سراب سبورت
مجلة رياضية

“على دار الأسد في اللاذقية: .. حسين الذكر .. يحاضر بعنوان .. “السوشل ميديا كمصنف إعلاميّ بين الوعي والتوظيف الاجتماعي”

سراب سبورت _

ثلاثة مرتكزات عدّها الكاتب والصحفي حسين الذكر منطلقاً للوعي العام وجاء عليها في لقاء حواري حول “السوشل ميديا كمصنف إعلامي بين الوعي والتوظيف الاجتماعي”والذي أقيم في دار الأسد للثقافة.

 

تحدّث الأستاذ مجد صارم مدير الثقافة في اللاذقية عن اللقاء قائلاً: لقاؤنا الحواري اليوم مهمّ جداً مع الدكتور حسين الذكر الصحفي العراقي والذي حمل العنوان (السوشل ميديا كمصنف إعلامي بين الوعي والتوظيف الاجتماعي)، وتأتي أهمية هذا اللقاء كون مواقع التواصل الاجتماعي حاضرة في حياتنا اليومية ودورها في نقل الأخبار وإيصال المعلومة للمتلقي بدقة وموضوعية، كان اللقاء غنياً بالحوار والنقاشات والتفاعل الإيجابي مع الدكتور حسين الذكر.

بداية أشار د.حسين إلى (المرتكزات) أنها تتمثل في السؤال عن الإنسان الكائن الذي كرمه الله في كتبه السماوية باعتبارها أعلى قيمة إنسانية على الأرض وقد عبر عنه في الآية الكريمة (وكرمنا بني آدم ) وكذا الحكمة (أتحسب نفسك جرماً صغيراً وفيك انطوى العالم الأكبر) هل تغيرت خصائصه المحركة والمسيطرة عليه منذ آلاف السنين أو على الأقل منذ نشوء ما يسمى بالحضارة؟ أي هل الإنسان تغيرت تعابيره في البكاء والضحك والجوع والعطش والغريزة وحب الذات والأنا…؟ والثانية تتعلق بحقوق الإنسان ورقي الحضارة الإنسانية وليس المادية منذ سقراط حتى اليوم، هل انعدمت أو ارتكست؟ والثالثة تركها لنهاية اللقاء.

كما تحدث الأستاذ حسين في سؤال آخر عن تدني المستوى العربي فقال: جاءت الإجابة عليه من بعض المفكرين العرب مثل جمال الدين الأفغاني ومحمد عبدو وعلي شريعتي، وفي أن السبب الأول هو الاستعمار الخارجي والسبب الثاني هو الاستبداد الداخلي أي العادات والتقاليد.

بعدها تطرق الأستاذ حسين إلى معنى القداسة ومعاييرنا فيها وما تنتجه على المجتمع من قيم ومنفعة ونوه إلى التكليف المقدس والمناعة المجتمعية والحرب الناعمة لضرب القيم المجتمعية ليصل بعد شرح وتفصيل إلى العولمة ويقول فيها: من أبسط تعاريفها أنها طريقة لتفكيك أواصر الأسرة التقليدية، أي أنها غزو ثقافي يستهدف تحقيق النصر وبلوغ أهداف استراتيجية عبر الأسلحة الناعمة (الثقافية والفنية والرياضية)، يقول فيلسوف صيني قبل ألفين وخمسمائة سنة (أفضل نصر عسكري هو ذاك المتحقق دون أن تطلق رصاصة واحدة فيه).

كما عرض الأستاذ حسين تعريفاً للسوشل ميديا بأنه مصطلح يشير إلى الشبكات الاجتماعية أو مواقع التواصل الاجتماعي، وهي وسيلة إعلامية لتحقيق أهداف معينة، فقال: السوشل ميديا والنت ليسا مجاناً، بل لتحقيق أغراض ظهر بعضها وسيظهر الأخطر لاحقاً إن لم ننتبه، نوظفه ونتعاطى معه لصالحنا.

واستعرض قولاً للدكتور مرتضى مطهري: هناك حشرة أكبر من الذبابة وأصغر من النحلة، هذه الحشرة جيل لا ترى أجيالها، ولكنها تولد وتحيا وتموت بطريقة عجيبة تشبه تعامل الغرب مع الدول العربية والإسلامية…. ليختتم الأستاذ حسين محاضرته بسؤال أحدهم لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ما هو العجيب والأعجب) فقال (كل ما في الكون عجيب، وغفلة الناس فيه أعجب).

وطرح السادة الحضور من رجال فكر وثقافة ومهتمين بعض المداخلات التي زادت من النقاش والحوار وأغنت في محاوره ليكون اللقاء طويلاً ونافعاً للجميع.

حضر المحاضرة

مديرو الثقافة والسياحة ومدير دار الاسد للثقافة ورئيس اتحاد الكتاب العرب باللاذقية ورئيس اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي باللاذقية

بالاضافة لعدد من المتابعين.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن طائرة الترجي تحصد لقب كأس تونس طائرة قطر تتوج بكأس التحدي الآسيوي جمعية بيت التراث والفنون ودارة حمزة ينظمان نادي صيفي قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز ليون سيتي يحمل آمال سنغافورة في أبطال آسيا للسيدات المنتخب الوطني تحت١٧ لكرة الطائرة يستهل مشواره في البطولة بلقاء المنتخب القطري الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تنعى ابن عم محمد عبد الوهاب الحنيطي المرحوم د . عمار الحنيطي إعلان قائمة المنتخب الوطني ت20 لبطولة غرب آسيا زيد العواملة يسجل رقم أردني...وينال الذهبية في بطولة يورك YUTC Twilight 4 الأهلي المصري ينعى مشجعتين لقيتا مصرعما عقب مباراته مع الاتحاد السكندري بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى تنظيم كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز ضمن بطولة "باريس إيفل الدولية" أول سعودية تتأهل لأولمبياد باريس "دنيا أبوطالب" الرابعة عالمياً في "التايكوندو" طائرة عمان الشاطئية تصعد إلى الدور النهائي لتصفيات أولمبياد باريس السلط يعبر سحاب إلى نصف نهائي كأس الأردن الوحدات المنقوص يقصي الرمثا ويبلغ نصف نهائي كأس الأردن المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ لاعب الحسين إربد ارشيدات يشارك في بطولة الأكاديميات_ إسبانيا مباراتان بافتتاح بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب – السعودية ٢٠٢٤ " حديقتنا متنفسنا " مشروع بمدرسة إمرع الثانوية الشاملة “الديار العربية” راعياً لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب مدرسة إمرع الثانوية الشاملة المختلطة تفتتح مشروع "المرفأ الآمن " الفارس ومربى الخيول العربية الأصيلة احمد عبدالرزاق الحياري في ذمة الله عائلة المهندس هاني ابو السمن تهنئ الدكتور مصطفى عبدالمهدي أبو السمن بمناسبة تخرجه من "العلوم والتكنو...