سراب سبورت
مجلة رياضية

الخطط التطويرية للمراكز الشبابية فرصة لتحسين الواقع الشبابي … د.ثروت المعاقبة

 

تسعى المؤسسات التي تعنى برعاية الشباب إلى توفير الكثير من الخدمات للشباب، ولكي نلبي احتياجاتهم يجب أن يكون لهذه المؤسسات خطط تطويرية موجه لتحسين الواقع الشبابي .

فالخطة التطويرية للمراكز الشبابية تعد خطوة مهمة لتمكين الشباب وتوفير بيئة داعمة ومحفزة لتطوير مهاراتهم واكتشاف مواهبهم باعتبار المراكز الشبابية مكانا حيويا لتنمية وتمكين الشباب، ومن المهم أن يتم التركيز على تحسينها وتطويرها بشكل مستمر لتلبية احتياجات الشباب ودعمهم في تحقيق طموحاتهم وأهدافهم، وتسعى الخطط إلى تعزيز المشاركة المجتمعية والتطوعية وتعزيز القيم الإيجابية والتعاون بين الشباب.

وهناك الكثير من الخطوات لتحسين وتطوير هذه المراكز لتكون ملاذ آمن وداعم للشباب منها:

1. توفير تجهيزات ومرافق متطورة تشمل تجهيز المراكز بأحدث التقنيات والمعدات الرياضية والثقافية والترفيهية التي تلبي احتياجاتهم.

2. تنظيم برامج تعليمية وتدريبية متنوعة تهدف إلى تعزيز المهارات الشخصية والمهنية للشباب.

3. تنظيم فعاليات اجتماعية وثقافية متنوعة تعزز التواصل الاجتماعي وتعزز الإنتماء للمجتمع.

4. تشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتشجيع الشباب على تطوير أفكارهم ودعمهم في تحويلها إلى مشاريع عمل ناجحة.

5. توفير برامج ترفيهية متعددة ترفه عن الشباب وتجعلهم أكثر سعادة.

و تطوير البرامج الشبابية يتطلب خطوات محددة وآليات فعّالة لضمان تلبية احتياجات الشباب وتحقيق الأهداف المرجوة وتتمثل بما يلي:

أولا_تحليل الاحتياجات قبل تطوير أي برنامج شبابي، يجب إجراء تحليل شامل لاحتياجات الشباب والتحديات التي يواجهونها في المجتمع، ويمكن القيام بذلك من خلال دراسات استقصائية، واستشارات مع الشباب المستهدفين، وتقييم البيئة المحيطة بالإضافة إلى إستشارة العاملين مع الشباب فهم الأقرب لهم من خلال عملهم المستمر مع الشباب.

ثانيا_ تحديد الأهداف والمخرجات بناءً على تحليل الاحتياجات، يتم تحديد الأهداف التي يجب تحقيقها من خلال البرنامج الشبابي، وتحديد المخرجات المتوقعة التي من المفترض تحقيقها.

ثالثا_تصميم البرنامج و تطوير الهيكل العام وتحديد المحتوى والأنشطة التي ستقدم للشباب، ويجب أن تكون البرامج متنوعة ومتكاملة لتلبية احتياجات الشباب بشكل شامل وتناسب أيضا ذوي الإعاقة.

رابعا_ تنفيذ البرنامج وتقديمه للشباب، مع التركيز على توفير بيئة تعليمية وتوجيهية داعمة تساعد الشباب على تحقيق أهدافهم.

خامسا_ تقييم البرامج بشكل مستمر لقياس فعاليته ومدى تحقيق الأهداف التي تم بناؤها.

سادسا_ التفاعل والتواصل المستمر مع الشباب لجمع ملاحظاتهم وتقديم الدعم والمساعدة لهم فيما يتعلق بتطوير البرامج وتحسينها.

التحديات التي تواجه عملية تطوير البرامج الشبابية تتمثل بما يلي:

1. نقص الموارد المالية .

2. عدم فهم احتياجات الشباب.

3. ضعف التنسيق مع الشركاء.

4. قلة المشاركة الشبابية.

5. عدم توفير التدريب اللازم.

6. ضعف القدرة على التقييم والتحسين المستمر.
7. ضعف الدافعية والإحباط لدى العاملين مع الشباب.
8. محدودية البرامج وضعفها.

9. الشيخوخة في القيادات الشبابية حيث يعد فارق العمر بين الشباب والعاملين معهم نقطة مهمة لعدم مواكبة التطور والنمو الذي يشهده الشباب.
فإن معالجة هذه النقاط يمكن المؤسسات من إنتاج برامج شبابية قوية وفعّالة تلبي احتياجات الشباب وتساهم في تحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع.

وهناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها في عملية تطوير البرامج الشبابية:

1. التشاركية والمشاركة الشبابية تشجيع المشاركة الفعالة للشباب في تصميم وتنفيذ البرامج، واستخدام آليات التشاور والمشاركة لضمان تلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.

2. الابتكار والتجديد من خلال تطوير برامج جديدة ومبتكرة تستجيب للتحديات والفرص الحالية التي يواجهها الشباب، وتشجيع الابتكار والتجديد المستمر في البرامج الموجودة.

3. توجيه استراتيجي بحيث يمكن وضع رؤية واضحة وخطة استراتيجية لتطوير البرامج الشبابية، مع تحديد الأهداف والخطوات اللازمة لتحقيقها بشكل محدد وموجه بشكل مباشر.

4. التعلم والتحسين المستمر من خلال إجراء تقييم دوري ومستمر للبرامج، وتحليل النتائج واستخدامها لتحسين الأداء وتعزيز فعالية البرامج المقدمة.

5. بناء القدرات من حيث تقديم التدريب والدعم الفني للعاملين في مجال تطوير البرامج الشبابية، وتعزيز مهاراتهم ومعرفتهم لضمان تنفيذ البرامج بشكل فعّال للوصول للأهداف المنشودة.

6. بناء الشراكات الاستراتيجية مع الجهات المعنية، لتبادل المعرفة والخبرات وتعزيز القدرات.

7. التوجيه المجتمعي بتشجيع المشاركة والتفاعل مع المجتمع المحلي والشركاء المعنيين، وضمان توجيه البرامج بما يتماشى مع احتياجات وتطلعات المجتمع بشكل عام.

رسالتي …أن العمل الشبابي يحتاج إلى القوة في طرح البرامج التي تعمل على تطوير القطاع بشكل أفضل وأسرع ومن المهم أن يكون التحديث والتحسين المستمر الهاجس الأكبر لدى المؤسسات التي تتولى رعاية الشباب.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس