سراب سبورت
مجلة رياضية

بيلباو يقلب الطاولة على أتلتيكو مدريد

الرياض – قلب أتلتيك بيلباو حامل اللقب الطاولة على أتلتيكو مدريد وفاز عليه 2-1 في نصف نهائي الكأس السوبر الإسبانية لكرة القدم اليوم الخميس على ستاد الملك فهد في المملكة العربية السعودية، ليضرب موعدا مع ريال مدريد في النهائي الاحد المقبل.

وتقدم أتلتيكو بخطأ عكسي لحارس الخصم أوناي سيمون (62)، قبل أن يسجل النادي الباسكي هدفين في غضون أربع دقائق عبر المدافع ييراي ألفاريس (77) والبديل الشاب نيكو وليامس (81) ليبلغ النهائي للعام الثاني تواليا.

وستجمع المباراة النهائية البطلين الاخيرين منذ أن باتت المسابقة تقام بنظام بطولة مصغرة من أربعة فرق (بطلا الدوري والكأس والوصيفان) منذ العام 2020 وانتقالها الى السعودية التي ستستمر في استضافتها حتى العام 2029.

وكان ريال مدريد الذي تفوق على برشلونة في الكلاسيكو امس الاربعاء ليبلغ النهائي، حقق لقب النسخة الاولى في السعودية عام 2019 بفوزه على أتلتيكو مدريد بركلات الترجيح، فيما حقق بيلباو الكأس الموسم الماضي على حساب برشلونة بعد التمديد عندما أقيمت استثنائيا في إسبانيا بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا.

وبدأ المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني بمواطنه أنخل كوريا والبرتغالي جواو فيليكس في خط الهجوم مبقيا الأوروغوياني المخضرم لويس سواريز على دكة البدلاء قبل أن يستعين به في الشوط الثاني.

وهدد أتلتيكو، بطل المسابقة مرتين فقط (1985 و2014)، بداية بعد أن مرر ماركوس يورنتي عرضية الى كوريا داخل المنطقة سددها الأخير وارتدت من الدفاع الى الجهة الخارجية للشباك (5)

وطالب بعدها لاعبو نادي العاصمة بركلة جزاء لخطأ على الفرنسي توما ليمار داخل المنطقة إلا أن الحكم لم يحتسبها (6).

ولم يتأخر بيلباو، حامل اللقب ثلاث مرات، لتهديد مرمى الخصم بعد أن أجبر إنياكي وليامس الحارس السلوفيني يان أوبلاك للتصدي لمحاولته (11)، قبل أن يقوم بذلك سيمون في المقلب الآخر بعد تسديدة سهلة من البلجيكي يانيك كاراسكو (21).

وخفتت بعدها وتيرة اللقاء لقرابة 15 دقيقة قبل أن يوقظها كاراسكو حتى ولو بتسديدة خفيفة من خارج المنطقة لم يجد سيمون أي صعوبة في التقاطها (41).

واضطر أتلتيكو بطل إسبانيا لإجراء تغييرين باكرين في الشوط الثاني بسبب الاصابة مع خروج يورنتي وجيوفري كوندوغبيا من جمهورية إفريقيا الوسطى، وحل مكانهما البرازيلي رينان لودي (46) والأرجنتيني رودريغو دي بول تواليا (51).

وافتتح أتلتيكو التسجيل بعد أن نفذ ليمار ركلة ركنية تابعها فيليكس برأسه ارتدت من القائم الايمن لترتطم بظهر الحارس سيمون وتدخل المرمى (62).

وكاد بيلباو يرد سريعا بعد أن رفع القائد إيكر مونياين الكرة نحو رأس إينييغو مارتينيز تابعها قوية من مسافة قريبة تصدى لها أوبلاك بعد أن دخل جسمه نحو المرمى من دون أن تتجاوز الكرة الخط، وفق ما أكدته تقنية حكم الفيديو المساعد “في ايه آر” (64).

ودفع سيميوني بسواريز بدلا من كوريا في الدقائق العشرين الأخيرة في محاولة لإدراك الهدف الثاني.

إلا أن بيلباو رفع من إيقاعه ووقف أوبلاك مجددا سدا منيعا بعد أن تصدى لتسديدة مفاجئة من إنياكي وليامس داخل المنطقة (75).

إلا أن السلوفيني لم يصمد أمام رأسية ألفاريس القوية التي عادلت النتيجة إثر ركنية من مونياين (77).

وشكل نيكو وليامس، الأخ الأصغر لإنياكي، الخطر منذ دخوله بديلا في الدقيقة 70، وكاد أن يمنح فريقه التقدم بعد تسديدة من مسافة قريبة عن الجهة اليمنى داخل المنطقة برع أوبلاك في إبعادها الى ركنية كانت مصدر هدف الفوز عندما وصلته مجددا وسدد بيسراه من داخل المنطقة الى يمين الحارس مانحا فريقه الفوز (81).

وطرد مدافع أتلتيكو مدريد الدولي الأوروغوياني خوسيه ماريا خيمينيز في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع ببطاقة حمراء مباشرة بعد تدخل قوي على مارتينيز.

ويعتبر برشلونة حامل الرقم القياسي في هذه المسابقة (13)، آخرها في 2018، خلفه ريال مدريد مع 11 كأس وبعده بيلباو (3). (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
د.المجالي ورواد الكشافة والمرشدات ينعون زميلهم الرائد الكشفي بسام عبد الجواد السناجله مديرية الجامعة تتصدر اليوم الرابع في الدورة الرياضية الثانية والعشرون للمدارس الاردنية ( الاستقلال) مؤتمر "إعلام اليرموك" يوصي بتطوير خوارزميات خاصة بالعمل الصحفي لتعزيز وتطوير العمل الإعلامي  الاغوار الجنوبية تفوز بذهبية الشاطئية الطالبات وعمان بذهبية الجمباز طلاب في الدورة الرياضية الثانية ... أنس جابر تُكبّد أوستابينكو المصنفة عاشرة عالميا هزيمة ثقيلة وتقصيها من الدور الثمن النهائي لماسترز م... المهندس سعدون حسن يكتب ...أهمية دراسة تجارب الآخرين "أردني الجولف" يوقع اتفاقية شراكة مع Innova Motors Jordan لرعاية بطولة الأردن الدولية المفتوحة سهل دودين قنصلا فخريا لفرنسا في العقبة عدنان حمد: وضعت خطة إعداد النشامى.. وعموتة حقق الإنجاز سماوي ضيف شرف في مهرجان مالمو الدولي للعود بالسويد منتخب شابات الأردن يتعثر مجددا أمام لبنان الفيصلي يفترس الأهلي الفارس محمد الفايز أول الواصلين في منافسات السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل ومراكز متقدمة "لمركز... نجمة التنس التونسية أنس جابر تقصي الكندية فرنانديز وتتأهل إلى ثمن نهائي ماسترز مدريد لتلاقي اللاتفية... الأمير فيصل يستقبل رئيس الاتحاد الدولي للتنس التونسي اسكندر المنصوري يحصد لقب دورة روما المفتوحة صحبة البريطاني لوك جونسون ويصبح في المركز 76 ع... نجاح مبهر لفرسان مركز غمدان بالسباق التأهيلي الاول لسباق القدرة والتحمل ...وحموده اول الواصلين على 4... بالصور.....شباب الكرك تختتم معسكر مفاهيم الحركة الكشفية طائرة البحرين تهزم عمان وتحصد ذهبية الألعاب الخليجية انتهاء موسم قائدة طائرة الأهلي البطولة العربية الخامسة عشرة للروبوت تنطلق اليوم في عمان اتحاد الكرة الطائرة يولي اهتماما كبيرا بكافة المنتخبات الوطنية الأخضر الأولمبي السعودي يودع كأس آسيا بخسارته من أوزبكستان النابلسي والحلو السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل..تجربة مميزة لابراز قدراتنا بالتحدى الوحدات يهزم شباب الأردن.. ويضعه في دائرة الخطر الفارسة الأردنية زينة الباشا تحقق أفضل معدل نبض لجوادها بركان في السباق التأهيلي الأول الإتحاد يتصدر منافسات الجولة الرابعة من الدوري النسوي ت15 لموسم 2024 الفارس ظاهر الخضير يحقق إنجازاً جديداً في رياضة الفروسية رعد العرموطي...أشعر بالرضا عن مشاركتي في السباق التأهيلي الأول للقدرة والتحمل فريق الأمن العام لفروسية القدرة والتحمل يتأهل إلى السباق التاهيلي الثاني