سراب سبورت
مجلة رياضية

تصفيات المونديال الأفريقية: تونس تضع قدماً في الدور النهائي

سراب نيوز

وضعت تونس قدماً في الدور النهائي للتصفيات الآسيوية المؤهل الى نهائيات كاس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، بعدما حققت فوزها الثالث توالياً على حساب ضيفتها موريتانيا 3-صفر اليوم الخميس على ملعب “حمادي العقربي” في رادس، ضمن منافسات المجموعة الثانية من دور المجموعات للتصفيات الافريقية.

وكان منتخب “نسور قرطاج” قد تغلب في الجولتين السابقتين على غينيا الاستوائية 3-صفر وزامبيا 2-صفر على التوالي.

ويتأهل صاحب المركز الأول في المجموعات العشر إلى الدور الحاسم، الذي يقام بنظام خروج المغلوب بمباراتين ذهاباً وإياباً على ان يصعد الفائز إلى المونديال.

وسيطر رجال المدرب منذر الكبيّر على المباراة منذ صافرة البداية، اذ اعتمد على مجموعة من المحترفين أبرزهم ظهير الاهلي المصري علي معلول ولاعب وسط فرينسفاروش المجري عيسى العيدوني ولاعب كولن الالماني الياس السخيري ومهاجم سانت اتيان الفرنسي وهبي الخزري.

ولم يتمكن فريق المدرب الفرنسي كورنتين مارتينس من مجاراة المنتخب المضيف برغم ضم الفريق لعدد من المحترفين بقيادة مهاجم اريس اليوناني ابو بكر كامارا.

وبعد مرور ربع ساعة على انطلاق اللقاء تقدم المنتخب التونسي عبر هدف رائع للسخيري اثر تسديدة يسارية بعيدة استقرت في المقص الايسر لمرمى الحارس الموريتاني ناموري دياو (15)، ولاحت فرص عدة لمضاعفة النتيجة، قبل ان يتمكن في تحقيق هذا الأمر الخزري بمتابعته عرضية نعيم السليتي في شباك الضيوف (42).

وفي الشوط الثاني واصل “نسور قرطاج” سيطرتهم وعززوا تفوقهم بهدف ثالث عبر البديل لاعب الزمالك سيف الدين الجزيري الذي استغل خطأ فادحاً من الدفاع الموريتاني (85).

وفي المجموعة عينها، تفوقت غينيا الاستوائية على ضيفتها زامبيا 2-صفر في مالابو. وسجل الهدفين سول بازيليو كوكو (35) وإيميليو نسوي (88)، علما ان زامبيا لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 25 اثر طرد برينس مومبا.

وتتصدر تونس برصيد 9 نقاطأ وغينيا الاستوائية ثانية 6 نقاط، وزامبيا ثالثة 3 نقاظـ وتتذيل موريتانيا المجموعة بلا رصيد بعد ثلاث خسارات متتالية.

وفي المجموعة الثالثة، فجرت جمهورية افريقيا الوسطى مفاجأة مدوية بإسقاطها مضيفتها نيجيريا بهدف نظيف في لاغوس. ويدين المنتخب المغمور الذي يقوده المدرب المحلي راوول سافوا بالفوز الى كارل نامنغندا بتسجيله الهدف الوحيد في الدقيقة الأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع.

وسقطت ليبيريا أمام ضيفتها الرأس الأخضر 1-2 في مونروفيا. وتقدم دافي هارمون لأصحاب الأرض (45+3)، وقلب منتخب “كاب فيردي” النتيجة في الشوط الثاني عبر هدفي غاميرو مونتيرو (52) وغاري رودريغيس (90+2).

النتيجتان خلطتا أوراق المجموعة، فاستمرت نيجيريا في الصدارة برصيد 6 نقاط، بفارق نقطتين أمام الرأس الأخضر وأفريقيا الوسطى، وليبيريا رابعة بثلاث نقاط.

وفي الخامسة، حققت مالي فوزها الثاني بعد اكتساحها ضيفتها كينيا 5-صفر في ملعب “أدرار” في مدينة أكادير المغربية. واضطر المنتخب المالي الى نقل مبارياته الى المملكة المغربية بطلب من الاتحاد الدولي بسبب الظروف الامنية عقب الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس ألفا كوندي مطلع الشهر الماضي.

وسجل الماليون رباعية في الشوط الأول عبر لاعب وسط هاتاي سبور التركي أداما تراوري اثر تمريرة من مهاجم ساربسبورغ النروجي ابراهيما كوني (8). وأضاف كوني ثلاثية (22 و36 و45 من ركلة جزاء). وفي الشوط الثاني أكمل لاعب ستاد ريمس الفرنسي موسى دومبيا الخماسية (85).

وتغلبت أوغندا على مضيفتها رواندا 1-صفر في كيغالي. وسجل الهدف الوحيد فهد بايو (41).

وتتصدر مالي برصيد 7 نقاط أمام أوعندا 5 نقاط، وكينيا ثالثة بنقطتين ولرواندا نقطة واحدة في ذيل المجموعة.

وحافظت بنين على صدارة المجموعة العاشرة بعد فوزها على مضيفتها تنزانيا 1-صفر في دار السلام. ويدين منتخب “السناجب” الى لاعب بريست الفرنسي ستيف مونيي صاحب الهدف الوحيد (71).

وتغلبت الكونغو الديمقراطية على ضيفتها مدغشقر 2-صفر في ملعب “الأمير مولاي عبد الله” في العاصمة المغربية الرباط. وسجب الهدفين مهاجم اميان الفرنسي شادراك أكولو (35) ولاعب الكويت الكويتي ديوميرسي مبوكاني (80 من ركلة جزاء).

ورفعت بنين رصيدها الى 7 نقاط أمام الكونغو الديمقراطية الثانية 5 نقاط، وتراجعت تنزانيا للمركز الثالث 4 نقاط، ومدغشقر في المركز الأخير بلا رصيد.
المصدر (أ ف ب)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
النصر السعودي يتلقى ضربة موجعة عشية مواجهة الخليج ريال مدريد ينتزع التعادل من معقل بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري الأبطال الكرك تختتم فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في كهوف العاصي أبو جابر الاتحاد في صدارة دوري النخبة في ختام الجولة الخامسة من الدوري النسوي ت15 بطلة مصر للدراجات تتعرض لحادث واتهامات بالقتل العمد مركز عالية العساف ينظم العرض الأول لترويض الخيول في الأردن منتخب الجمباز يتوجه إلى أوزبكستان للمشاركة في بطولة آسيا للجمباز الفني رجال وشباب مديرية الجامعة تواصل الصدارة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) إشادة كويتية باستضافة الأردن لمؤتمر الشرق الأوسط للرياضة المعدلة اشتعال الصدارة وصراع الهبوط مستمر في الدوري الأردني خلافا لما كان متوقعا .. أنس جابر تلاقي ماديسون كييز المصنفة 20 عالميا بربع نهائي بطولة مدريد للماستر... بالصور....انطلاق فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في الكرك  مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4...