سراب سبورت
مجلة رياضية

منتخب السلة في المجموعة السابعة لكأس العالم (2019)

سراب –


سراب -الصين هاشم أبوعياش
أوقعت القرعة منتخبنا الوطني بكرة السلة في المجموعة السابعة إلى جانب المانيا وفرنسا والدومينيكان وذلك ضمن القرعة التي أجريت اليوم في مدينة زينهان الصينية لمباريات نهائيات كأس العالم التي ستقام في الفترة 31 آب إلى 15 أيلول المقبلين 2019 وستلعب مجموعة منتخبنا على نفس القاعة التي أجريت فيها القرعة وكانت بقية القرعة على النحو التالي

المجموعة الأولى : ساحل العاج، بولندا، فنزويلا، الصين
المجموعة الثانية : روسيا، الأرجنتين، كوريا الجنوبية، نيجيريا
المجموعة الثالثة : اسبانيا، إيران، بورتوريكو، تونس
المجموعة الرابعة : أنغولا، الفلبين، إيطاليا، صربيا
المجموعة الخامسة : تركيا، تشيكيا، الولايات المتحدة، اليابان
المجموعة السادسة : اليونان، نيوزيلندا، البرازيل، مونتينيجرو
المجموعة السابعة : الدومينيكان، فرنسا، ألمانيا، الأردن
المجموعة الثامنة : كندا، السنغال، ليتوانيا، أستراليا.

الطريق الى الصين
منتخبنا تأهل الى النهائيات عبر تحديات وصعوبات كبيرة وواجه ظروفا صعبة تغلب عليها جميعا وعبر مخاض كبير اعتمد على همة وروح التحدي عند اللاعبين الذين لعبوا دوري محلي لمدة شهر ونصف وخاض معسكرات تدريبية متواضعة
النافذة الأولى جاءت قرعة النافذة الأولى لتضم الى جانب منتخبنا كل من الاشقاء المنتخبين اللبناني والسوري إضافة الى المنتخب الهندي وقد خاض منتخبنا ستة لقاءات ذهابا وإيابا تغلب على الهند وسوريا وتبادل الفوز مع الاشقاء اللبنانيين
حيث فاز على سوريا ذهابا (109 – 72) وإيابا (87 – 62) وتغلب على لبنان (87 – 83) ذهابا وخسر إيابا (76 -77) وتغلب على الهند (102 -88) ذهابا و (114 – 70) إيابا .

وبذلك تأهل في المركز الأول امام لبنان وسوريا على التوالي ليحل في المجموعة الثانية في مواجهة كل من كوريا الجنوبية والصين ونيوزيلاندا في النافذة الثانية .

خسر منتخبنا لقاءاته الأربعة الأولى (75 -86) امام كوريا , (79- 88) امام الصين , (69 – 95) امام نيوزيلاندا وأعاد الخسارة امام كوريا في الرد (67 -88) وأصبحت حظوظه في التأهل صعبة ومشكوك بها ومحصورة بخيارات صعبة وهي الفوز على الصين ونيوزيلاندا في الرد وكان له ما تمنى حيث فاز على الصين (86 – 62) وعلى نيوزيلاندا (86 -80) .

ليتأهل منتخبنا الى النهايات في المركز الرابع حيث حلت نيوزيلاندا في المركز الأول وكوريا في المركز الثاني وأستراليا في المركز الثالث والأردن رابعا والصين خامسا واليابان سادسا والفلبين سابعا لينضموا الى 25 فريق من كافة ارجاء العالم ليكون العدد 32 فريق قسموا على ثمانية مجموعات كل مجموعة أربعة فرق تلعب في ثمانية مدن .

يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة الى الدور الثاني (دور الـ 16) والثالث والرابع الى مباريات الترضية وتحديد الترتيب وتلقي فرق المجوعة الأولى مع الثانية والمجموعة الثالثة مع الرابعة والخامسة مع السادسة والسابعة مع الثامنة والفائز الأول ينتقل الى دوري الثمانية عبر مجموعتين وهذا الدور يؤهل أربعة فرق للدور نصف النهائي بتأهل الأول والثاني بطريقة التقاطع وبالتالي الذهاب الى تحديد المكرزين الثالث والرابع للخاسرين والأول والثاني للفائزين .
الافتتاح
تفتتح البطولة بحفل الافتتاح حيث يفتتح البطولة وساحل العاج فيما يستهل منتخبنا لقاءاته بمواجهة الدومنيكان 31 – 9 -2019 على صالة زينهان يليها لقاءه مع المنتخب الفرنسي (2 – 9 – 2019) ويختتم لقاءات الدور الأول في مواجهة مكررة ع المنتخب الألماني يوم (4 – 9 – 2019) .

للذكرى
للتذكير منتخبنا جاء في المجموعة الأولى في كأس العالم 2010 التي أقيمت في تركيا وخسر جميع مبارياته وخرج من الدور الأول حيث خسر امام استراليا (75 -76) , وامام انغولا ( 65 – 79) , وأمام صربيا (69 – 112) , وامام الارجنتين (79 – 88) , وامام المانيا ( 73- 91) , وقدم مباراة بطولية امام كل من الارجنتين وألمانيا واهم ذكرى للقاء الارجنتين التغميسة التي نفذها موسى العوضي امام النجم العالمي سكولا .

قراءة حالية
وعودة الى المشاركة الحالية تعتبر حظوظ منتخبنا صعبة بوجود جيش من اللاعبين المحترفين في كل من المنتخبات الثلاثة ضمن مجموعتنا حيث المنتخب الدومينكاني والذي يضم كوكبة كبيرة من نجوم ال ان بي ايه ونجوم الدوري الأوروبي خاصة الاسباني والصربي اشهرهم لاعب الارتكاز كارل انتوني , فيما يضم المنتخب الفرنسي مجموعة كبيرة من النجوم المحترفين اشهرهم لاعب يوتاه جاز رودي غوبرت والذي يتقاضى راتبا شهريا يبلغ الـ 25 مليون ، وتتكرر مواجهة المنتخب الألماني في كأس العالم للمرة الثانية والذي لدية كوكبة كبيرة من النجوم ابرزهم لاعب اوكلاهوما دينس شرودر الذي تبلغ قيمة عقده 70 مليون عن أربعة سنوات .

الرهان على حماس النشامى
ويبقى الرهان على حماسة النشامى قائما والذين قد يستفيدوا من المواجهات الفردية تحت السلة في مواجهة نجوم كبار يفتح الأبواب امامهم لعقود مأمولة وخاصة الدويري اذا احسن استغلال الفرصة وساعد المنتخب في تقديم عروض جريئة وشجاعة وهذا المتوقع منهم مع صعوبة المهمة وكتيبة النشامى والتي تضم الدويري محترف في الدوري التركي والاوروبي ودار تاكر المحترف في الدوري الارجنتيني وهدافه وزيد عباس غزال السلة الأردنية صاحب تجربة كبيرة في الدوري الصيني وحاليا في الدوري البحريني وعابدين الذي خاض تجربة ا احترافية في الدوري الفلبيني واحمد شاهر الذي خاض تجربة ناجحة في الدوري المغربي .
ودعونا لا نحمل النشامى فوق طاقتهم وكل ما نأمل منهم هو تقديم السلة الأردنية بطريقة مشرفة واللعب بشجاعة كما تعودنا منهم مع مساندتهم وتمنياتنا لهم بتحقيق المفاجآت السارة .

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
بالصور ...نشاطات وبرامج متنوعة للشباب واليافعين في الكرك  اللاعب التونسي الياس برهومي يظفر بلقب النسخة الثالثة والثلاين من بطولة الأردن المفتوحة للجولف على مل... المعلق حمزه الشاويش...ابدع في تغطية الاحداث الرياضية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية محاضرة بمركز شباب غور الصافي حول مفاهيم النزاهة الأمير فيصل يشارك بأعمال الجمعية العمومية للمجلس الأولمبي الآسيوي الإتحاد الأردني للرجبي يحصل على العضوية الكاملة من الإتحاد الدولي للعبة في ذكراك الثانية  ادركت انك لن تعود ! ... حسين الذكر سحاب يتغلب على معان الفيصلي يسحق مغير السرحان ويحافظ على الوصافة تواصل منافسات البطولة الشتوية المفتوحة الثانية للسباحة في مستهل مشاركة بالتصفيات الآسيوية منتخبنا يتجاوز الفريق العماني شباب الأردن وافق على قبول استقالة الجهاز الفني للفريق الاول..وتعين عساف لجنة المسؤولية الاجتماعية تطلع على تفاصيل مؤسسة اتحاد غرب آسيا للتنمية الشوابكة يرعى بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا طلاب في لواء الجامعة شكوى لاعب امام... رئيس اللجنة المؤقتة للإتحاد ألعاب القوى المقبالي يستقبل رئيس إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة د . مقابلة .. عميد الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا يستقبل وفد نساء شرق عمان مهنئا جراسا وبترا يحققان الفوز في انطلاق بطولة الأردن لكرة السلة "دوري اللَّعِيبِة" تكريم أبطال الملاكمة بمركز عشيش انطلاق النسخة الـ 33 من بطولة الأردن المفتوحة للجولف "النشامى" يعتذر عن المشاركة في بطولة دبي الدولية فريق الأمن العام للقوس يختتم تدريباته استعدادا للمشاركة في البطولة الدولية الثالثة لرماية القوس من ع... كمشة اخبار كروية ...منح رخص آسيوية ومحلية برؤى ملكية نريدها أن تكون محطة رئيسة في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية...د.ثروت المعاقبة. طالبة مبتعثة من "اليرموك" تفوز بجائزة أطروحة الخريجين لعام 2024 في جامعة بريدج ووتر الأمريكية عودة ريال مدريد في الدقائق الأخيرة : حكاية بدأها راموس ثم أصبحت دستورًا للنادي الملكي  كبير أوروبا يعود من بعيد.. ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ المنطقة العسكرية الوسطى تظفر بكأس كرة الطائرة لعام 2024 الاتحاد يواصل صدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السادسة من الدوري النسوي ت15