سراب سبورت
مجلة رياضية

د.ثروت المعاقبة تكتب …إذا قيدت الصلاحيات فلا قيمة للمهارات

تسعى الكثير من المؤسسات لإبراز دورها وتعزيز مكانتها، ولكي تنجح المؤسسة بذلك يجب أن تنتبه جيدا لوجود نطاق السلطة والصلاحيات للموظفين والعاملين فيها، ويمكن أن يتم ذلك عن طريق تحديد الواجبات والمسؤوليات بشكل دقيق، وتحديد مناطق الاختصاص والتدخل في العمل، وتحديد الإجراءات والسياسات التي يجب اتباعها.

وفي بعض الأحيان يمكن أن يتم تقييد الصلاحيات للموظفين لأسباب مختلفة، على سبيل المثال ضمان الامتثال للسياسات المؤسسية، وضمان السلامة والأمان، وضمان تحقيق أهداف المؤسسة بشكل فعال وهذا الإجراء يجب أن يمارس بحذر شديد لأن التقييد في الصلاحيات بشكل لافت سوف يعمل على شل حركة المؤسسة ويعمل على ابطاء حركة التغيير والنجاح لديها .

فإن تقييد الموظفين بصورة زائدة يمكن أن يؤدي إلى بعض السلبيات، منها:

1. تقييد الإبداع والابتكار عن تجريب أي أفكار جديدة أو اتخاذ قرارات مستقلة، مما يعوق عملية الابتكار والتطوير.

2. زيادة التكاليف وتباطؤ سرعة استجابة المؤسسة للاحتياجات والتغيرات.

3. تدهور الرضا الوظيفي وشعور الموظفين بالإحباط إذا كانوا مقيدين بصورة زائدة في أداء مهامهم دون وجود مرونة أو صلاحيات لاتخاذ القرارات.

4. التأثير سلبي على الكفاءة فقد يتعذر على الموظفين القيام بمهامهم بكفاءة عالية وبشكل فعال.

5. فقدان الثقة بين الموظفين والإدارة، مما يؤثر سلبًا على بيئة العمل والعلاقات الداخلية في المؤسسة ويجعل الطابع ألعام مليئا بالمشاحنات والمشاكل.

ومن هذه الأسباب نتوصل أن الصلاحيات الممنوحة للموظفين تعتبر أساسية لضمان فعالية أداء العمل، وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال تلك الصلاحيات، يمكن للموظفين حينها اتخاذ القرارات المناسبة في إطار عملهم، وتنفيذ المهام بكفاءة أكبر ، والمساهمة في تحسين أداء المؤسسة بشكل عام، كما أنها تساهم في زيادة شعور الموظف بالمسؤولية والانتماء للمؤسسة، مما يعزز من مستوى الإنتاجية والرضا الوظيفي.

فالكثير من المؤسسات تستخدم تقييد الصلاحيات بشكل أساسي في عملها ليعمل هذا الإجراء على فقدان العديد من المهارات التي يمتلكها الموظفين، وتصبح حبيسة لديهم ولايتم تطويرها أو تحديثها، فلا تعد للمهارات أي قيمة مع الوقت وسيطفو الإحباط على السطح ولن تنجح المؤسسة بترجمة رؤيتها ورسالتها بالشكل الأمثل .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
العطية يحقق فوزا مؤكدا في رالي الأردن وجويحان يتوج بلقب "ميرك2" الرواشدة يتوج الفائزين بالنسخة الثالثة من سباق رابطة اللاعبين احتفالاً بالمناسبات الوطنية ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم : جماهير الترجي الرياضي التونسي تبدع اليوم نصرة للقضية الفل... انطلاقة بطولة غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية الثانية للسيدات والرجال...اليوم سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة