سراب سبورت
مجلة رياضية

طرق لحرق الدون دون رجيم

سراب-عمان

أفضل الطرق لحرق الدهون بدون إتباع نظام رجيم قاس :

-تمارين الايروبكس:

تعتبر تمارين الايروبكس من أقوى التمارين التي تساعد على حرق الدهون المتراكمة بالجسم والتخلص من السعرات الحرارية العالية ولكن هناك حد أقصى للتمارين حيث يتم بعد بلوغه حرق العضلات والتأثير بشكل مباشر على استشفاء العضلات كما أن الالتزام بساعات طويلة من تمارين الايروبكس يوميًا يعتبر أمر صعب وشاق ومرهق للغاية لهذا يجب تحديد برنامج متماثل لإنقاص الوزن بدون الضغط الزائد على الجسم وبدون أي تعارض مع حالة الفرد النفسية والصحية والجسدية.

-تحديد هدف لإنقاص الوزن:

من الضروري قبل البدء في أي خطوة من خطوات إنقاص الوزن ان يحدد الشخص لنفسه هدف واقعي يسهل عليه الوصول إليه حتى لا يفقد معنوياته في منتصف الطريق بسبب صعوبة الوصول إلى هذا الهدف واستحالة تحقيقه مما يؤدي إلى إصابته بالإحباط والتخلي عن الفكرة بالكامل.

ويجب وضع برنامج علاجي لا يزيد عن شهر مع الحرص على الإنتظام بكافة الأمور المتعلقة بالبرنامج ووضع لوائح واقعية وموضوعية تعمل جميعها على إنقاص الوزن وخسارة الدهون في تلك المدة بدون تجاوزها.

-تقسيم الوجبات:

يمكن القيام بتقسيم الوجبات بحيث يتم تناول عدة وجبات مختلفة خلال البوم وليست ثلاثة وجبات فقط ولكن يشترط ان تكون تلك الوجبات المتعددة قليلة من حيث الكمية، ومن الضروري أن تشتمل كل وجبة على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم مع الابتعاد بقدر الإمكان عن الأطعمة والوجبات السريعة أو الطعام المقلي في الزيت أو الغني بالدهون كما يجب تجنب الحلويات والمكسرات والسكريات فجميعها تساعد على زيادة الوزن.

 –النوم المنتظم

 -الابتعاد عن الأدوية التي تدعو إلى إعطاء حل سريع لإنقاص الوزن:

لا ينصح بها بسبب آثارها الجانبية الخطرة على صحة الإنسان، و العمليات الجراحية هي و سيلة مساندة لإنقاص الوزن للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة و التي قد تهدد بحياتهم و يلازمها اتباع نظام غذائي معين و مجهود رياضي لإنجاح العملية.

كيف يمكن أن تكون الصحة أفضل مع الرياضة؟

-‬ قبل بداية أي نشاط رياضي يجب استشارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة للتأكد من سلامة الجسد من أي أمراض التي قد تحتاج إلى رعاية أو اهتمام خاص من قبل المدرب الرياضي.
– ينصح بتجربة برامج رياضيه مختلفه و إيجاد ما يلائم القدره الجسدية و اللياقه البدنيه، و ما هو ممتع و يبعث السعاده في النفس من أجل الاستمراريه و الحصول على فوائدها.‬
‫- ممارسة رياضة تمارين الأثقال من ٣-٥ مرات في الأسبوع لفوائدها لجسم المرأة و زيادة كتلة العضلات من حيث تقوية كثافة العظام، و زيادة عملية الأيض لحرق سعرات حرارية و الدهون في الجسم أثناء فترات الراحه، و لشد الجسم و تقليل الترهلات.‬
‫- أثبتت الدراسات أن حتى ٢٠ دقيقه في اليوم من الجهد البدني له تأثير إيجابي على صحة البدن و الذهن بشكل عام.‬
‫- لا يلزم بدء أي برنامج رياضي بصرف مبالغ باهظه للإشتراك بنادي صحي أو شراء أجهزة رياضيه خاصه، فالكثير من البرامج الرياضيه بالإمكان ممارستها في البيت بدون أي أجهزة أو أدوات، فالرقص من أسهل أنواع الرياضه و أكثرها متعه، بالإضافه إلى رياضة المشي و الجري.‬
‫-‬ تجنب الحميات الغذائيه القليلة السعرات الحرارية ( أقل من حاجة الجسم الأساسية) مع ممارسة الرياضة و ذلك لأثرها في اختلال توازن الهرمونات في الجسم وتخزين الدهون و استخدام العضلات كمصدر للطاقة.
– تناول وجبات صحية طبيعية غنية بالقيمة الغذائية، خاصة وجبة الإفطار، و الامتناع عن السكريات و الوجبات السريعة و المشروبات الغازية عديمة الفائدة، تعتبر عنصر مكمّل أساسي لأي برنامج رياضي.
‫- إضافة بعض التغيرات في الروتين اليومي مثل صعود السلالم بدل من استخدام المصعد، أو المشي لمسافات أطول من السيارة إلى العمل أو البيت أو السوق، أو القيام ببعض من آعمال المنزل بدلاً من الاعتماد على الخادمة، المشي خلال التحدث بالهاتف بدل من الجلوس، قد تبدو بسيطة و لكن أثرها كبير على زمن الطويل. ‬

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
دوري الإسباني.. كلاسيكو حاسم لبرشلونة أمام ريال مدريد الاحد علي الخطيب يكتب ..."مهمة صناعة البطل الرياضي تتطلب التقاء رياضي موهوب بمدرب كفوء" مونديال قفز الحواجز: افتتاح عالمي... تألق سويدي... وإشادة بالنسخة السعودية من منافسات بطولة العالم ل... فريق ناشئين النصر يفوز على الأهلي أبو السعود يحصد ذهبية سلسلة كأس العالم للجمباز في قطر أبو هضيب: الرمثا محظوظ بوجود وسيم البزور اتحاد جدة يضع لجنة المسابقات السعودية في مأزق رقم سلبي للأندية الإنجليزية في البطولات الأوروبية الاتحاد الأردني للمصارعة يفوز بجائزة أفضل الاتحادات إنجازاً وتطوراً بالقارة الآسيوية تكريم رئيس الإتحاد الأردني للكراتيه منار شعث..بحضور رئيس الإتحاد الدولي ضربات الترجيح تؤهل أستون فيلا للمربع الذهبي بدوري المؤتمر الأوروبي المنتخب القطري يتقدم في الدقيقة 113 على نظيره الأردني ويبلغ ربع النهائي صيصا يتألق في فوز الفيصلي على معان "بريجستون" تؤكّد التزامها بتمكين المرأة في رياضة السيارات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا جود محمد وراكان دسة ابطال البطولة المدرسية الرابعة للشطرنج عبر الانترنت للمرحلة الاساسية العليا المنتخب العراقي يضرب السعودية بخماسية في بطولة آسيا للصالات هل استحق العين 3 ركلات جزاء أمام الهلال؟ خبير تحكيمي يوضح مخادمة.. مهندس انتقده رئيس النصر.. وعُوقب بالإيقاف توجهما "عبدالله بن فهد".. "إيكيرمان وشارلوت" بطلا افتتاح كأس العالم لقفز الحواجز والترويض ورشة تعريفية في الكرك عن الخدمات الإلكترونية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك سلطاته الدستور... جامعة إربد الأهلية تشارك مدارس وزارة التربية والتعليم باحتفالية رفع العلم الأردني برعاية نقابة الرياضيين..وتعد لإقامة فعاليتها بعقد مؤتمر رياضي بالتخصص.. ريال مدريد قاهر حاملي لقب دوري الأبطال ركلات الترجيح تحمل ريال مدريد لنصف نهائي الأبطال على حساب السيتي دار كليب يؤجل حسم بطاقة نهائي كأس الطائرة بايرن ميونخ يهزم أرسنال ويبلغ نصف نهائي دوري الأبطال السد يقهر الأهلي بـ 9 أهداف في الدوري القطري رياضيون: ملاعب العشب الصناعي ترهق لاعبي الكرة وتضاعف إصاباتهم المنتخب الوطني ت23 ينهي تحضيراته لمواجهة قطر بالنهائيات العين يُزلزل الهلال السعودي بقوة 4 ريختر