سراب سبورت
مجلة رياضية

برشلونة أمام خطر الخروج ومنازلات مفتوحة على التأهل

مدن – يواجه برشلونة الإسباني خطر الإقصاء المبكر من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يحل ضيفاً على بايرن ميونيخ الألماني غدا الأربعاء في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة، فيما سيكون الصراع مشتعلاً على بطاقات التأهل في العديد من المجموعات الاخرى.

وينحصر الصراع في المجموعة الثامنة على الصدارة بين تشلسي الإنجليزي حامل اللقب ويوفنتوس الإيطالي اللذين يواجهان زينيت الروسي ومالمو السويدي توالياً.

برشلونة يقارع بايرن

بعد بدايته الكارثية في دوري الأبطال هذا الموسم إثر خسارته بثلاثية نظيفة امام بايرن ثمّ أمام بنفيكا البرتغالي بالنتيجة نفسها، يبحث برشلونة وصيف متصدر المجموعة الخامسة مع 7 نقاط عن مكان “طبيعي” له في الدور الثاني، لكنه سيتعين عليها تجاوز عقبة العملاق البافاري المتصدر بـ15 نقطة والذي حسم مسبقا تأهله والصدارة.

تبدو المهمة كبيرة أمام مدرب برشلونة الجديد تشافي، في ظل معاناة النادي هذا الموسم وآخرها الخسارة امام ريال بيتيس صفر-1 في الدوري الاسباني السبت الماضي، حيث سيواجه فريقاً منتشياً بفوزه على وصيفه بوروسيا دورتموند 3-2 في “بوندسليغا” السبت، فضلاً عن تألقه أوروبيا بتسجيله 19 هدفا وتلقيه ثلاثة أهداف فقط في خمس مباريات.

ويعول برشلونة على لاعبين أمثال الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي شارك كبديل في المباراة الأخيرة لفريقه، وسيواجه الأخير مواطنه كينغسلي كومان نجم النادي البافاري والذي سجل هدفا في المواجهة الاخيرة لفريقه أمام دورتموند.

سيتأهل برشلونة في حال خسارة أو تعادل بنفيكا الثالث بـ5 نقاط أمام دينامو كييف الأوكراني متذيل ترتيب المجموعة (نقطة واحدة) في المواجهة الاخرى، وذلك بغض النظر عن نتيجة مباراته مع بايرن ميونيخ.

منازلة أتالانتا وفياريال

تتجه الأنظار في المجموعة السادسة إلى المواجهة الحاسمة بين أتالانتا الإيطالي الثالث مع ست نقاط وضيفه فياريال الإسباني الثاني (سبع نقاط)، حيث إن الفائز من هذه المواجهة سيرافق مانشستر يونايتد الإنجليزي المتصدر بـ10 نقاط الى الدور المقبل.

وكان يونايتد حسم تأهله في الجولة السابقة عقب فوزه على فريق “الغواصة الصفراء” 2-صفر.

انتهت مباراة الذهاب بين فياريال وأتالانتا بالتعادل 2-2، وفيما يملك الأول نقطة أكثر من الفريق الايطالي، لكن الاخير لم يخسر على أرضه في بيرغامو منذ بداية المسابقة هذا الموسم.

من جهة أخرى، يتطلع “الشياطين الحمر” تحت قيادة مدربهم الالماني الجديد رالف رانغنيك إلى الثأر من الخسارة المفاجئة التي تعرضوا لها أمام يونغ بويز السويسري (رابع، أربع نقاط) ذهابا بنتيجة 1-2.

ويعول الفريق السويسري على خسارة أتالانتا من أجل التأهل الى الدوري الأوروبي “يوربا ليغ” في حال فوزه على يونايتد بحلوله ثالثا في المجموعة.

معركة مفتوحة

في المجموعة السابعة، يتطلع ليل بطل فرنسا والمتصدر مع 8 نقاط الى عدم التفريط بفرصة التأهل إلى الأدوار الإقصائية حيث يحتاج إلى نقطة من مباراته أمام مضيفه فولفسبورغ الألماني الرابع (5 نقاط).

وسيجد ليل في حال خسر أمام فولفسبورغ نفسه متأخراً خلف النادي الالماني بسبب فارق الأهداف الذي لا يصب في مصلحته، كما سيخسر أيضاً فرصة احتلال أحد المركزين الاولين في المجموعة بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية التي تجمع بين سالزبورغ النمساوي الثاني (7 نقاط) وإشبيلية الإسباني الثالث (6 نقاط).

ويدرك ليل أنه قادر على حسم التأهل والصدارة في آن معاً في حال نجح في الفوز على مضيفه، بعدما خطف المركز الأول عقب فوزه في الجولة الماضية على سالزبورغ 1-صفر.

وعوّض فريق المدرب جوسلان غورفينيك بدايته المتعثرة أوروبياً والتي شهدت تعادله مرتين وخسارته مرة.

وتشهد هذه المجموعة صراعا مشرعاً على كل الاحتمالات، حيث يبلغ الفارق بين المتصدر وصاحب المركز الأخير ثلاث نقاط فقط، وبالتالي تملك جميع الأندية فرصة التأهل، إذ إن الفائز في المواجهة الاخرى بين سالزبورغ وإشبيلية الثالث يحسم بدوره بطاقة العبور إلى الدور السادس عشر.                   

صراع الصدارة

في المجموعة الثامنة، حسم تشلسي المتصدر مع 12 نقطة ووصيفه يوفنتوس بنفس عدد النقاط تأهلهما الى الادوار الاقصائية، لكنّ المعركة تبقى قائمة على صدارة المجموعة.

وفيما يملك فريق “السيدة العجوز” أفضلية الأرض خلال مواجهته أمام مالمو السويدي المتواضع (المركز الرابع، نقطة واحدة)، على النادي اللندني أن يواجه اختبار الطقس الحاد امام زينيت وسط حرارة تلامس العشر درجات تحت الصفر. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
د. عبد الرحمن يعلن موعد إنطلاق "جوائز فلسطين الثقافية" في دورتها الثانية عشرة – 2024/2025 "اليرموك": بدء العملية الانتخابية لمجلس اتحاد الطلبة للدورة 29- صور منتخب الجمباز يتوجه إلى للمشاركة في سلسلة كأس التحدى  العالمية للجمباز عمان الأهلية تستقبل خريجها محمد أمين زعترة الحاصل على وسام الملك عبدالله الثاني ابن الحسين للتميز يوم وظيفي في عمان الاهلية لكبرى الشركات المحلية والعالمية الكرك نشاطات وزيارات ثقافية تقيمها المراكز الشبابية  نشاط لافت للمراكز الشبابية في الكرك عبر مكتبها في الأردن وبحضور سفير دولة قطر .." قطر الخيرية تطلق حملة تسيير طرود غذائية لغزة" مسبح الفوانيس يحتفل بتخريج دفعة من طلبة روضة أجمل بداية "الاتحاد" بطلاً للدوري النسوي ت15 لأندية النخبة اختتام البطولة العربية لكرة الطائرة الشاطئية احتفالية انيقة بعيد الاستقلال بالتعاون بين قسم الرواد ومدرسة أم الدنانير الثانوية الأمير حسين ميرزا يهنئ سمو الأمير فيصل بمناسبة حصول اللجنة الأولمبية الأردنية على"وسام الاستقلال من ... إصدار جدول مباريات نصف نهائي كأس الأردن لبطولات الفئات العمرية استطلاع: 51.1 % من طلبة "اليرموك" أبدوا رغبتهم بالتصويت للطالبات في انتخابات اتحاد الطلبة الهنداوي وعشيش يُحققان الفوز في تصفية الملاكمة المؤهلة إلى أولمبياد باريس ٢٠٢٤ العلوم التطبيقية تحصد المركز الثاني مكرر في مسار الحوسبة في نهائيات مسابقة هاواوي العالمية في الصين سيطرة مطلقة لمنتخبا عمان بكرة الطائرة الشاطئية العربية للرجال الرواشدة توج جابر و الراميني بكأس بطولة الاستقلال النادي التنس إطلاق مؤسسة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم للتنمية رسمياً الأمير علي يترأس اجتماع الجمعية العمومية ويبارك انضمام خمسة أعضاء للجنة التنفيذية الملاكم زياد عشيش يفوز في افتتاح مشاركته بالتصفية المؤهلة لأولمبياد باريس د.السعود يفتتح ندوة عن رياضة الكيك بوكسنج للطلبة في كلية علوم الرياضة في الأردنية نجم ريال مدريد السابق سالغادو يصل الأردن ويبدأ اكتشاف النجوم الأهلي المصري يتوج بلقب بطولة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم الحسين إربد بطلا لدوري المحترفين لكرة القدم الملك يُنعم على اللجنة الأولمبية الأردنية بوسام الاستقلال عموتة: أحترم عقدي.. ولم أتفق مع الوداد 4 انتصارات لعمان في البطولة العربية للطائرة الشاطئية الزميلة عروب العبادي تكتب : الاستقلال فخر لمن يقدرون نعمة الأوطان