سراب سبورت
مجلة رياضية

مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف

سراب سبورت _

قاد الحكم الأردني أدهم مخادمة مباراة فريق العين الأول لكرة القدم والهلال،أمس الأربعاء، ضمن ذهاب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.
وتعرض مخادمة للإيقاف أكثر من مرة من جانب الاتحاد الأردني، إذ تم منع صافرته مدة شهر، أغسطس 2017، نظرًا لاحتسابه ركلة جزاء غير صحيحة لمصلحة الفيصلي أمام الجزيرة في مباراة كأس الكؤوس الأردنية «السوبر».
وعوقب مخادمة مرة أخرى بالإيقاف لمدة شهر، عام 2018، بسبب خطأ ارتكبه في مباراة الجزيرة وشباب الأردن، ضمن منافسات دوري المحترفين، حسبما جاء في البيان الرسمي لإدارة الحكام.
وانتقد سعود آل سويلم، رئيس النصر الأسبق، الحكم مخادمة، بعد خسارة فريقه أمام مولودية الجزائري 2ـ1 في كأس زايد للأندية العربية الأبطال عام 2018، إذ كتب عبر حسابه الرسمي بموقع «إكس»: «الحكم موقوف في بلاده، ويدير مباراة خروج المغلوب، مباراة مفصلية، وهذا الحكم، فماذا يتوقع منه».
وتعرض مخادمة أيضًا للتجميد من جانب الاتحاد الآسيوي بشكل غير رسمي، خلال نهائيات كأس آسيا 2019، بعد إدارته مباراة الافتتاح، التي جمعت الإمارات والبحرين، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1ـ1.
واحتسب مخادمة ركلة جزاء لمنتخب الإمارات أمام البحرين، جعلته في مرمى الانتقادات الجماهيرية والإعلامية، ليبتعد عن إدارة أي مباراة أخرى طوال منافسات كأس آسيا 2019.
كما أدار الحكم الأردني مباراة واحدة في نهائيات كأس آسيا 2023، التي انتهت بفوز تايلاند على خصمه قرغيزستان بهدفين دون مقابل.
وتسبب مخادمة في أزمة أخرى بدوري المحترفين الأردني خلال عام 2024، حين اعترضت إدارة نادي الوحدات على القرارات التحكيمية، التي اتخذها في مباراتهم أمام الحسين إربد، التي خسرها 1ـ2. وأصدر الوحدات بيانًا رسميًا انتقد خلاله قرارات الحكم مخادمة، وجاء فيه: «لم يكتب للقاء الوحدات والحسين إربد أن ينتهي بشكله الطبيعي، وذلك بسبب احتساب ركلتي جزاء ظالمتين للمنافس، الذي استفاد من هذا الظلم بتوسيع الفارق النقطي». وأضاف: «حكم المباراة أعاد إلى الأذهان الظلم التحكيمي الواضح بحق منتخب الأردن في نهائي أمم آسيا أمام قطر».
ويعد مخادمة من الحكام المعروفين في قيادة مباريات دوري أبطال آسيا، حيث أدار 44 مباراة تاريخيًا، أشهر خلالها 136 بطاقة صفراء، وطرد ثلاثة لاعبين بشكل مباشر، إضافة إلى أربعة بعد الحصول على إنذارين، كما احتسب أربع ركلات جزاء.
ولا يعد الحكم الأردني غريبًا على الهلال أو العين، إذ تولى مخادمة إدارة عدة مباريات للهلال، أشهرها ذهاب نهائي دوري أبطال آسيا لعام 2017 بين الهلال وأوراوا ريد دياموندز الياباني، الذي انتهى بالتعادل 1ـ1.
كما أدار مخادمة ثلاث مباريات أخرى للهلال، حيث فاز الفريق على الدحيل القطري بنتيجة 3ـ1، عام 2019، وتفوق على الريان القطري بثلاثية نظيفة، عام 2022، كما أدار الحكم مباراة الهلال ومومباي سيتي في النسخة الحالية من البطولة القارية، التي انتهت بفوز الأزرق بهدفين، وشهدت طرد مهيتان سينج، لاعب مومباي.
وتولى الأردني إدارة أربع مباريات للعين، حقق خلالها الفريق الإماراتي انتصارًا واحدًا، وتلقى الخسارة في مباراة، إضافة إلى تعادلين.
ويحمل مخادمة شهادة الهندسة المدنية، وبدأ مسيرته التحكيمية عام 2004، حين عمل حكمًا مساعدًا في عدة مباريات محلية في الأردن، قبل أن يشارك حكم ساحة رسميًا عام 2009، ويحصل على الشارة الدولية من «فيفا» عام 2013.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة