سراب سبورت
مجلة رياضية

مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي… تألق سويدي… وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم لقفز الحواجز بالرياض

سراب سبورت _

توّج الأمير فهد بن جلوي بن مساعد، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، الفارس السويدي هنريك فون إيكيرمان بلقب شوط «جولة وجولة تمايز» ثاني أشواط بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 المؤهلة لنهائي كأس العالم في قفز الحواجز (ارتفاع 1.60 متر).

وانطلقت البطولة على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض في العاصمة السعودية الرياض، وتستمر لأربعة أيام، بمشاركة 51 فارساً وفارسة يمثلون 24 دولة.

ونجح الفارس السويدي والمصنف الأول عالمياً بحسم الشوط بزمن قدره 43.38 ثانية، فيما نال المركز الثاني مواطنه بيدير فريدريكسون بزمن قدره 45.45 ثانية، وجاء ثالثاً الأميركي جيل هيمفري بزمن قدره 48.36 ثانية.

وافتتحت، الخميس، فعاليات النسخة الـ45 من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض 2024 على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة 51 فارس وفارسة بـ60 جواد يمثلون 24 دولة من بينهم الفرسان المصنفين الستة الأوائل على التوالي في قائمة التنصيف العالمي في قفز الحواجز.

ورحّب الأمير عبد الله بن فهد بن عبد الله رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للفروسية بالمشاركين في البطولة، وقال في حفل افتتاح البطولة الذي نال إعجاباً عالمياً واسعاً من عشاق الرياضة «أرحب بكم جميعاً في السعودية، حيث نسعد بأن تكون العاصمة الرياض المستضيف الأول لنهائيات كأس العالم لقفز الحواجز والترويض في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ انطلاقتها قبل قرابة 46 عاماً».

وأضاف «لقد عمل الجميع بجد واجتهاد منذ أكثر من 4 أعوام، من أجل الإعداد لهذه المناسبة؛ لتكون لائقة بروادها والمشاركين فيها، إلى جانب جمهورها الشغوف في العالم أجمع».

وتشهد الرياض، الجمعة، إقامة النهائي الـ37 لكأس العالم للترويض وتبلغ مجموع جوائزها 400 ألف يورو (1.6 مليون ريال)، حيث تعد الأعلى في تاريخ كؤوس العالم للترويض البالغ عددها 36 نسخة.

جانب من فعاليات حفل الافتتاح (الشرق الأوسط)
ويشارك في نهائي الترويض 15 فارساً وفارسة من ضمن المصنفين الـ40 في التصنيف العالمي، يمثلون 12 دولة أبرزهم الفارسة البريطانية شارلوت فراي المتوجة، الأربعاء، بلقب شوط الجائزة الكبرى للترويض في اليوم الافتتاحي والمصنفة الثالثة عالمياً، بجانب الألمانية إيزابيل ورث المصنفة الثانية عالمياً، والدنماركية نانا سكودبور غمرالد المصنفة الرابع عالمياً، والسويدي باتريك كيتل المصنف السادس عالمياً.

وقدّم رئيس الاتحاد الدولي للفروسية البلجيكي إنغمار دي فوس الشكر للمملكة على جهودها لاستضافة وإنجاح النسخة الـ45 من بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض، ما أسهم في ظهورها بشكل استثنائي، مثمناً للاتحاد السعودي للفروسية واللجنة المنظمة الحرص المستمر والمتواصل على جعل هذه المسابقة حدثاً رياضياً من الطراز الرفيع.

وأبدى امتناناً كبيراً للجهود التي بذلتها اللجنة المنظمة والاتحاد السعودي للفروسية خلال الأشهر الماضية لتمكين هذا الحدث، وجعله تجربة رائعة، منوّهاً باختيار الرياض لاحتضان البطولة، لاسيما وأنها المرة الأولى التي تقام فيها في منطقة الشرق الأوسط، لأن الطابع السعودي والثقافة السعودية كانت ذات إسهام حقيقي وملموس في ظهور البطولة بمظهر متميز ومختلف.

ولفت إنغمار دي فوس إلى ردود أفعال جميع حضور هذا الحدث الضخم والمشاركين فيه، على صعيد شعورهم بترحاب شعب المملكة وقيادتها، قائلاً «أنا متأكد أن جميع الرياضيين المشاركين أو المرافقين لهم، شعروا بالعناية والترحاب من شعب المملكة، إلى جانب الجودة العالية في المرافق التي سخرت فيها إمكانات كبيرة لراحة المتنافسين من فرسان وخيول، لتقديم أفضل ما لديهم في ميدان المنافسة، الأمر الذي رفع من الندية بين المتسابقين والمستوى العام للبطولة».

مواضيع
سباق الخيول رياضة سعودية السعودية
مقالات ذات صلة
ميدان عالمي استقبلت به الرياض بطولة قفز الحواجز والترويض (الشرق الأوسط)
ميادين الرياض…. حواجز «عالمية» بسواعد «سعودية»
أكد سمير الجعيد مساعد مصمم حواجز بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض المقامة في الرياض، أن تصميم الحواجز يعد أمرا بالغ الصعوبة ويحتاج إلى دقة عالية في العمل.

سلطان الصبحي (الرياض ) الخميس 18/04 – 22:42
نخبة فرسان العالم يتنافسون في الرياض على جوائز مونديال قفز الحواجز (الشرق الأوسط)
مونديال «الحواجز»… أرضية «عالمية» وإسطبلات عملاقة
الفارس السعودي خالد المبطي (الشرق الأوسط)
الفارس السعودي خالد المبطي: طموحاتنا في مونديال قفز الحواجز كبيرة
من منافسات اليوم الأول لمونديال قفز الحواجز والترويض في الرياض (الشرق الأوسط)
مونديال قفز الحواجز: إيكيرمان بطلاً لشوط السرعة… وشارلوت يتوج في «الترويض»
تقام البطولة بمشاركة 51 فارساً وفارسة بـ60 جواداً يمثلون 24 دولة (الشرق الأوسط)
الأربعاء… انطلاق كأس العالم لقفز الحواجز والترويض
الرياضة
رياضة سعودية
«نيوم» يكسب التحدي ويتوّج بطلاً لـ«دوري الدرجة الثانية السعودي»
لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)
لاعبو نيوم لدى تتويجهم باللقب (نيوم)
تبوك: «الشرق الأوسط»
نُشر: 23:48-18 أبريل 2024 م ـ 09 شوّال 1445 هـ
TT
كسب فريق نيوم التحدي وتوّج بلقب دوري الدرجة الثانية السعودي لكرة القدم، بعد فوزه مساء (الخميس) في المباراة الختامية على نظيره فريق الجبيل بثلاثة أهداف مقابل هدفين على ملعب مدينة الملك خالد الرياضية بتبوك.

وبهذه المباراة يسدل الستار على دوري الدرجة الثانية لكرة القدم، بتأهل أندية نيوم والجبيل والزلفي لدوري «يلو» في الموسم المقبل.

مواضيع
كرة القدم رياضة رياضة سعودية السعودية
الرياضة
رياضة سعودية
البقعاوي: سنسعد جماهير الفيحاء بـ«النصر»
لاعبو الفيحاء خلال تدريباتهم الأخيرة (الفيحاء)
لاعبو الفيحاء خلال تدريباتهم الأخيرة (الفيحاء)
المجمعة : عبد الله المعيوف
نُشر: 23:31-18 أبريل 2024 م ـ 09 شوّال 1445 هـ
TT
أكد محمد البقعاوي لاعب نادي الفيحاء جاهزية فريقه لمواجهة النصر، الجمعة، في الجولة 28 من الدوري السعودي على ملعب الأول بارك.

وقال البقعاوي في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «بلا شك تنتظرنا مواجهة صعبة أمام خصم صعب ويلعب على أرضه وبين جماهيره، وعملنا طوال الأسبوع على الاستعداد بشكل جيد للمواجهة ضد النصر، وبالتأكيد نطمح إلى تحقيق نتيجة إيجابية تسعدنا وتسعد جمهور الفيحاء».

من جانبه، تحدث مهاجم الفيحاء وهدافه، المحترف الزامبي فاشون ساكالا لـ«الشرق الأوسط»، قائلا: «مواجهة فريق كبير كالنصر الذي يعد من أفضل الفرق في الدوري السعودي، بالتأكيد صعبة وقوية، ونحن عملنا خلال فترة التوقف على الاستعداد بشكل جيد والتركيز على المواجهة القادمة».

وأضاف «أنا سعيد بالمستويات التي أقدمها مع الفريق في الفترة الأخيرة، وهدفي أسعاد الجماهير، والأهم هو تحقيق الانتصارات للفريق لمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية وتحسين ترتيب الفريق».

مواضيع
الدوري السعودي السعودية
الرياضة
رياضة سعودية
ميادين الرياض…. حواجز «عالمية» بسواعد «سعودية»
ميدان عالمي استقبلت به الرياض بطولة قفز الحواجز والترويض (الشرق الأوسط)
ميدان عالمي استقبلت به الرياض بطولة قفز الحواجز والترويض (الشرق الأوسط)
الرياض : سلطان الصبحي
نُشر: 22:42-18 أبريل 2024 م ـ 09 شوّال 1445 هـ
TT
أكد سمير الجعيد مساعد مصمم حواجز بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض المقامة في الرياض، أن تصميم الحواجز يعد أمرا بالغ الصعوبة ويحتاج إلى دقة عالية في العمل.

وقال الجعيد لـ«الشرق الأوسط»: تصميم الحواجز عالي الصعوبة والدقة ومثل هذا الحدث الكبير يجب أن نعمل عليه منذ وقت مبكر حيث بدأنا التصميم قبل انطلاق البطولة بعدة أشهر.

وأضاف: مصمم البطولة هو الألماني فرانك وأنا من مساعديه. وتابع الجعيد: كأس العالم لقفز الحواجز والترويض تعد الأفضل من بين البطولات بعد الأولمبياد لذلك تكون الحواجز على ارتفاعات عالية تصل إلى “متر و 60 سم”.

وختم الجعيد حديثه بالإشارة إلى دعم وتوجيهات رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، والعمل على بطولات سابقة مقاربة لكأس العالم، حيث “يوجد تفاصيل كثيرة عملنا عليها مثل مسافات الحواجز وأشكالها”.

يذكر أن الاتحاد السعودي للفروسية استغرق نحو 35 يوماً لتأسيس وتجهيز مقر استضافة بطولة كأس العالم لقفز الحواجز والترويض على أرض مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، وذلك بأعلى جودة، وأفضل تقييم دولي؛ حيث تضمن المقر «أرينا» ميادين الإحماء، والمدرجات، والإسطبلات، وقرية الفعاليات.

وانطلقت البطولة، الأربعاء بمشاركة 51 فارساً وفارسة بـ60 جواداً يمثلون 24 دولة من مختلف قارات العالم.

الجعيد “يمين الصورة” لدى إشرافه على تصميم الحواجز قبل انطلاق المنافسات (الشرق الأوسط)
وتتميز أرضية الميادين والبالغ وزنها 2.5 طن بخليط معين من الفايبر وهو عنصر أساسي يخلط بالرمل الخفيف وعناصر إضافية بقدر معين تشمل أيضاً مواد خاصة لترطيب الأرضية وتخفيف الضغط لسلامة الفارس وجواده، حسب المواصفات والمعايير المعتمدة من الاتحاد الدولي للفروسية وخبراء التربة.

وتبلغ مساحة أرضية الميدان الرئيسي 3400 متر مربع، بينما تبلغ مساحة أرضيات ميادين الإحماء 4600 متر مربع.

كما تم تجهيز الصالة المغلقة بإضاءة تتوافق مع اشتراطات الاتحاد الدولي للفروسية، تشمل إضاءة خاصة بحفل الافتتاح والختام، إضافة لتثبيت شاشة الميدان الرئيسي بحجم 56 متراً مربعاً.

وأنشأ الاتحاد إسطبلات خاصة بالجياد المشاركة هي الأكبر في بطولات ومنافسات الفروسية؛ حيث بلغت مساحتها 2700 متر مربع، شملت 81 صندوق مساحة كل صندوق 12 متراً مربعاً، مجهزة بالربل وقابلة للدوران حول الإسطبلات.

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة