سراب سبورت
مجلة رياضية

كرة القدم .. باب للتبذير وفنا للتدبير … حسين الذكر

 

شيء فشيء بدا اللاعب المغترب يغزو المنتخبات العراقية .. مع الايجابية التي تكتنف تلك العملية شريطة تدبيرها بما لا يشكل غبن على حقوق اللاعب المحلي وقتل لموهبته .. ذلك على صعيد المنتخبات الوطنية فيما بدات المساحة المتاحة للاعب المحلي تضيق بمختلف الأندية ودرجاتها التي لم تقتصر على درجة النبخة بل تعدتها للممتازة والأولى اذ ان اللاعبين المحترفين او بالأحرى ( الملونيين ) اخذوا يسيطرون على الأندية خطوة خطوة دون فائدة فنية او مردودات مالية احترافية تذكر .. فقد تبين ان اللاعب المحترف لا يمتلك الكثير من أدوات وقدرة التغيير الإيجابي للاندية المتعاقدة معه .. فيما تعده بعض الإدارات مادة اساسية مفضلة بما يمثله من بابا للترزق والكسب والربح ( بالقومسيون اوغيره ) خاصة لاولئك البعض المعتاش على هذه الزاوية المظلمة وان شكلت خطر على المجتمع .. فمصالح الافراد الخاصة غدت اهم من العامة . فاولئك البعض لم يعوا من الرياضة عامة وكرة القدم خاصة غير التفكير بالمحترفين والتعاقد مع المدربين واللاعبين .. فجل اهتمامهم يصب بالتفكير بصرف مليارات الدولة وتوزيعها بينهم تحت هذا البند دون أي جنبة أخرى من جنبات كرة القدم متعددة الفوائد .

هنا تكمن علة ومسؤولية أخلاقية بل وطنية ينبغي ان تدرك من المسؤول وتجعله يضع ضوابط لحماية المال العام .. وكذلك لحماية اللاعب المحلي والحرص على تطويره باعتباره عملة وصناعة وطنية ينبغي ان تأخذ دورها المطلوب وان يصبح مصدر صناعة مال وتقديم عطاء فني يخدم وطنه .
قطعا ان غياب دوري الفئات العمرية او اقامته بعنوان اسقاط الفرض وذر الرماد بالعيون تحت الفوضى والتهميش و( التزوير والتلاعب بالاعمار ) ودون رقابة ومتابعة واهتمام مادي ومعنوي .. جميعها صبت باتجاه سلبي هو من أدى الى غياب المهارة واللاعب المحلي حتى غدى مستوى المباريات لا يطاق .. وهو من شجع بعض الإدارات على البحث عن مكتسباتهم الشخصية خارج الحدود باسم وعنوان ( الاختراف ) الذي لا نسبة من الاحتراف فيه .
ان مستويات المنتخبات الوطنية الفني مقارنة مع دول اسيا المتطورة وليس الدولة المسيطرة على قائمة تصنيف الفيفا ( مثل اليابان وايران وكوريا الجنوبية وأستراليا ) .. بدا يدخل مرحلة الخطر اذ ان تلك الدول قد تغيرت مستوياتها كثيرا ولم نعد نسيطر على مسايرتها وقريبا جدا سوف لن نتمكن من الفوز عليها وتصبح عائق في وجهنا لتحقيق أي انجاز قاري وليس عالمي .
هذا وغيره يحتاج وقفة من السادة مسؤولي وقيادات الدولة .. بالتعاون مع خبراء الحياة ومثقفي الرياضي ومختصي الرياضة والاعلام للوقوف على الأسباب والتداعيات والبحث عن مخارج حقيقية واقعية يمكن ان تطبق على ارض الواقع .. وذلك من صلب مسؤوليات الحكومة وواجباتها اتجاه الرياضة .. فالمادة الدستورية الخاصة بدعم الرياضة .. لا تعني تبذير وهدر اموال الدولة بل استثمارها وتطويرها بما يخدم الدولة وليس العكس ..
والله من وراء القصد وهو ولي الامر

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
المغربي سلامي مدربا للنشامى الأمير محمد بن طلال يعرب عن سعادته بلقاء العجالين ومرعى منتخب سيدات الطائرة الشاطئية المصري يتأهل لدور الـ 8 فى البطولة الأفريقية بالمغرب انطلاقة منافسات الجولة الخامسة من الدوري الأردني للمحترفات لموسم 2024 ..غدا ناشئات السعودية تحت17 يدشن معسكره الإعدادي في عمّان رسالة ليست الحادية .. وصلتني عبر مسجات ما بعد الاطلنطي ! ... حسين الذكر اتحاد كرة القدم ينظم بطولة ودية ثلاثية بمشاركة المنتخب النسوي ت 17 تصنيف "فيفا" الشهري.. الأرجنتين في الصدارة وتراجع السعودية وتقدم مصر والأردن طائرة الترجي تحصد لقب كأس تونس طائرة قطر تتوج بكأس التحدي الآسيوي جمعية بيت التراث والفنون ودارة حمزة ينظمان نادي صيفي قرادة يحجز تذكرته إلى بارالمبيك باريس 2024.. والحليق يُشيد بالإنجاز ليون سيتي يحمل آمال سنغافورة في أبطال آسيا للسيدات المنتخب الوطني تحت١٧ لكرة الطائرة يستهل مشواره في البطولة بلقاء المنتخب القطري الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا تنعى ابن عم محمد عبد الوهاب الحنيطي المرحوم د . عمار الحنيطي إعلان قائمة المنتخب الوطني ت20 لبطولة غرب آسيا زيد العواملة يسجل رقم أردني...وينال الذهبية في بطولة يورك YUTC Twilight 4 الأهلي المصري ينعى مشجعتين لقيتا مصرعما عقب مباراته مع الاتحاد السكندري بطولة أمم أوروبا يورو 2024.. فوز ألمانيا الكبير وهدف ألبانيا الأسرع.. أبرز مشاهد الجولة الأولى تنظيم كأس رئيس الدولة لقفز الحواجز ضمن بطولة "باريس إيفل الدولية" أول سعودية تتأهل لأولمبياد باريس "دنيا أبوطالب" الرابعة عالمياً في "التايكوندو" طائرة عمان الشاطئية تصعد إلى الدور النهائي لتصفيات أولمبياد باريس السلط يعبر سحاب إلى نصف نهائي كأس الأردن الوحدات المنقوص يقصي الرمثا ويبلغ نصف نهائي كأس الأردن المنتخب الوطني للملاكمة يُعسكر في تركيا استعداداً لأولمبياد باريس ٢٠٢٤ لاعب الحسين إربد ارشيدات يشارك في بطولة الأكاديميات_ إسبانيا مباراتان بافتتاح بطولة الديار العربية غرب آسيا للشباب – السعودية ٢٠٢٤ " حديقتنا متنفسنا " مشروع بمدرسة إمرع الثانوية الشاملة “الديار العربية” راعياً لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب مدرسة إمرع الثانوية الشاملة المختلطة تفتتح مشروع "المرفأ الآمن "