سراب سبورت
مجلة رياضية

مصر لاستعادة التوازن ونيجيريا لحسم تأهلها

غاروا – ينتظر المنتخب المصري المزيد من نجمه محمد صلاح عندما يلاقي غينيا بيساو غدا السبت في غاروا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة للنسخة الثالثة والثلاثين من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الكاميرون، حيث يحاول الفراعنة أصحاب الرقم القياسي في عدد الألقاب في العرس القاري (7 مرات) استعادة التوازن بعد الخسارة المخيبة أمام نيجيريا صفر-1 في الجولة الأولى.

وظهر المنتخب المصري بمستوى مخيب أمام نيجيريا ما أدى إلى تعرضه للخسارة الأولى في دور المجموعات منذ 18 عاما وتحديدا منذ عام 2004 في تونس عندما سقطت امام الجزائر 1-2 في الجولة الثانية.

ومنذ تلك الهزيمة، لم تخسر مصر في 16 مباراة تواليا (12 فوزا و4 تعادلات) قبل السقوط امام نيجيريا الثلاثاء الماضي.

وكان نجم ليفربول معزولا في خط الهجوم بعدما أشركه مدرب الفراعنة البرتغالي كارلوس كيروش في مركز قلب الهجوم بدلا من مكانه الاعتيادي كجناح في الجهة اليمنى حيث يبلي البلاء الحسن ويفرض نفسه أحد أفضل اللاعبين في العالم.

لكن صلاح البالغ من العمر 29 عاما والذي سجل 54 هدفاً لليفربول منذ بداية الموسم الماضي، يعاني للوصول إلى نفس المستويات مع منتخب بلاده، فهو لم يسجل أي هدف لمصر في المباريات الست الأخيرة بعد صام عن التهديف في التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 حيث تصدرت مصر المجموعة السادسة وبلغت الدور الفاصل الذي تجري قرعته في 22 الحالي.

وقلل صلاح من فرص مصر في رفع الكأس القارية، مشيرا إلى أن الفراعنة ليسوا مرشحين للفوز باللقب، لكن التطلعات لا تزال مرتفعة بالنسبة للمنتخب الذي أصيب بخيبة أمل شديدة على أرضه في عام 2019 عندما خرج من ثمن النهائي على يد جنوب أفريقيا.

واعترف كيروش الذي تم التعاقد معه في أيلول الماضي خلفا للمحلي حسام البدري، بأن مصر بحاجة إلى رفع مستواها.

وقال المدرب السابق لريال مدريد الإسباني بعد الخسارة أمام نيجيريا “أداؤنا في الشوط الاول كان فقيرا للغاية، هذه الحقيقة.. لم نكن موجودين على أرضية الملعب.. بدأنا نلعب في الشوط الثاني.. لم يكن هناك سبب لهذا الإخفاق والخسارة امام نيجيريا”.

وأضاف “لقد خسرنا هذه المباراة وهناك 6 نقاط يجب أن نجمعها في المباراتين القادمتين امام السودان وغينيا بيساو لنتأهل الى الدور القادم”.

بذل قصارى جهدنا

وتبدو حظوظ مصر كبيرة لتخطي عقبة غينيا بيساو التي تخوض النهائيات للمرة الثالثة على التوالي لكنها لم تفز بعد بأي مباراة في العرس القاري.

وتعول مصر كثيرا على تألق نجمها صلاح المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي للعبة “فيفا”.

وقال صلاح في وقت سابق هذا الأسبوع “لا أعتقد أننا المنتخب المرشح الأول (للفوز) بهذه البطولة، لكننا نبذل قصارى جهدنا للفوز بها”.

وأضاف “لدينا مدرب جيد.. لدينا منتخب جيد.. لدينا مجموعة جيدة جدا وقد لعبوا للمنتخب الوطني لمدة 10 أو 11 عاما حتى الآن لذا أعرف أن لدينا منتخبا جيدا جدا”.

وتابع “لذلك، نحن نقدم أفضل ما لدينا ونأمل أن نفوز بها”.

نيجيريا لحسم التأهل 

وفي المجموعة ذاتها، تسعى نيجيريا إلى حسم تأهلها مبكرا عندما تلاقي السودان في غاروا ايضا.

وقدم المنتخب النيجيري أحد أفضل العروض في البطولة عندما تغلب على الفراعنة في الجولة الاولى، ويبدو مرشحا فوق العادة لتحقيق الفوز الثاني تواليا على حساب السودان الذي أفلت من الخسارة أمام غينيا بيساو في الجولة الاولى وخرج بنقطة ثمينة.

وقال مدربه المؤقت أوغوستين إيغوافون “نتعامل مع أي مباراة وكأنها نهائية.. نركز الآن في الفوز على السودان، ولا نريد التفكير في أي أرقام قياسية أو كيف سنخوض المباراة الثالثة.. يجب أن نتعامل مع الأمر على هذا النحو”.

من جهته، قال مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي كيليتشي إيهيناتشو، مسجل هدف الفوز على مصر “سنقدم أفضل ما عندنا للفوز بجميع المباريات”.

وهي المواجهة الثالثة بين نيجيريا والسودان في الكأس القارية حيث حسم الأخير الاولى برباعية نظيفة عام 1963، وثأرت الأولى 1-صفر في نسخة عام 1976.

ويخوض منتخب “صقور الجديان” المباراة في غياب مهاجمه محمد عبد الرحمن بداعي الإصابة التي تعرض لها أمام غينيا بيساو.

وقال مدربه برهان تيه “نريد الخروج بنتيجة إيجابية أمام نيجيريا لنبقي على حظوظنا في البطولة، وعلى الرغم من أن منتخب نيجيريا منظم وظهر بمستوى جيد أمام مصر، لكن ذلك لن يمنعنا من الخروج بنتيجة إيجابية”.

وأضاف “كلنا ثقة في اللاعبين وعزيمة شبابنا، سيقدمون مباراة جديدة مثلما ظهروا بأداء مبشر أمام غينيا بيساو، وسنقدم العرض الطيب وسنستمر في البطولة إلى أن نحقق هدفنا”. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
سحاب يقصي الفيصلي مبكرا محمد سرحان رئيس نادي المستقبل للإعاقه الحركيه يبارك للاعبيه الإنضمام لمنتخب الناشئين ختام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نخبة الطائرة تبدأ بقمة نارية بين الهلال والأهلي قيس عشيش يُحقق فضية بطولة آسيا للملاكمة للشباب الهجانة الأردنية روان صلاح تفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن صاحبة أول لقب للقدرة والتحمل الدولية للهجن: اختياري للهجن صدفة.. وهذه بداياتي بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية