سراب سبورت
مجلة رياضية

المهندس سعدون حسن بطل العراق السابق بالتنس يكتب ….هل يتحقق الإنجاز الرياضي بالجهد الشديد والألم؟مفهوم يحتاج لمراجعة!!

المفهوم الرياضي الشائع بأن النجاح لا يتحقق إلا بالجهد الشديد والشعور بالألم في التدريب المكثف No Pain No Gain يفنده بعض المختصين الرياضيين حيث يخالفون هذا المفهوم ومنهم البروفسور والعالم الرياضي الأمريكي ستيفن سيلر المقيم في النرويج المختص في علم فسيولوجيا التدريب الرياضي حيث يقول بأن الوقت الأطول بالتدريب بكثافة منخفضة يؤدي الى تحسن الأداء ويتم الوصول للإنجاز المطلوب وهو أفضل من التدريب القاسي بالوقت القصير ولغرض أن تتم معرفة مقدار التحمل للرياضي خلال التدريب فهناك علاقة بين كثافة التدريب مع الزمن حيث إن تحديد زمن التدريب يكون سهلاً ولكن الصعوبة في تحديد شدة التدريب وتوزيعها على الزمن , فالشدة لها تأثيرات خارجية وداخلية على الرياضي وتختلف بين شخص وآخر خلال الزمن المحدد للتدريب لمجموعة لاعبين متدربين , فالتأثيرات الخارجية هي العطاء الذي ينتجه الرياضي والتأثيرات الداخلية هي الاستجابات الفسيولوجية عند الرياضي اعتماداً على قدراته البدنية التي يتم تحديدها من خلال الفحوصات الفسيولوجية بالمختبر الرياضي على افتراض واقع تدريب مشابه لما في الميدان فيتم قياس معدل ضربات القلب والتنفس واستهلاك الأوكسجين ومقدار تكوٌن حامض اللاكتيك في الدم وعند ظهور النتائج يتم تقييم حالة الرياضي في الأداء مع التدريب ونحو تحقيق الإنجاز المؤمل.
كما ويؤكد البروفسور ستيفن على توزيع شدة التدريب بتقسيم حصص التدريب الرياضي مثل الأسبوعية أو الشهرية إلى ثلاث مناطق خضراء وصفراء وحمراء مع النسب لكل منها, تُعطى للمنطقة الخضراء نسبة حوالي 80% من حصص التدريب وهي المنطقة الأهدأ فيكون تحسين الأداء ليس بالألم والقسوة بالتدريب بل بالتمتع والصبر وقضاء الكثير من الوقت وهذا يكسب الرياضي قدرة تحمل جيدة.
وفي هذه المنطقة الخضراء من التدريب تستطيع أن تتبادل الحديث مع زميلك خلال التدريب دون الإحساس بعناء من ضيق في تنفس أو دقات قلب متسارعة وإذا كنت تتدرب جرياً ويأتيك مرتفع فتجاوزه مشياً لنهايته ثم انطلق راكضا كما بدأت .
وتُعطى للمنطقة الصفراء نسبة حوالي 8% وهو التدريب المُسمى صعباً بحيث تبدي استجابات محددة وقليلة نحو خارج التدريب وثم المنطقة الحمراء بنسبة حوالي 12% وهو التدريب من صعب إلى صعب جداً بحيث يصل الرياضي لحالة صعوبة في التنفس وصعوبة التكلم ويلهث.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس