على ما تم عرضه قدم السيد رامي عواد، المدير الإقليمي في منظمة كيو أس العالمية مجموعة من النصائح الهامة التي ستساعد الجامعات الأردنية في التقدم في التصنيف العالمي للجامعات من خلال العمل على مجموعة من المعايير التي تم عرضها.

من ثم شرع الحضور في نقاش عام ومفتوح حول معايير التصنيف وطرق وآليات التقدم ومدى قدرة الجامعات الأردنية على المنافسة على مستوى المنطقة والعالم في عدد من المعايير الخاصة بالتصنيف .
وفي نهاية اللقاء تناول الحضور وجبة الإفطار الرمضاني.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن