سراب سبورت
مجلة رياضية

غينيا وغامبيا تطمحان لاستمرار المغامرة

بافوسام – تتطلع غينيا وغامبيا لاستمرار مغامرتهما ببطولة كأس الأمم الأفريقية، المقامة حاليا في الكاميرون، عندما يلتقيان في دور الـ16 للمسابقة القارية غدا الاثنين.

وحجز منتخب غينيا، الذي يشارك للمرة الـ13 في البطولة، مقعده بدور الـ16 للنسخة الثانية على التوالي، بعدما احتل المركز الثاني بترتيب المجموعة الثانية في الدور الأول للبطولة، خلف منتخب السنغال (المتصدر).

وبدأ منتخب غينيا مشواره في المجموعة بالفوز (1-0) على نظيره المالاوي، قبل أن يتعادل بدون أهداف مع منتخب السنغال في الجولة الثانية، لكنه تلقى خسارة مباغتة (1-2) أمام منتخب زيمبابوي (متذيل الترتيب) في الجولة الأخيرة، ليحصد 4 نقاط خلال مسيرته بالمجموعة.

ويرغب المنتخب الغيني، الذي تمثلت أبرز إنجازاته في أمم أفريقيا بالحصول على المركز الثاني بنسخة البطولة عام 1976، في بلوغ دور الثمانية للمرة الأولى منذ نسخة عام 2015.

لكن المنتخب الغيني سيعاني من غياب قائده نابي كيتا، نجم ليفربول، بداعي الإيقاف، عقب حصوله على الإنذار الثاني أمام زيمبابوي، وهو ما يشكل ضربة موجعة للمنتخب الملقب بـ”الأفيال الوطنية”.

مواصلة المفاجأة

في المقابل، يطمح منتخب غامبيا لمواصلة مفاجآته في البطولة، التي يشارك فيها للمرة الأولى في تاريخه، خاصة بعد أدائه اللافت خلال مشواره بالمجموعة السادسة، الذي قاده لاحتلال المركز الثاني بترتيب المجموعة.

وبدأ المنتخب الغامبي مسيرته في المجموعة بالفوز (1-0) على موريتانيا، قبل أن يكتفي بالتعادل (1-1) مع المنتخب المالي بالجولة الثانية، رغم الفرص العديدة التي سنحت له في اللقاء وسوء الحظ الذي لازمه بعدما تصدى القائم والعارضة لأكثر من تسديدة للاعبيه.

وفي ختام مبارياته بمرحلة المجموعات، فجر منتخب غامبيا مفاجأة من العيار الثقيل، عقب تغلبه (1-0) على منتخب تونس العريق، ليحافظ على سجله خاليا من الهزائم ويصل رصيده إلى 7 نقاط في مشواره بالمجموعة، حيث تأخر بفارق هدف وحيد عن منتخب مالي (المتصدر).

تاريخ المواجهات

وبدأت المواجهات المباشرة بين المنتخبين منذ عام 1975، حينما التقيا في التصفيات الأفريقية المؤهلة لأولمبياد مونتريال، والتي شهدت انتصارا كاسحا للمنتخب الغيني، الذي فاز (7-0) في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

ثم تجددت المواجهات بين غينيا وغامبيا كثيرا، وذلك خلال مشاركتهما ببطولة كأس “أميلكار كابرال” الخاصة بمنتخبات غرب أفريقيا، التي جرت ما بين عامي 1979 و2007، حيث التقيا في 9 مواجهات، حققت غامبيا 3 انتصارات خلالها مقابل فوز وحيد لغينيا، فيما فرض التعادل نفسه على 5 لقاءات.

وجاءت آخر مواجهة رسمية بين المنتخبين بالتصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية عام 2008 بغانا، حيث فازت غينيا (2-0) في اللقاء الأول، الذي جرى بالعاصمة الغامبية بانغول، وشهد تسجيل كابا دياوارا، المدير الفني الحالي لمنتخب غينيا، هدفا، في حين تعادلا (2-2) في المباراة الأخرى التي أقيمت بالعاصمة الغينية كوناكري.

يذكر أن الفائز من هذه المباراة، التي تجرى بملعب (كويكونغ ستاديوم) في مدينة بافوسام، سوف يلتقي في دور الثمانية مع الفائز من مباراة الكاميرون وجزر القمر، التي تجرى غدا أيضا. (وكالات)

اقرأ ايضاً
أخبار عاجلة
سحاب يقصي الفيصلي مبكرا محمد سرحان رئيس نادي المستقبل للإعاقه الحركيه يبارك للاعبيه الإنضمام لمنتخب الناشئين ختام دورة المدربين الدولية للكرة الطائرة رئيس جامعة عمان الأهلية ضمن وفد التعليم العالي الأردني المشارك بلقاء رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نخبة الطائرة تبدأ بقمة نارية بين الهلال والأهلي قيس عشيش يُحقق فضية بطولة آسيا للملاكمة للشباب الهجانة الأردنية روان صلاح تفوز بالمركز الثاني في بطولة العالم الأولى للقدرة الدولية للهجن صاحبة أول لقب للقدرة والتحمل الدولية للهجن: اختياري للهجن صدفة.. وهذه بداياتي بدء استقبال طلبات الترخيص لأندية الدرجة الثالثة والأكاديميات إلكترونياً "الفارسة فرح هنانده: الشغف بالخيل والرياضة يجتمعان مع الهندسة" التونسي اسكندر المنصوري يكسب صحبة البريطاني جونسون لقب زوجي دورة آكس أون بروفانس ويتقدمان نحو التوب ... فوز مديرية الطيبة بذهبية الطائرة الشاطئية ومديرية الجامعة بذهبية الشطرنج في الدورة الرياضية الثانية ... الحسين يواصل صدارة الدوري الأردني للمحترفين الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان التحضيرات لاحتضان النسخة 33 من بطولة الأردن المفتوحة بين المهارات والتحديات لتدفق العطاء في لعبة التنس...يكتبها سعدون حسن منتخبنا الأولمبي ..  إنجازاية التأهل ومرارة الواقع... حسين الذكر شباب برنامج فيلمي يصوّرون "غصن الزيتون" في عمّان سحب قرعة البطولة الآسيوية الثامنة عشرة للشباب لكرة اليد الدوق ممدوح بشارات يتوج أبطال الجولة الرابعة من منافسات بطولة التحدي للفروسية  فوز مديرية ماركا بذهبية الطاولة ومديرية الجامعة بذهبية الريشة في الدورة الرياضية الثانية والعشرون لل... مخلد العساف يتوج مركز ايله بطلا لبطولة العقبة الثانية للتايكواندو احتفالا باليويبل الفضي نصف نهائي الدورة الكاتالونية المفتوحة إيليدا للتنس : بعد قليل انطلاق مقابلة النجمة المصرية ميار شريف... الصحفي محمد غنام يهنئ ويبارك بتخرج حفيده محمد هيثم غنام من جامعة إلينوي/شيكاجو المنتخب الوطني للناشئين بالكرة الطائرة يواجه نظيره العماني في التصفيات الآسيوية 5 لاعبات عربيات في التشكيلة المثالية للدوري السعودي للسيدات العراق يتأهل إلى أولمبياد باريس وينضم لمجموعة المغرب "الحديدية" رابطة اللاعبين تحتفل بعيد ميلاد الفارسة الهاشمية سمو الأميرة هيا ..أغلى المناسبات وأحلاها إدارة كفر سوم تقرر تشكيل الجهاز الفني للفريق الاول بكرة القدم بقيادة هاجم عبيدات طائرة سيدات الأهلي إلى نصف نهائي البطولة الإفريقية الفيصلي يمطر شباك الجليل برباعية