سراب سبورت
مجلة رياضية

الجزائر تفقد لقب كأس أفريقيا

دوالا – أطاحت ساحل العاج بالجزائر من نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم وجردتها من اللقب عندما تغلبت عليها 3-1 اليوم الخميس على ملعب “جابوما” في دوالا في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة للنسخة الثالثة والثلاثين في الكاميرون.

وسجل فرانك كيسييه (23) وابراهيم سانغاريه (40) ونيكولاس بيبي (55) أهداف ساحل العاج، وسفيان بن دبكة (74) هدف الشرف للجزائر.

وكانت الجزائر بحاجة الى الفوز لبلوغ الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين غينيا الإستوائية وسيراليون، لكنها خيبت الآمال وودعت من الدور الاول بخسارة قاسية هي الثانية توالياً لها في البطولة.

ولم تتمكن الجزائر من مخالفة الأعراف حيث فشل آخر خمسة أبطال في القارة السمراء في الدفاع عن لقبهم، ولم يتقدم أي منهم أكثر من دور الـ16.

وكان آخر منتخب نجح في الحفاظ على لقبه هو المصري وفي مناسبتين عندما توج بثلاثة ألقاب متتالية من 2006 الى 2010.

ودخل “محاربو الصحراء” العرس القاري متوجين باللقب العربي في الدوحة الشهر الماضي وبسجل رائع حيث لم يخسروا في آخر 34 مباراة تواليا، وهو رقم قياسي لمنتخب أفريقي.

غينيا الإستوائية وجزر القمر الى ثمن النهائي 

في المقابل، كانت ساحل العاج ضامنة تأهلها كأحد أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث منذ امس الأربعاء عقب خسارة السودان أمام مصر، لكنها عوضت تعادلها المخيب أمام سيراليون 1-1 في الجولة الثانية وحققت فوزها الثاني في البطولة وتصدرت المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام غينيا الإستوائية التي حجزت البطاقة الثانية المباشرة عن المجموعة بفوزها على سيراليون بهدف وحيد سجله لاعب وسط مورسيا الإسباني بابلو غانيت (38) من تسديدة قوية من خارج المنطقة.

وحصلت سيراليون على ركلة جزاء في الدقيقة 85 انبرى لها كاي كامارا لكن حارس مرمى ديبورتيفو ألافيس الإسباني خيسوس أووونو ابعدها الى ركنية.

وهي المرة الثالثة التي تبلغ فيها غينيا الإستوائية الدور الثاني للعرس القاري والأولى في مشاركتها المباشرة الأولى بعد نسختي 2012 عندما استضافتها مشاركة مع الغابون و2015 عندما نظمتها بدلا من المغرب.

وتخطت غينيا الإستوائية كل التوقعات في النسختين السابقتين، وبلغت الدور ربع النهائي ثم نصف النهائي.

واستفادت جزر القمر من خسارة الجزائر وسيراليون وضمنت تأهلها كثالث منتخب بين أفضل أربعة منتخبات في المركز الثالث بعد الرأس الأخضر (المجموعة الأولى) ومالاوي (الثانية).

وحلت جزر القمر ثالثة في المجموعة الثالثة خلف المغرب والغابون، واستفادت أيضا من خسارة السودان أمام مصر صفر-1 أمس الأربعاء في الجولة الاخيرة من المجموعة الرابعة.

وتلتقي جزر القمر في ثمن النهائي مع الكاميرون المضيفة ومتصدرة المجموعة الأولى.

وضربت ساحل العاج موعداً مع مصر في ثمن النهائي، فيما تلعب غينيا الإستوائية مع متصدر المجموعة السادسة الذي يعرف لاحقاً عقب مباراتي الجولة الثالثة بين تونس وغامبيا، ومالي وموريتانيا. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
سحاب يتغلب على معان الفيصلي يسحق مغير السرحان ويحافظ على الوصافة تواصل منافسات البطولة الشتوية المفتوحة الثانية للسباحة في مستهل مشاركة بالتصفيات الآسيوية منتخبنا يتجاوز الفريق العماني شباب الأردن وافق على قبول استقالة الجهاز الفني للفريق الاول..وتعين عساف لجنة المسؤولية الاجتماعية تطلع على تفاصيل مؤسسة اتحاد غرب آسيا للتنمية الشوابكة يرعى بطولة كرة اليد للمرحلة الأساسية العليا طلاب في لواء الجامعة شكوى لاعب امام... رئيس اللجنة المؤقتة للإتحاد ألعاب القوى المقبالي يستقبل رئيس إتحاد غرب آسيا لكرة الطائرة د . مقابلة .. عميد الكلية الجامعية الوطنية للتكنولوجيا يستقبل وفد نساء شرق عمان مهنئا جراسا وبترا يحققان الفوز في انطلاق بطولة الأردن لكرة السلة "دوري اللَّعِيبِة" تكريم أبطال الملاكمة بمركز عشيش انطلاق النسخة الـ 33 من بطولة الأردن المفتوحة للجولف "النشامى" يعتذر عن المشاركة في بطولة دبي الدولية فريق الأمن العام للقوس يختتم تدريباته استعدادا للمشاركة في البطولة الدولية الثالثة لرماية القوس من ع... كمشة اخبار كروية ...منح رخص آسيوية ومحلية برؤى ملكية نريدها أن تكون محطة رئيسة في تاريخ الحياة البرلمانية الأردنية...د.ثروت المعاقبة. طالبة مبتعثة من "اليرموك" تفوز بجائزة أطروحة الخريجين لعام 2024 في جامعة بريدج ووتر الأمريكية عودة ريال مدريد في الدقائق الأخيرة : حكاية بدأها راموس ثم أصبحت دستورًا للنادي الملكي  كبير أوروبا يعود من بعيد.. ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ المنطقة العسكرية الوسطى تظفر بكأس كرة الطائرة لعام 2024 الاتحاد يواصل صدارة دوري النخبة مع اختتام الجولة السادسة من الدوري النسوي ت15 وفد المنتخب الوطني للناشئين يتوجه إلى عُمان للمشاركة في التصفيات الآسيوية جلسة تعريفية بجائزة الحسين بن عبد الله للعمل التطوعي لمدراء مديريات وزارة الأوقاف الحوامدة: دعمت الوحدات بمليون دينار.. والتحكيم يسيء للاتحاد الأردني فلسفة التعليق الكروي . وبيع حقوق النقل التلفازي .. ! ... حسين الذكر فريق مركز شباب معان يتوج ببطولة اليوبيل الفضي لكرة القدم الحرس الملكي الخاص يتوج بكأس اليوبيل الفضي في محافظه معان في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026 وآسيا 2027.. المنتخب السعودي يواجه باكستان والأردن يونيو المقب... طاقم حكام أردني...للقاء منتخبي قيرغيزستان وماليزيا