سراب سبورت
مجلة رياضية

فطورك الصحي في رمضان

 

فوائد رمضان الصحية

سراب-عمان

الكثير من الناس يعانون من مشاكل عسر الهضم والانتفاخ وعدم الراحة في رمضان ولتجنب هذه العادات السيئة عليك الابتعاد عن تناول الاطعمة الدسمة بكميات كبيرة بشكل مفاجئ  والاكثار من المشروبات الغازية والعصائر طوال فترة الليل او تناول الحلويات في ساعات متاخرة ،لذلك يجب اتباع طريقة الافطار الصحية في هذا الشهر المبارك.

 

طريقك لافطار صحي في رمضان:

1-تناول طعام الإفطار بعد أذان المغرب مباشرةً، وتجنب تأخيره إلى ما بعد ذلك.

2-تناول التمر أو كوب من الحليب قليل الدسم أو ِالعصير الدافىء أولاً، والانتظار قليلاً قبل استكمال وجبة الإفطار كاملاً، وبإمكان الشخص أداء صلاة المغرب في هذا الوقت؛ لإعطاء فرصة للجهاز الهضمي ليعمل قبل استقبال الطعام.

3-مواصلة وجبة الإفطار بعد انقضاء الفترة القصيرة، ويجب أن تحتوي الوجبة على كمية كافية من السعرات الحرارية، مع ضرورة تنوعها واحتوائها على المجموعات الغذائية كلها.

4-ضرورة تناول طبق من السلطة مع أو قبل الوجبة الرئيسية، وشرب كمية كافية من السوائل، وبالأخص الماء. تجنب الأطعمة الدسمة والمقالي قدر الإمكان، وعدم تناول الطعام لحد التخمة. عادات غذائية يجب تجنبها في رمضان تجنب تناول ومضغ الطعام بسرعة، والتمهل أثناء تناوله؛ لتجنب صدم المعدة بشكل مفاجىء.

5-تجنب شرب كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين والغازات، بالإضافة إلى تجنب المشروبات المثلجة أو الساخنة جداً أيضاً. الابتعاد عن الدهون الحيوانية والوجبات السريعة قدر الإمكان، بالإضافة إلى الأنظمة الغذائية عالية البروتين. تجنب ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة الإفطار مباشرةً، والانتظار على الأقل ساعة واحدة أو ساعتين.

 

الوجبات الرمضانية الاساسية بطريقة صحية :

السمبوسة: خبز السمبوسة بدلاً من قليها بكمية كبيرة من الزيت، وبالإمكان استبدال الحشوات غير الصحية بحشوة من الخضروات، أو العدس المطبوخ أو الجبن قليل الدسم.

الحلويات: تقليل السكر عند صنع الحلويات، واستبدال الزبدة بالزيت النباتي، وتناول كميات قليلة أو استبدال الحلويات بالفواكه الطازجة كحل أفضل.

الأرز: تقليل كمية الملح والدهون التي تُستخدم لصنع الأرز، واستبدال السمن بكمية قليلة من زيت الزيتون، ونقع الأرز وغسله جيداً للتخلص من كمية النشا الزائدة منه.

المشروبات: التركيز على الشوربات التي تحتوي على الخضار الطازجة، واستبدال كريمة الطبخ بمرق الدجاج أو اللحم أو الحليب قليل الدسم.

العصائر: استبدال العصائر المصنعة بالتي تُعد في البيت؛ كالكوكتيل، أو عصير البرتقال أو الليمون والنعناع، أو عصير الجزر الطازج.

 

التمر وفوائده: يعتبر التمر، أو البلح، أو الرطب جزءاً مهماً من المائدة الرمضانية،والحكمة منها تعويض الجسم عن نقص السكريات والطاقة في الجسم، وتوفير طعام سهل وسريع الهضم والامتصاص لمعدة الصائم المتعبة لأنه غني بالمواد الغذائية ذات القيمة الكبيرة، وللتمر فوائد كثيرة؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر والمواد المهمة جداً لجسم الإنسان.

فوائد افطار الصائم على التمر:

يخلّص التمر من السوس الموجود داخلَه، والذي يكون عبارة عن ميكروبات أو جراثيم من الممكن أن تنتقل إلى جسمِ الإنسان وتلحق الضرر به؛ حيث يستطيعُ التمر يستطيع التهام الأميبا والفتك بالجراثيم. يحتوي على معظم أنواع السكريات المفيدة للصائم والتي يحتاجُها، إضافةً لبعض العناصر الغذائية التي تمده بالطاقة. يتضمنُ الكثير من الموادّ التي تنقي الجسم وتطهره. يهضم ويُمتص بسرعة كبيرة جداً، فلا يحتاج أكثر من ساعة حتى يتم هضمه ليقوم هو بدوره بإمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها. يحفّزُ كلاً من المعدة والأمعاء لإفراز جميع الإنزيمات الهاضمة، تحديداً إذا تمّ تناوله بعد نوعٍ من أنواع الشوربات. يُسهّل هضم الكثير من العناصر الغذائية معقدة التركيب، كالكربوهيدرات والبروتينات بعد الإفطار بقليل. يُوازن معدل حموضة البول التي تضطرب نتيجة الصيام، وبالتالي يقي الجسم من تكون الحصوات. يمنح شعوراً بالشبع، وبالتالي يقلل من الشعور به بشكلٍ كبير خلال ساعات النهار؛ نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من المعادن، والألياف، والفيتامنيات التي بدورها تمنع الشخص من تناول كميات كبيرة من الطعام، وبالتالي يحافظ على صحة جهازه الهضمي. ينبه تقلصات الرحم ويزيد انقباضها، بالتحديد خلال الولادة، وهذا يساعد على إحداث الانقباضات داخل الرحم.

تحتل الشّوربة مكاناً رئيسيّاً في وجبة الإفطار، حيث تتعوض السوائل التي يحتاجها الجسم، ومن أطباق الشوربة الصحية التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار: شوربة العدس أو شوربة الخُضار المحضرة بكميات بسيطة من الزيت، حيث تمنح هذه الشوربات الألياف الغذائية الهامة للشعور بالشبع، والتي تمنح الكثير من الفوائد الصحية. تحتوي وجبة الفطور الصحية أيضاً على الخضروات، والتي يمكن تناولها في السلطات أو الشوربات، وهي تمنح الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على مصادر صحية للبروتينات اللينة، كالبقوليات واللحوم والدواجن منخفضة الدهن، بالإضافة إلى النشويات الصحية، كتلك االموجودة في الحبوب الكاملة والبقوليات، كما يُمكن أيضاً أن تحتوي على اللبن أو الحليب منخفض الدهن.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
الأمير فيصل بن الحسين يحضر حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية (باريس ٢٠٢٤) أولمبياد باريس.. سرقة حقيبة مع مقتنيات بقيمة 500 ألف يورو من النجم البرازيلي زيكو هل تفسد سماء باريس حفل افتتاح أولمبياد 2024؟ ثورة "غضب" بعد السماح لمغتصب أطفال مدان بالمنافسة في أولمبياد باريس صافرة إماراتية لإدارة مباراة الدومينيكان وإسبانيا في الأولمبياد زيارة مركز شباب الزرقاء إلى مجموعة مراسم الأمن العام " قيادة الفرسان" اجراء قرعة منافسات رياضة كرة الطاولة في دورة الألعاب الأولمبية "باريس2024” أولمبياد باريس.. أول عرض زواج في القرية الأولمبية أولمبياد باريس.. قرعة منافسات الجودو تسفر عن مواجهة بطلين عربيين لمنافسين إسرائيليين أولمبياد باريس.. استياء الرياضيين من نقص الطعام في القرية الأولمبية اللجنة الأولمبية الفرنسية تبرم اتفاقا مع سيلا "المحجبة" للسماح لها بالمشاركة في افتتاح الأولمبياد اجراء قرعة الملاكمة في أولمبياد باريس و"الكسبة" يفتتح المشاركة يوم السبت حفل افتتاح أسطوري للأولمبياد وسط حضور محتمل لزيدان وسيلين ديون كندا تتجاوز أزمة التجسس بالتغلب على نيوزيلندا الارتزاق والاحتراف .. فوراق حضارية بكرة القدم ! ... حسين الذكر ولي العهد يحاور مجموعة من الشباب في محافظة الزرقاء تخريج دورة الفروسية التأسيسية "2” لابناء العاملين والمتقاعدين لعام (2024) أولمبياد باريس : اللبناني حبيب هادي يستهل أمام الماتادور الاسباني العملاق كارلوس ألكاراز أولمبياد باريس 2024 : حصري...قرعة الثلاثي العربي بالدور الأول لمنافسات جدول التنس رجال اللجنة الأولمبية تقيم ورشة عمل للتوعية بأثر الرياضة للجميع  أيلة تنظم محاضرة حول الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري سمر كلداني تشكر كوادر مركز القلب في مدينة الحسين الطبية حرمان حاملة الرقم القياسي الأولمبي من المشاركة في أولمبياد "باريس 2024" بسبب الإساءة للحيوان المغرب يحقق فوزا تاريخيا على الأرجنتين في أولمبياد باريس بعد واقعة غريبة العراق يقهر أوكرانيا بثنائية في مستهل مشواره بأولمبياد باريس المحكمة الرياضية تصدم لاعبا إسرائيليا قبيل مواجهة منتخبه منتخب مالي في أولمبياد باريس  تتويج فئتي ١٧ و١٥ لمسابقة الزوجي المختلط في بطولة العالم للفئات العمرية بكرة الطاولة "أبو يمن" يتدرب في باريس ويفتتح مشاركته السبت طائرة تجسس تفجر أزمة بين سيدات كندا ونيوزيلندا أحمد أبو السعود يخوض مرانه في الصالة المستضيفة لمنافسات الجمباز بأولمبياد باريس