سراب سبورت
مجلة رياضية

استقلال الاردن “قصة وطن ممتدة عبر الازمان “…يكتبها المحامي المحامي آدم رزق المراشدة

نبدا بالحديث عن موقع الاردن الاستراتيجي والتي تقع الى الجنوب الغربي من قارة آسيا , وهذا ما يمييزها لوقوعها في قلب الشرق الاوسط في الجهة الجنوبية من بلاد الشام , والى الشمال من منطقة شبه الجزيرة العربية , حيث تتشارك الاردن في حدودها مع الجمهورية العربية السورية من الشمال , ومع فلسطين من جهة الغرب , وتحدها المملكة العربية السعودية من الجهة الجنوبية والشرقية , ومن الجهة الشرقية لها حدود مشتركة مع الجمهورية العراقية , وتطل الاردن على البحر الاحمر من الجهة الجنوبية , وتتميز الاردن بتنوع ثقافتها ولهجاتها بشكل واضح والناتج عن التنوع السكاني على ارضها .
وعلى يد الامير عبدالله بن الحسين تاسست امارة شرق الاردن عام 1921م بالتعاون مع بريطانيا , وفي ذلك الحين كانت الاردن خاضعة لسيطرة الانتداب البريطاني الذي كان على ارض الاردن وفلسطين , غير انه تم استثناء الاردن بعد عام 1921م بتاسيس امارة شرق الاردن , وفي عام 1946م اصبح الامير عبدالله بن الحسين ملكا على الاردن , واصبحت منذ تاريخ 1946م يطلق عليها اسم ” المملكة الاردنية الهاشمية ” وهو تاريخ استقلالها عن الانتداب البريطاني .
وفي كل عام في يوم 25-5 – 1946م تم الاعتراف من قبل الامم المتحدة بالاردن كمملكة عربية مستقلة ذات سيادة بعد انتهاء الانتداب البريطاني عليها , وقد اعلن عن الامير عبدالله بن الحسين ملكا عليها , حيث كان اول ملك يجلس على عرش المملكة حيث استمر الملك عبدالله الاول في الحكم حتى تم اغتياله في ساحة المسجد الاقصى في مدينة القدس بينما كان يهم بمغادتها عام 1951 م , وحيث تسلم نجله الامير طلال العرش بعد وفاة الملك عبدالله الاول ولم يستمر كثيرا في الحكم بسبب تعرضه لوعكة صحية ورغم قصر فتره حكم الملك طلال الا انه قام باصدار دستور الاردن المعمول به حتى وقتنا هذا ويعتبر من اعظم الانجازات التي قام بها الملك طلال .
تم التنازل من قبل الملك طلال عن العرش لابنه الاكبر الامير حسين بن طلال , حيث كان الامير في ذلك الوقت لم يبلغ السن القانوني حيث بلغ سنه (17) عاما وقام مجلس الوصاية باستلام تلك المهام حتى اتم الامير حسين بن طلال السن القانوني (18) عام حيث تولى سلطاته الدستورية في اليوم الحادي عشر من آب عام 1953م ومن الاعمال التي قام بها , تعريب الجيش والغاء المعاهدة البريطانية في الثالث عشر من اذار عام 1957م في محاولة منه استقلال الدولة استقلالا تاما عن أي وجود اجنبي على ارض المملكة .
وايضا في عهد الملك حسين تم اعمار الاردن الحديث , حيث عزز مركز الاردن بين دول العالم باكمله , في حين انه استمر الملك حسين بن طلال على العرش حتى وافته المنية عام 1999م , حيث نودي بعدها بالامير عبدالله بن الحسين ملكا على الاردن حيث تابع مسيرة ابيه الراحل في االبناء والتطور للوصول الى اعلى درجات التقدم والازهار .
وقد تم الاشارة في بداية هذا المقال على ان الاردن تحتفل في كل عام بتاريخ 25-5 باستقلالها والذي في هذا يكون استقلال الاردن “قصة وطن ممتدة عبر الازمان “.
وفي نهاية هذا المقال اقول ” حفظ الله الاردن قيادتا وشعبا في ظل القيادة الهاشمية الملك عبدالله بن الحسين حفظه الله ورعاه “

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن طائرة الترجي تحصد لقب كأس تونس طائرة قطر تتوج بكأس التحدي الآسيوي جمعية بيت التراث والفنون ودارة حمزة ينظمان نادي صيفي قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز ليون سيتي يحمل آمال سنغافورة في أبطال آسيا للسيدات المنتخب الوطني تحت١٧ لكرة الطائرة يستهل مشواره في البطولة بلقاء المنتخب القطري الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تنعى ابن عم محمد عبد الوهاب الحنيطي المرحوم د . عمار الحنيطي إعلان قائمة المنتخب الوطني ت20 لبطولة غرب آسيا زيد العواملة يسجل رقم أردني...وينال الذهبية في بطولة يورك YUTC Twilight 4 الأهلي المصري ينعى مشجعتين لقيتا مصرعما عقب مباراته مع الاتحاد السكندري بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى تنظيم كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز ضمن بطولة "باريس إيفل الدولية" أول سعودية تتأهل لأولمبياد باريس "دنيا أبوطالب" الرابعة عالمياً في "التايكوندو" طائرة عمان الشاطئية تصعد إلى الدور النهائي لتصفيات أولمبياد باريس السلط يعبر سحاب إلى نصف نهائي كأس الأردن الوحدات المنقوص يقصي الرمثا ويبلغ نصف نهائي كأس الأردن المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ لاعب الحسين إربد ارشيدات يشارك في بطولة الأكاديميات_ إسبانيا مباراتان بافتتاح بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب – السعودية ٢٠٢٤ " حديقتنا متنفسنا " مشروع بمدرسة إمرع الثانوية الشاملة “الديار العربية” راعياً لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب مدرسة إمرع الثانوية الشاملة المختلطة تفتتح مشروع "المرفأ الآمن " الفارس ومربى الخيول العربية الأصيلة احمد عبدالرزاق الحياري في ذمة الله عائلة المهندس هاني ابو السمن تهنئ الدكتور مصطفى عبدالمهدي أبو السمن بمناسبة تخرجه من "العلوم والتكنو...