سراب سبورت
مجلة رياضية

براءة شنيشل .. من دم النمر الاسيوي !! …. حسين الذكر

 

 

ان اسوء التحليلات – سياسية او ثقافية او غير ذلك – تلك التي تجري وتتخذ بناء على خلفيات طائفية او حزبية او فئوية .. سيما ما كان منها يطلق على العواهن ولاغراض تسقيطية واضحة وتصب لمصالح شخصية بائسة مكشوفة وان تغلفت بقداسة ما او تخفت تحت شعار وطني .. على العكس منها تماما تكل التحليلات المبنية على رؤية وتروي باطلاع تام وبنوايا حسنة تكون مصالح الوطن العليا هي الهدف والمحور ونصب العين دائما .. تلك ليس مثالية ندعو لها في زمن الارتكاس القيمي .. لكنها منهجية بناء الأوطان التي سبقتنا بها دول متقدمة بلغت الرقي واعتلت سلم القمم العالمية من خلال النقد والتحليل والبحث العلمي والمهني والمتخصص .

 

قرات – باسف شديد – شن حملة تسقيطية بحق الكابتن راضي شنيشل خاصة ومحاولة محو ملف المدرب المحلي عامة باجندة معروفة لا تبتعد كثيرا عن اجندات التخريب والتشويه لقدرات العراق وقواه بعناوين متعددة فبعد استيراد الكهرباء والماء والغذاء والملبس والأدوية … بمنهجية واجندة تسقيطية مكشوفة لخلط الأوراق وافراغ العراق من قدرات أبنائه المبدعين وهم كثر .. والدفع نحو تغريب مستغرب حد الاستهجان .

خسارة المنتخب الأولمبي لم تكن مفاجئة لاصحاب الاختصاص ممن يعرفون ويتابعون التطور الكروي بالشرق الاسيوي عامة مقابل التخلف الذي تعيشه ملاعبنا وضعف دوريتنا وعبثية مناهجنا ..

صحيح ان اللاعب العراقي متفوقا فنيا وبدنيا على نظيره التايلندي بتصفيات اسيا المؤهلة الى أولمبياد فرنسا 2024 وهذا واضح بدنيا من خلال تواجد بعض لاعبينا في الدوري العراقي المتقدم منذ سنوات مما منحهم القوة والخبرة .. اما في المهارة الفردية فالعراق منجم المواهب ونحن متقدمين بالتاريخ والانجاز عليهم .. الا انهم تفوقوا علينا بالتنشئة العمرية وعمليات البناء الصحيح والتوظيف الوطني .. حتى ظهر الأولمبي التايلندي جميل بانتشاره ولعبه الجماعي وتنظيمه وسيطرته على المساحات وتوزيع جهده والتحكم برتم المباراة وتوظيف قدراته لاعبيه .. هذا كله صناعة مدروسة ومعدة بعناية فائقة .. عملوا عليها منذ الصغر حتى اصبحوا متسيدين كاليابان وكوريا الجنوبية ولحقتهم تايلند التي يتوقع لها بعد سنوات قليلة ستكون منافس قوى على بطولات اسيا وكذا المقاعد المخصصة للمونديال .

 

صحيح ان الأخطاء التكتيكية واردة ويقع بها جميع المدربين بالعالم واحيانا يتحملون مسؤولية اخطائهم ويرفعون التكلفة عن عاتق اللاعبين .. الا ان ما حدث امام تايلند كان منافسة بين مدرستي شرق اسيا بما اؤتيت وحظيت بمنهجية بنائية وفلسفية وطنية شاملة .. وبين فوضى عراقية عارمة لا تعرف بها ( راس الشليلة ) .. تبدا من خلل الاندية وضعف الدوري بكافة درجاته تنظيميا واداريا وفنيا .. فضلا عن عمليات الفشل الفضيع التي تعم المراكز والمدارس الكروية الخاصة بالموهبين وتنشئة اللاعبين برغم الأموال الضخمة المصروفة تحت هذا العنوان ومع وجود شخصيات مهنية مخلصة خبيرة بالاختصاص الا ان السيطرة والهدفية الاستراتيجية فضلا عن موقعية الميدان خاضعة الى موبقات ومعوقات كثيرة متعددة تبدا من اختيار المواهب وضمهم للمراكز الى التدريب والتنشئة حتى الاحتضان والانتقال الفرقي وفقا للاعمار مرورا بوصلهم الى الأندية المتقدمة والمنتخبات … فضلا عن غياب فلسفة الدولة في كل ما يحدث .. هذا وغيره الكثير مما تسبب باسقاطاتنا الكروية المتكررة التي أصبحت معتادة على صعيد الأندية ومختلف الاعمار وكذا لجميع المنتخبات الوطنية .. وستبقى كذلك ان لم تتغير العقليات والاستراتيجيات التي يجب ان تكون للدولة اليد الطولى فيها سيما بالهدفية والتوظيف والمتابعة والمراقبة والتقييم .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة