سراب سبورت
مجلة رياضية

استقلال الاردن “قصة وطن ممتدة عبر الازمان “…يكتبها المحامي المحامي آدم رزق المراشدة

نبدا بالحديث عن موقع الاردن الاستراتيجي والتي تقع الى الجنوب الغربي من قارة آسيا , وهذا ما يمييزها لوقوعها في قلب الشرق الاوسط في الجهة الجنوبية من بلاد الشام , والى الشمال من منطقة شبه الجزيرة العربية , حيث تتشارك الاردن في حدودها مع الجمهورية العربية السورية من الشمال , ومع فلسطين من جهة الغرب , وتحدها المملكة العربية السعودية من الجهة الجنوبية والشرقية , ومن الجهة الشرقية لها حدود مشتركة مع الجمهورية العراقية , وتطل الاردن على البحر الاحمر من الجهة الجنوبية , وتتميز الاردن بتنوع ثقافتها ولهجاتها بشكل واضح والناتج عن التنوع السكاني على ارضها .
وعلى يد الامير عبدالله بن الحسين تاسست امارة شرق الاردن عام 1921م بالتعاون مع بريطانيا , وفي ذلك الحين كانت الاردن خاضعة لسيطرة الانتداب البريطاني الذي كان على ارض الاردن وفلسطين , غير انه تم استثناء الاردن بعد عام 1921م بتاسيس امارة شرق الاردن , وفي عام 1946م اصبح الامير عبدالله بن الحسين ملكا على الاردن , واصبحت منذ تاريخ 1946م يطلق عليها اسم ” المملكة الاردنية الهاشمية ” وهو تاريخ استقلالها عن الانتداب البريطاني .
وفي كل عام في يوم 25-5 – 1946م تم الاعتراف من قبل الامم المتحدة بالاردن كمملكة عربية مستقلة ذات سيادة بعد انتهاء الانتداب البريطاني عليها , وقد اعلن عن الامير عبدالله بن الحسين ملكا عليها , حيث كان اول ملك يجلس على عرش المملكة حيث استمر الملك عبدالله الاول في الحكم حتى تم اغتياله في ساحة المسجد الاقصى في مدينة القدس بينما كان يهم بمغادتها عام 1951 م , وحيث تسلم نجله الامير طلال العرش بعد وفاة الملك عبدالله الاول ولم يستمر كثيرا في الحكم بسبب تعرضه لوعكة صحية ورغم قصر فتره حكم الملك طلال الا انه قام باصدار دستور الاردن المعمول به حتى وقتنا هذا ويعتبر من اعظم الانجازات التي قام بها الملك طلال .
تم التنازل من قبل الملك طلال عن العرش لابنه الاكبر الامير حسين بن طلال , حيث كان الامير في ذلك الوقت لم يبلغ السن القانوني حيث بلغ سنه (17) عاما وقام مجلس الوصاية باستلام تلك المهام حتى اتم الامير حسين بن طلال السن القانوني (18) عام حيث تولى سلطاته الدستورية في اليوم الحادي عشر من آب عام 1953م ومن الاعمال التي قام بها , تعريب الجيش والغاء المعاهدة البريطانية في الثالث عشر من اذار عام 1957م في محاولة منه استقلال الدولة استقلالا تاما عن أي وجود اجنبي على ارض المملكة .
وايضا في عهد الملك حسين تم اعمار الاردن الحديث , حيث عزز مركز الاردن بين دول العالم باكمله , في حين انه استمر الملك حسين بن طلال على العرش حتى وافته المنية عام 1999م , حيث نودي بعدها بالامير عبدالله بن الحسين ملكا على الاردن حيث تابع مسيرة ابيه الراحل في االبناء والتطور للوصول الى اعلى درجات التقدم والازهار .
وقد تم الاشارة في بداية هذا المقال على ان الاردن تحتفل في كل عام بتاريخ 25-5 باستقلالها والذي في هذا يكون استقلال الاردن “قصة وطن ممتدة عبر الازمان “.
وفي نهاية هذا المقال اقول ” حفظ الله الاردن قيادتا وشعبا في ظل القيادة الهاشمية الملك عبدالله بن الحسين حفظه الله ورعاه “

 

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأردن يستضيف البطولة العربية الأولى للباركور الحسين يستعيد نجومه.. ويخسر أمام شباب الأردن في عيد الصحافة المزعوم .. احتدام معارك الراي العام بين الحضارة والانحطاط ! ... حسين الذكر اسرة الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا ــ ابو علندا تهنىء جلالة الملك وسمو ولي العهد بعيد الاضحى يواجه الرياضي اللبناني على اللقب اليوم سلة شباب الأهلي.. تأهل تاريخي إلى نهائي أبطال آسيا جمعية الأيدي الواعدة تهنئ جلالة الملك وولي عهده بمناسبة عيد الأضحى المبارك قسم الرياضة للجميع يعقد ورشة عمل حول مشروع "ساعة رياضية"  ميكيافيلية كرة القدم ...د. رعد الطائي تحديد عدد الأجنبيات يحقق الاستقرار للأندية السعودية هل يقترب يزن النعيمات من الأهلي المصري؟ الأمير حسين ميرزا يكرم لاعبين ومدربين المنتخب الوطني للجوجيتسو المشاركين ببطولة آسيا أنشطة متنوعة لذوي الإعاقة في الكرك إصدار جديد لحسين الذكر "ميكيافيلية كرة القدم، ملفات سرية بدهاليز الحرب الناعمة" جماعات حقوقية تناشد رئيس اللجنة الأولمبية التخلص من حظر الحجاب بألعاب باريس نادي التنس الأردني ينعى عميد التنس العراقي سعدون حسن لقاء تعريفي بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية بمحافظة البلقاء «آسيا 2027»: 18 منتخباً حجزوا مقاعدهم... و28 يتنافسون على 6 بطاقات... منتخب الكويت كان أبرز العائدين... الأميرة عالية الطباع ترعى حفل توقيع اتفاقية تعاون لمركز زها مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد. الأردن يجرد السعودية من صدارة التصفيات الآسيوية "الرؤية المشرقة" و"أكاديمية برايت لكرة الطاولة"تكرمان نجم الطاولة زيد يوسف "سراب سبورت" تكسب قضيتها ضد لاعبة الطائرة "نانسي عياش" رئيس نادي المستقبل يعلن تأجيل البطولة العربية لكرة السلة للكراسي المتحركة كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير ... حسين الذكر الكرك...استمرار الجلسات التعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي منتخب النشامى ينهي تحضيراته استعداداً لمواجهة السعودية بالتصفيات المشتركة كشافة ومرشدات وقادة وقائدات ورواد الأردن يهنئون الملك باليوبيل الفضي لتولي جلالته سلطاته الدستورية الإمارات تدعم نادي أبوظبي في أبطال آسيا للسيدات التعمري ضد الدوسري.. لمن الغلبة قبل قمة السعودية والأردن؟ عموتة: المنتخب الأردني أصبح عالميا.. ولا أخشى السعودية موعد مباراة المنتخب السعودي والأردن في تصفيات آسيا المؤهلة إلى كأس العالم 2026 والقنوات الناقلة