سراب سبورت
مجلة رياضية

حققت نجاحاً استثنائياً وقدمت منصة لنجوم صنعوا أسماءهم على أرض قطر.. إسدال الستار على كأس آسيا ت 23 سنة AFC قطر 2024

سراب سبورت-

شهدت الدوحة إسدال الستار على كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024 مع استضافة أخرى ناجحة لحدث قاري جمع عدداً من أفضل المنتخبات التي خاضت غمار المنافسة منذ مباراة الافتتاح في 15 أبريل وحتى نهائي البطولة الذي أقيم يوم 3 مايو في استاد جاسم بن حمد بحضور 12,276 مشجع، وانتهى بفوز منتخب اليابان على أوزبكستان بهدف دون رد في مواجهة حاسمة.
واستضافت قطر بطولة الفئات السنية للمرة الثانية في تاريخها، حيث سبق أن نظمتها في عام 2016. وشهدت البطولة إقامة المنافسات في استادات كأس العالم، لتسجل بذلك سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ كأس آسيا تحت 23 عاماً.
ومع اختتام الحدث الرياضي القاري، أكد جاسم عبد العزيز الجاسم، الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لكاس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر2024، أن قطر تثبت مجدداً بأنها وجهة رائدة لاستضافة البطولات الكبرى وتنظيمها وفق أعلى المعايير المعتمدة، معرباً عن سعادته بمشاهدة نجوم آسيا الشباب واللاعبين الأولمبيين المستقبليين في حدث مرموق آخر يحقق نجاحاً استثنائياً مع بنية تحتية رياضية عالمية المستوى.
وأضاف الجاسم: ” نلتزم في دولة قطر بالقيم والمبادئ الأساسية التي قامت عليها الحركة الأولمبية، ونؤمن بالقوة التي تتمتع بها لعبة كرة القدم وقدرتها على توحيد الشعوب وغرس قيم الاحترام والتضامن. نقول وبكل فخر أن كأس آسيا تحت 23 سنة جسدت هذه المُثل العليا، كما قدمت منصة استثنائية لإلقاء الضوء على النجوم الصاعدين في آسيا الذين صنعوا اسماءهم هنا على أرض قطر”.
وأشار الجاسم أن البطولة ارتكزت على الإرث البشري الذي تملكه دولة قطر والذي ساهم في تحقيق استضافة ناجحة للعديد من الأحداث الرياضية الكبرى على مدى الأعوام. وتابع في هذا السياق: “نمتلك كفاءات وقدرات بشرية رفيعة المستوى في تنظيم أهم الفعاليات الرياضية، كما وضعنا ركائز قوية لثقافة التطوع اللازمة لتقديم الدعم والمساندة لاستضافة البطولات الرياضية الكبرى، وذلك بما ينسجم مع توجيهات القيادة الحكيمة للدولة، ورؤية قطر الوطنية 2030 التي وضعت المبادئ الأساسية لترسيخ مكانة قطر كوجهة مفضلة للرياضة العالمية.”
وشهدت كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024 مشاركة 16منتخباً مع 32 مباراة على مدار 18 يوماً، انطلقت في أربعة استادات هي، استادي عبدالله بن خليفة وجاسم بن حمد إلى جانب استادي الجنوب وخليفة الدولي، اللذين سبق أن استضافا منافسات في كأس العالم FIFA قطر 2022™.
وكما جرت العادة في البطولات السابقة، شكل المتطوعون عنصراً فاعلاً في نجاح استضافة البطولة، حيث ساهم ما يقارب من 500 متطوع في تقديم الدعم في مجموعة من المهام شملت 10 مجالات في العمليات التشغيلية. كما شارك 148 من الأطفال اليافعين كحاملين للعلم وفي طاقم جمع الكرات حول الملعب ضمن برنامج الأطفال التابع للجنة المحلية المنظمة.

وتعتبر هذه النسخة من كأس آسيا تحت 23 سنة، التي تقام كل عامين، بمثابة التصفيات المؤهلة للمنتخبات في قارة آسيا للمشاركة في بطولة كرة القدم للرجال في الألعاب الأولمبية التي ستنطلق هذا الصيف في باريس. ومع اختتام البطولة، تأهل منتخب الساموراي الأزرق المتوج باللقب إلى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024، إلى جانب منتخب أوزبكستان الذي حلّ في المركز الثاني، والعراق الذي حصد بطاقة المركز الثالث، فيما سيلعب منتخب إندونيسيا صاحب المركز الرابع مباراة الملحق الفاصلة أمام غينيا ممثل القارة الأفريقية، والتي يتأهل فيها الفائز للألعاب الأولمبية الصيفية.
وجاءت استضافة كأس آسيا تحت 23 سنة AFC قطر 2024 بعد أشهر قليلة من استضافة كأس آسيا AFC قطر 2023 التي سجلت رقماً قياسياً في الحضور الجماهيري. كما تأتي عقب استضافة الدولة لكأس العالم قطر 2022 والتي أقيمت للمرة الأولى في العالم العربي والمنطقة، ونالت إشادة عالمية باعتبارها أفضل نسخة في تاريخ البطولة. وقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن قطر ستستضيف النسخ الخمس المقبلة من كأس العالم تحت 17 سنة بدءاً من العام المقبل 2025 وحتى 2029.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
سيطرة فرسان الجواد العربي على ألقاب الجولة الأولى من دوري الأردن لرياضة القفز عن الحواجز الشقيقان زيد وتيماء أبو يمن يتأهلان إلى نصف نهائي تصفية غرب آسيا لكرة الطاولة في عهد جلالةالملك.. إنجازات متراكمة لتمكين الشباب والمرأة... د.ثروت المعاقبة "أبو السعود" يُتوج ببرونزية بطولة آسيا للجمباز والخالدي يتأهل إلى النهائي في انجاز تاريخي ... تونس وصيفة التصنيف الدولي للبيزبول و تتزعم الترتيب الأفريقي والعربي "لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن إبادة الرياضة الفلسطينية" الأمير فيصل بن الحسين يتابع منافسات رالي الأردن ‏الدولي تأهل رباعي المنتخب الوطني لكرة الطاولة إلى أدوار خروج المغلوب من التصفية الأولمبية سباق الجري احتفالاً بعيد الإستقلال واليوبيل الفضي وعيد ميلاد الأميرة هيا بنت الحسين...لرابطة اللاعبي... بطولة العالم لألعاب القوى كوبي 2024 : روعة تونس تتوج بطلة للعالم في دفع الجلة الاتحاد يطلق الهوية البصرية.. ويكشف عن الشعار الجديد للمنتخبات الوطنية الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية المنسي مشرفا على دورة التدريب الدولية بالعراق مراحل رالي الأردن جاهزة لاستقبال التحدي الكبير بين السائقين على ‏اللقب ‏ أكاديمية عالية العساف للفروسية تنظم الحدث الأول من نوعه"عرض ترويض الخيول" أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز منتخبنا الوطني لكرة الطاولة يفتتح يوم غد مشاركته في التصفية الأولمبية 147 فارسة وفارسة يشاركون في الجولة الأولى من الدوري الأردني لرياضة القفز عن الحواجز لعام 2024 الحسين والفيصلي لا يفارقان الانتصارات.. وصراع الهبوط يزداد اشتعالا العصرية تتوج بلقب بطولة الكرة الطائرة "المرحلة الأساسية العليا للإناث" الاميرتان آية وسارة الفيصل تتابعان مسابقة النشاط البيئي الأثري الثاني … “راهبات الوردية الشميساني ” ... الاتحاد الدولي لالعاب القوى يصنف زيد العواملة بالمركز الاول (اردنياً) الإسباني مونزو مدربا لطائرة مصر في الأولمبياد السلط يزيد أوجاع الأهلي الفيصلي يحبط سحاب في الوقت القاتل اتحاد الجولف يثني على أداء لاعبيه ويثمن دور "أيلة" والشركاء والداعمين في نجاح بطولة الأردن المفتوحة نجم ريال مدريد سابقاً سالغادو يزور الأردن رالي الأردن ينبض بالحياة في البحر الميت الخميس أول مرة في تاريخ التنس التونسي .. تونس حاضرة بثلاث أسماء بارزة بغراند سلام رولان غاروس تونس تستضيف البطولة العربية للرماية التي تنطلق غدا بجهة بني خلاد بمشاركة 128 لاعبا ولاعبة