سراب سبورت
مجلة رياضية

الصحة …وعدم الاصابة بالجفاف في رمضان

 

نتيجة بحث الصور عن الطعام الصحي

سراب -عمان

يزداد خطر إصابة الصائم بالجفاف خلال شهر رمضان الذي يحل في فصل الصيف حيث يشتد فيه الحر، ما يعرض الصائم للتعب والإعياء والإجهاد.

وقال أطباء إن فئات المجتمع الأكثر عرضة للجفاف هم الأطفال والمسنون والمرضى وخصوصا الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والكلى والقلب والأورام السرطانية، وكذلك الأشخاص الذين يبذلون مجهودا جسديا مثل العمال والرياضيين الذين يتعرضون لأشعة الشمس أثناء قيامهم بهذه النشاطات الجسمانية.

ما هو الجفاف؟

المقصود بالجفاف هو تعرض الجسم لانخفاض شديد في كمية السوائل فيه، والتي تمثل في الوضع الطبيعي نسبة 70% من مكونات الجسم، بسبب زيادة نسبة فقدان السوائل عن طريق العرق وخلافه، ونقص نسبة دخول السوائل للجسم لتعويض المفقود. وتكون هذه الحالة محتملة في أثناء الصيام في شهر رمضان الجاري بسبب ارتفاع درجة الحرارة، الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم، بالإضافة إلى الامتناع عن الشرب خلال فترة الصيام.

ما هي أعراض الجفاف في رمضان؟

الدرجات الطفيفة من الجفاف ترتبط بعدد من الأعراض تشمل: جفاف الفم، النعاس وانخفاض درجة النشاط، العطش، نقص كمية البول، الصداع، جفاف الجلد. أما المراحل المتقدمة من الجفاف فقد يزيد عليها أعراض مثل عدم التعرق، عدم تكون بول، انخفاض ضغط الدم، تسارع النبض والتنفس، الغيبوبة.

كيف نتعامل مع الجفاف في رمضان؟

الجفاف يتميز أنه حالة ذات طبيعية تدريجية، وفي المراحل الأولية يمكن علاج الجفاف ببساطة بتناول سوائل في حالة الشعور بخطر.

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
كأس آسيا تحت 23 .. المنتخب الياباني يتأهل لربع النهائي بعد الفوز على الإمارات دوري الإسباني.. كلاسيكو حاسم لبرشلونة أمام ريال مدريد الاحد علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات