سراب سبورت
مجلة رياضية

مصر تجدد تفوقها على ليبيا بتصفيات المونديال

سراب نيوز

خطا المنتخب المصري خطوة مهمة نحو بلوغ الدور الحاسم عندما جدد فوزه على مضيفه الليبي 3-صفر الإثنين في بنغازي في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة السادسة ضمن الدور الثاني للتصفيات الإفريقية المؤهلة لمونديال قطر 2022 في كرة القدم.

وسجل أحمد فتوح (39) ومصطفى محمد (45+4) والبديل رمضان صبحي (72) الأهداف.

وتابعت مصر تألقها مع مدربها الجديد البرتغالي كارلوس كيروش وحققت الفوز الثاني على التوالي بقيادته بعد الأول على ليبيا بالذات 1-صفر في برج العرب الجمعة، وذلك بعد سقوطها في فخ التعادل المخيب أمام مضيفتها الغابون 1-1 في فرانسفيل في الجولة الثانية والذي أدى إلى إقالة مدربها حسام البدري.

وابتعد المنتخب المصري في صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بفارق أربع نقاط أمام ليبيا، وبات بإمكانه حسم تأهله إلى الدور الحاسم في الجولة الخامسة عندما يحل ضيفا على أنغولا في 13 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

واستهل المنتخبان المباراة بحذر كبير قبل أن يفرض المنتخب المصري سيطرته، وكاد مهاجم شتوتغارت الألماني عمر مرموش يفتتح التسجيل من مجهود فردي رائع داخل المنطقة اثر تمريرة من فتوح فراوغ الحارس محمد نشنوش وسددها بجوار القائم (21).

وسدد مهاجم غلطة سراي التركي مصطفى محمد كرة من داخل المنطقة تصدى لها نشنوش (33)، ثم انفرد القائد نجم ليفربول الإنكليزي محمد صلاح من هجمة مرتدة لكنه تباطأ داخل المنطقة فتدخل المدافع علي سلامة وشتت الكرة (36).

وأثمر ضغط الفراعنة هدفا من هجمة منظمة وبمجموعة من التمريرات المتتالية أنهاها مصطفى محمد بتمريرة وهو على الأرض لفتوح داخل المنطقة فسددها قوية زاحفة بيسراه في أقصى الزاوية اليسرى لنشنوش (39).

وردت ليبيا بعد أربع دقائق بتسديدة لمهاجم الوداد البيضاوي المغربي مؤيد اللافي من داخل المنطقة بجوار القائم الايمن للحارس محمود ابو جبل الذي دخل بديلا لمحمد الشناوي الذي تعرض للاصابة (26)، ثم رأسية المعتصم صبو فوق العارضة (45).

لكن الفراعنة عززوا تقدمهم بهدف ثان في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع عندما مرر مرموش كرة عرضية ذكية الى مصطفى محمد تابعها برأسه على يمين نشنوش.

وتحسن اداء اصحاب الارض مع بداية الشوط الثاني، وأنقذ أبو جبل مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة حمدو الهوني (57)، رد عليها مصطفى محمد بتسديدة قوية ابعدها نشنوش الى ركنية بصعوبة (62).

ووجه البديل صبحي الضربة القاضية لليبيا عندما سجل الهدف الثالث للفراعنة بعدما توغل صلاح في عمق الملعب ومرر كرة بينية متقنة الى مهاجم بيراميدز داخل المنطقة سددها داخل المرمى (72).

وفي المجموعة ذاتها، حققت الغابون فوزها الأول في الدور الثاني عندما تغلبت على ضيفتها أنغولا 2-صفر في فرانسفيل.

وانتظرت الغابون الدقيقة 74 لافتتاح التسجيل عبر قائدها مهاجم أرسنال الإنكليزي بيار إيميريك أوباميانغ، قبل أن تؤمن انتصارها في الدقيقة 84 بفضل النيران الصديقة عندما سجل لاعب الوسط تو كارنيرو بالخطأ في مرمى منتخب بلاده.

وثأرت الغابون لخسارتها أمام أنغولا 1-3 الجمعة في لواندا وانتزعت منها المركز الثالث برصيد أربع نقاط بعدما تجمد رصيد الأخيرة عند ثلاث نقاط في المركز الأخير.

وتشهد المرحلة الثانية من التصفيات مشاركة 40 منتخبا وزعت على 10 مجموعات من أربعة منتخبات تلعب فيما بينها جولات ذهاب وإياب. وتتأهل المنتخبات العشرة المتصدرة إلى الدور النهائي حيث سيتم تحديد المواجهات الخمس التي تلعب بنظام الذهاب والإياب، ويتأهل الفائزون الخمسة مباشرة الى مونديال قطر 2022.

ساحل العاج تواصل بدايتها الجيدة

واصلت ساحل العاج وبوركينا فاسو بدايتهما الجيدة عندما تغلبت الأولى على ضيفتها مالاوي 2-1، والثانية على ضيفتها جيبوتي 2-صفر الإثنين في الجولة الرابعة لمنافسات المجموعتين الرابعة والأولى تواليا.

في المباراة الاولى التي أقيمت في العاصمة البينينية كوتونو، عانت ساحل العاج لتجديد فوزها على مالاوي بعدما كانت تغلبت عليها بسهولة 3-صفر الجمعة، واحتاجت إلى ركلة جزاء في الشوط الثاني انبرى لها لاعب وسط ميلان الإيطالي فرانك كيسييه بنجاح لمنحها النقاط الثلاث.

وبكرت ساحل العاج، الساعية إلى بلوغ النهائيات للمرة الرابعة في تاريخها وتعويض غيابها عن النسخة الأخيرة في روسيا 2018 بعدما كانت بلغت النسخ الثلاث التي سبقتها، بالتسجيل وتحديدا في الدقيقة الثانية عبر مهاجم أرسنال الإنكليزي نيكولاس بيبي، لكن الضيوف أدركوا التعادل بعد 18 دقيقة بواسطة خودا مويابا (20)، قبل أن يسجل كيسييه هدف الفوز في الشوط الثاني.

وهو الفوز الثالث على التوالي لساحل العاج التي عززت موقعها في الصدارة برصيد 10 نقاط وحافظت على النقطة التي تفصلها عن مطاردتها المباشرة ومنافستها الوحيدة على بطاقة المجموعة الكاميرون التي تغلبت على مضيفتها موزامبيق 1-صفر في مدينة طنجة المغربية.

وتدين الكاميرون بفوزها إلى مدافع لاغانتواز البلجيكي ميكايل نغادو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 68.

وجدّدت الكاميرون، الطامحة الى بلوغ العرس العالمي للمرة الثامنة في تاريخها، فوزها على موزامبيق بعدما كانت تغلبت عليها 3-1 الجمعة في ياوندي.

وهو الفوز الثاني على التوالي للكاميرون بعد خسارتها أمام ساحل العاج 1-2 في الجولة الثانية، والثالث في الدور الثاني.

وخرجت مالاوي وموزامبيق من المنافسة على البطاقة المؤهلة إلى الدور الحاسم بعدما تجمد رصيد الأولى عند ثلاث نقاط والثانية عند نقطة واحدة.

– بوركينا فاسو تضع الجزائر تحت الضغط –
ووضعت بوركينا فاسو الجزائر، بطلة القارة السمراء، تحت الضغط عندما انفردت بصدارة المجموعة الأولى مؤقتا بعدما جددت فوزها على ضيفتها جيبوتي 2-صفر في مدينة مراكش المغربية.

ومنح مدافع نهضة بركان المغربي يوسوفو دايو التقدم لبوركينا فاسو في الدقيقة 30، واضاف مهاجم ستاندار لياج البلجيكي عبدول تابسوبا الثاني في الدقيقة 63.

وأكملت جيبورتي التي منيت بخسارتها الرابعة تواليا، المباراة بعشرة لاعبين اثر طرد أبتيدون ضاهر (67).

وانفردت بوركينا فاسو التي كانت تغلبت على جيبوتي برباعية نظيفة الجمعة على الملعب ذاته، بالصدارة برصيد 10 نقاط بفارق ثلاث نقاط أمام الجزائر التي تحل ضيفة على النيجر الثلاثاء.

وأقيمت المباريات الثلاث خارج ساحل العاج وموزامبيق وبوركينا فاسو لعدم مطابقة ملاعبها لمعايير الاتحاد الدولي (فيفا).
المصدر (أ ف ب)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
إشادة كويتية باستضافة الأردن لمؤتمر الشرق الأوسط للرياضة المعدلة اشتعال الصدارة وصراع الهبوط مستمر في الدوري الأردني خلافا لما كان متوقعا .. أنس جابر تلاقي ماديسون كييز المصنفة 20 عالميا بربع نهائي بطولة مدريد للماستر... بالصور....انطلاق فعاليات دورة التصوير الفوتوغرافي في الكرك  مدرسة تلاع العلي الثانوية تشارك مدير التربية والتعليم للواء الجامعة أحزانه بوفاة ابن عمه د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر